الخطة الدراسية
أهداف البرنامج
يسعى برنامج بكالوريوس الآداب في الاتصال – الصحافة إلى تحقيق الأهداف الآتية:
- إكساب تكوين طلبة يملكون المهارات اللازمة لممارسة مختلف الوظائف فى مهنة الصحافة.
- إكساب طلبة التخصص الجوانب المعرفية في مجال تخصص الصحافة المطبوعة و الإلكترونية.
- تأهيل و تطوير الجوانب العملية و المهارية في الكتابة و التحرير و الإخراج الصحفي و التصوير الرقمي لدى الطالب و المرتبطة بممارسة مهنة الصحافة المطبوعة و الإلكترونية.
- إعداد كوادر إعلامية مؤهلة علميا ومهنيا للعمل فى الصحف و المجلات و الوسائل الإعلامية المطبوعة و الإلكترونية الحكومية والخاصة ومشروعات الأفراد و وكالات الأنباء.
- تأكيد قيم أخلاقيات العمل الصحفي وقوانينه ومواثيق الشرف السائدة في مجال الممارسة الصحفية لدى الطالب.
- تعزيز أواصر التعاون مع المؤسسات الصحفية و الإعلامية في مجالات تدريب الطلبة وتوفير فرص عمل لهم من خلال ربط برامج التعليم باحتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية.
المخرجات التعليمية للبرنامج
بعد اجتياز البرنامج بنجاح، سيكون الطالب قادراً على أن:
- يعرف مصطلحات علوم الإعلام ذات الصلة بمهنة الصحافة وأساسياتها.
- يصف وظائف الاتصال وتأثيراته وأدواره المجتمعية والتنموية وتطوره النظري والتطبيقي .
- يناقش واقع الإعلام بمستوياته المختلفة: المحلية والعربية والدولية والعوامل المؤثرة في ممارساته.
- يحدد الأسس والمداخل والنظريات والقواعد المهنية المستخدمة في علوم الصحافة والإعلام والاتصال.
- يناقش القوانين والتشريعات والأخلاقيات المنظمة للعمل الإعلامي والمفاهيم المتعلقة بحرية التعبير والتنوع الثقافي والاجتماعي محليا وعالميا .
- ينقد أعمالا صحفية مطبوعة و إلكترونية من حيث المعلومات والمصادر وطرق وأساليب الكتابة والإخراج والنشر المطبوع والالكتروني .
- يحلل أسس وأساليب ممارسة إدارة الحملات الإعلامية والأعمال الصحفية في جوانبها التحريرية والإخراجية والإلكترونية .
- يكتب أخبارا وحوارات وتحقيقات وتقارير صحفية ، مكتوبة ، مصورة وإلكترونية بطريقة مميزة .
- يميز بين أنواع البحوث والمناهج والأدوات المستخدمة في بحوث الاتصال ومصادر المعلومات المتعلقة بها ، مستخدما الطرق والأساليب الإحصائية المختلفة لمعالجة القضايا والإشكاليات الإعلامية .
- يقوم بمهام محددة ( فنية وإشرافية ) في إطار فريق عمل مكلف بإنتاج عمل صحفي مطبوع أو إلكتروني .
- ينتج أعمالا صحفية مطبوعة أو إلكترونية ملتزمة بالمعايير المهنية والأخلاقية وبقيم المجتمع وتقاليده واحتياجاته .
فرص العمل
- يمكن تحديد فرص العمل المتاحة للخريجين فيما يلي :
- الصحف الورقية و المجلات.
- وكالات الأنباء.
- مراكز الاعلام على مستوى الادارات و الوزارات.
- مستشاري الاعلام.
- الاعلام الجديد.
مع الاشارة تحتوي كل الصحف المطبوعة الصادرة في دولة الإمارات العربية على مواقع إلكترونية بأشكالها المختلفة : 1-الصحف الإلكترونية الكاملة Online Newspaper Only وهي صحف قائمة بذاتها وإن كانت تحمل اسم الصحيفة الورقية . 2- النسخ الإلكترونية من الصحف الورقية ، المواقع الإخبارية السائدة ، مواقع الفهارس والتصنيف . بالإضافة إلى فرص العمل التي ستكون في الصحف الورقية ، أو ما يسمى الجرائد اليومية والدوريات الأسبوعية والمجلات وغيرها وهي كثيرة في إمارة الشارقة والدولة . ويمكن للخريجين أن تكون لهم فرص عمل في القنوات التلفزيونية و وكالات الأنباء والإذاعات ، هي الأخرى لها مواقعها الإلكترونية ، للإشارة أن كل وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة أصبحت لها مواقع إلكترونية وهي تقوم بوظيفة الأخبار وتقديم التقارير بصفة إلكترونية فورية لحظة بلحظة... كما أن إقتراح الصحافة الإلكترونية يفتح آفاقا غيرمباشرة في سوق العمل حيث قد تتحول صحافة الأفراد إلى صحافة مؤسسات وهذا يساعد في تطوير الصحافة الإلكترونية بشكل مؤسساتي وقد تكون هناك فرصا واعدة للإستثمار ، وبالتالي تحتاج الصحافة الإلكترونية إلى محفز تشريعي لتحويلها إلى عمل مؤسساتي وليست صحافة أفراد تتحكم فيها الدوافع والأهواء ...فرص العمل واعدة في الصحافة الإلكترونية للخريجين على اعتبار أن هذا المتغير الإعلامي أصبح تيواجد وينمو باستمرار عبركل الوسائل الاتصالية الحديثة ، وليس فقط المواقع الإلكترونية للصحافة المطبوعة .