تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • صحيفة الاتصال.

مهرجان الشارقة الجامعي الاول للأفلام


مهرجان الشارقة الجامعي الأول للأفلام نجاح باهر في طبعته الأولى

06/12/2019


إستطلاع:

إيمان جلال الدين

آية شاكر محمود

ريم وجدي عبد السلام

يمنى زياد سبيناتي


اختتم مساء الخميس 5 ديسمبر مهرجان الشارقة الجامعي للأفلام فعاليات نسخته الأولى بإعلان أسماء الفائزين الثمانية وتكريمهم.

هذا المهرجان، الذي  تم التحضير له منذ أكثر من ستة أشهر استمر وتم عرض زبدة أفلامه خلال حفل الختام ، قدم مجموعة جريئة ومنوّعة من الأفلام الدرامية والوثائقيات حول مواضيع مختلفة انعكست فيها بصمة المشاركين في المهرجان .

الأفلام الفائزة في فئة الفيلم الدرامي القصير : الجائزة الثالثة كانت من نصيب فيلم " لانا ونور"، الجائزة الثانية من نصيب فيلم " أمين"، أما الجائزة الأولى عادت إلى فيلم "فايس سبعة".

الأفلام الفائزة في فئة الفيلم التسجيلي الوثائقي القصير : الجائزة الثالثة عادت لفيلم " وادي الصعايدة " ، الجائزة الثانية كانت من نصيب فيلم " ناس بوأد " ، أما الجائزة الأولى فعادت لفيلم " التحدي " .

تحدثنا الدكتورة نرمين إبراهيم ، مخرجة في التلفزيون المصري ، عن فيلميها الفائزين في المهرجان وعن تجربتها الفنية : " نحن سعداء بتنظيم جامعة الشارقة لهذا المهرجان الجامعي الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة  للأفلام القصيرة الدرامية والوثائقية، و بالاستقبال الحافل الذي استقبلونا به ، و سعداء بوجودنا و مشاركتنا في هذا المهرجان العظيم . نحن شاركنا بفيلمين ، فيلم وثائقي قصير و فيلم درامي قصير ، و حصلنا على جائزتين . الفيلم الأول هو "أمين" من فئة الأفلام الدرامية ، و يتحدث عن قصة ولد يدعى "أمين" لديه تَوحُّدْ ، و كيف علينا أن نتعامل مع هذا الشخص بطريقة صحيحة تساعده في التأقلم مع المحيط الذي يعيش فيه والمجتمع الذي ينتمي إليه ، و عدم الإستهزاء به و بقدراته العالية والخارقة في بعض الأحيان قد تكون أعلى من الإنسان الطبيعي ... أما بالنسبة للفيلم الثاني و هو "وادي الصعايدة" من فئة الأفلام الوثائقية ، يتحدث عن صورة العرب المتواجدين في مصر ، و المقصود بالعرب هنا في الفيلم  هم الشرائح الاجتماعية التي تقطن في أماكن معينة داخل جمهورية مصر العربية . و ينقل لنا  الفيلم القصير عاداتهم و تقاليدهم وأعرافهم وطرق زواجهم وأعيادهم الدينية وكل ما له علاقة بثقافاتهم العربية المتنوعة ...

وفي تصريح قدمته لنا الطالبتان "لانا حواري " و "نور طيفور " من جامعة عجمان عن الفيلم الذي حاز على المركز الثالث في مهرجان الشارقة الجامعي الأول للأفلام تحت عنوان (مغامرات نور ولانا)، حيث تم التصريح لنا عن انطباعهم عن مستوى هذا المهرجان، ونبذة عن الفيلم الذي قدموه للمسابقة . " المهرجان بداية مبشرة للغاية و جميلة، المهرجان بحق يعزز من مكانة جامعة الشارقة ويجعلها في الريادة في هذه الفنون في دولة الإمارات العربية المتحدة  . أما عن فيلميهما الذي فاز بالمرتبة الثالثة تقولان : "يتحدث هذا الفيلم عن بنتين عاشتا في سكن الجامعة ، حيث يوضح السيناريو مواقف كوميدية ودرامية تحصل مع البنتين وهما في السنة الأولى جامعي ، مثل : المشاكل التي تحصل للطلبة عموما عند الدخول الجامعي الأول ، مشاكل النقل والإطعام وإختيار الشعب وكل ما له علاقة بالحياة الجامعية للطلبة عموما...

ومع الاستمرار في التحدث مع الفائزين استوقفنا السيد " ريبير رشدي " مخرج الفيلم الوثائقي "التحدي " ، الذي حاز على المرتبة الأولى للأفلام الوثائقية حيث قال: " إن هذا المهرجان قدم الكثير من الفرح لي، حيث تم حصول فيلمي على المرتبة الأولى من الأفلام الوثائقية . يتحدث الفيلم عن طفل صغير من المهاجرين والذي لديه شلل رباعي ، يواجه الكثير من المعاناة في المخيم الذي يقطن فيه  وأن هذا الطفل لديه موهبة يتمتع بها ألا وهي " الرسم بواسطة القدمين " وهذه الموهبة تمكِّنه  من التعبير عن حياته ومشاعره الفياضة والمتدفقة ...

صحيفة الاتصال بالمناسبة التقت أيضا عميد كلية الاتصال الدكتور عصام نصر  وسألته عن المهرجان ، فكان إنطباعه :"  يعتبر هذا المهرجان النسخة الأولى لمهرجان الشارقة الجامعي الأول للافلام ، وفي هذا العام اشترك عدة دول عربية دولة عربية . سوف يكون هناك نسخا أخرى من هذا المهرجان كل عام وسوف يكون سنويا ، ستكون هناك مشاركة أكبر من الدول وقيمة أعلى للجوائز التي تقدم للفائزين ...

وأما عن انطباع " د. عصام نصر " فإنه راضي جدا عن المستوى العام الذي ظهر فيه المهرجان وعلى الحيادية في منح الجوائز للفائزين بالرغم من أنه كان يوجد أعمال كثيرة تستحق الجوائز، ولكن في النهاية هذا القرار يعود إلى لجنة التحكيم ...

الاتصال حاورت ممثل شركة نيكون "جوبال سودهاكاران" المتعامل مع وسائل الإعلام وعمليات التسويق في المتاجر الكبرى . " بصراحة الأفلام ذات جودة عالية جداً وتم بذل الكثير من الجهد لالتقاط هذه الأفلام الرائعة ، لذلك أقدر حقاً الموهبة والمهارات والجهود التي يبذلها الطلاب في العمل لجلب هذه النوعية من الأفلام إلى الشاشة اليوم ، وأنا أقدرهم حقاً ، نحن موزعي التصوير الفوتوغرافي لنيكون ( Nikon ) في دولة الإمارات العربية المتحدة ، فإننا ملتزمون بمساعدة الطلاب الذين يرغبون في جلب مواهبهم ، ونقوم بالترويج لهذا الحدث لأننا شركاء في هذه الفعالية . وقد قدمنا الكاميرات للفائزين في جميع الفئات الثلاثة . وندعم مثل هذه الأحداث في المستقبل ... المهرجان تم تنظيمه بشكل جيد للغاية وقد منحني هذا  السرور ، وأنا سعيد جداً برؤية الجميع يحاولون دعم الطلاب لجلب مواهب ملهمة ، لذلك فهو مثير للإعجاب ومشجع   للغاية .

الاتصال إلتقت "فجر قاسم علي" مدير إدارة تطوير قطاع الإعلام لمدينة الشارقة للإعلام "شمس" و عضو لجنة التحكيم للمهرجان فكان هذا الانطباع: " المهرجان عبارة عن فرصة للطلاب ليس فقط للتنافس و لكن من أجل معرفة بعضهم البعض و تبادل الخبرات الفنية، فهذا هو أهم شيء في المهرجان. من ناحية "شمس" نحن داعم استراتيجي للمهرجان و أيضا من ناحية شخصية أنا عضو في لجنة التحكيم. حقيقة كان هناك نوعين من الأفلام: الأفلام التي فازت بالمراكز الفائزة كانت على مرتبة عالية من الجودة من ناحية النص، السيناريو، الصورة، الفكرة و الإخراج، أما الأفلام التي لم يحالفها الحظ  فهي جيدة في الصورة و الإضاءة و الإخراج و لكن في السيناريو و المعلوماتية كانت تعاني نقصا حتى لا نقول ضعيفة المستوى، فلم يحالفها الحظ و نتمنى أن يحالفها الحظ في المرة القادمة بحول الله...

الأستاذ عمر جواد من كلية الاتصال والذي كان من المساهمين والفعالين في إنجاح الطبعة الأولى من المهرجان كان له هذا الانطباع : " بكل تأكيد كان المهرجان وليد الفكرة بفضل الدكتور علاء مكي رئيس قسم الاتصال الجماهيري ،،، المهرجان حقق نجاحا مبهرا في دورته الأولى . كان عدد المشاركين من الطلاب معتبر جدا ، وعدد لا يستهان به من الجامعات المشاركة في هذا المهرجان العظيم . جاءت الأفلام المشاركة متميزة سواء من الفئة الدرامية أو الفئة التسجيلية الوثائقية، والنجاح المشرِّف الذي حققه طلبتنا يحسب للجامعة التي تسهر على كل ما هو إبداع طلابي ، و إلى إمارة عاصمة الثقافة التي تعتني دائما بالكوادر الشبابية المبدعة وفي كل المجالات الفنية ...



------------------------------------------------------------------




قواعد ذهبية لصنع فيلم القصير..

21/10/2019

إعداد الطالبة حصة حسن أحمد

Hessa_01.jpg


يمكن اعتبار الفيلم القصير كبطاقة تعريف للمخرج، ونجاح الفيلم القصير يعتمد على المخرج من الناحية الفنية والتصويرية. ورغم أن السينما لا تتسع لهذه الأفلام القصيرة فقد بدأت تظهر طرق جديدة لعرضها على وسائل برامج التواصل الاجتماعي.


كثير من المخرجين السينمائيين الذين اشتهروا قد بدأوا مسيرتهم الفنية من خلال إنتاج الأفلام القصيرة وعرضها بطرق مختلفة على أكبر عدد ممكن من الجمهور ولاقت تأثيراً كبيراً لرسالتها الإعلامية المقدمة بطريقة مبتكرة ومن خلال فيلم قصير يثبت في الأذهان.


الجوانب الفنية للإخراج التليفزيوني:

 التصوير التليفزيوني:

ـ الصورة التليفزيونية: الصورة هي نقل لمشهد واقعي من خلال الكاميرا التليفزيونية سواء من خلال تسجيل المشهد أو بثه على الهواء.

خصائص الصورة التليفزيونية:

- يجب على المصور مراعاة عدة جوانب أثناء التقاط الصور والمشاهد ومنها: زاوية التصوير المناسبة، تكوين الصورة، التركيز على النقطة المهمة في الصورة وأخيراً حجم الصورة.

أحجام اللقطات:

- تتعدد لقطات الكاميرا حسب المشاهد المراد تصويرها ومنها: لقطة شديدة القرب، لقطة قريبة، لقطة متوسطة القرب، لقطة متوسطة، لقطة متوسطة الطول، لقطة طويلة ولقطة شديدة الطول .

زوايا التصوير:

ويجب مراعاة زوايا التصوير حيث أن الزاوية لها عدة مستويات كالزاوية المباشرة الاعتيادية، زاوية مستوى النظر، الزاوية المرتفعة، الزاوية المنخفضة، الزاوية المائلة، زاوية عين الطائر، زاوية مستوى الكتف .

التكوين:

- يلعب دوراً رئيسياً في إنتاج الفيلم ويتعلق التكوين بترتيب العناصر المرئية داخل الكادر ويعمل التكوين الجيد على أن يسمح بتفاعل الموضوع الذي يتم تصويره مع البيئة المحيطة، كما أنه يسمح بتوصيل الرسالة المطلوبة إلى المشاهد.

أنواع حركات الكاميرا:

• حركة الكاميرا مع الرأس ...

• الحركة الأفقية pan ...

• الحركة الرأسية tilt...

• حركة الكاميرا مع الحامل...

• حركة اقتراب جسم الكاميرا أو الابتعاد dolly...

• حركة ارتفاع جسم الكاميرا أو الانخفاض pedestal...

• حركة استدارة جسم الكاميرا إلى يمين ويسار الموضوع trucking ...

• حركة عدسة الكاميرا...

• حركة الزوم zoom ...


واخيراً المونتاج التلفزيوني:

- وهو أهم خطوة حيث أن المخرج يقوم بتجميع اللقطات التي تم عرضها في الفيلم القصير ويرتبها ترتيباً دقيقاً لإيصال فكرته للجمهور ويتم عن طريق برامج الكمبيوترالخاصة مثل: Final Cut Pro -Adobe Premiere – Movie Maker.    حيث يتم تصوير العمل ويقوم المخرج بمشاهدة ما تم تصويره ليختار منه اللقطات الأصلح ويبدأ في وضع اللقطات في تسلسل معين، أو قد يعدل من البناء الذي سبق تصوره إذا وجد في المادة المصورة ما يمكنه من تقديم رؤية أفضل.

 يتم إدخال المادة التي تم تسجيلها إلى الكومبيوتر وتعرف تلك العملية بالـcapturing ويتم التعامل فيها بنظام الكليبات clips .

- يتم ترتيب اللقطات ووضعها بجانب بعضها  على ما يعرف  ب الـ Timeline   حسب الترتيب الذى يراه المخرج و تحديد طرق الانتقال بين اللقطات والمؤثرات المراد إدخالها في العمل...



------------------------------------------------------------------




Dr Alaa Interview_01.jpg

على السريع الدكتور علاء مكي رئيس قسم الاتصال الجماهيري يعرض الخطوط العريضة لمهرجان الشارقة الجامعي الأول للأفلام 

حاوره : الطالب عبد الحق محمد سعيد الوصابي


س١. هل تم الإنتهاء من التحضيرات للمهرجان؟

تم الانتهاء من توزيع المهام الخاصة بالتحضير لمهرجان الشارقة الجامعي الأول للأفلام الذي سوف يقوم القسم بتنظيمه خلال فصل الخريف 2019/2020. وتم تشكيل لجان من الزملاء الافاضل اساتذة القسم والكلية .. وكل لجنة ستقوم بالمهام والواجبات التي تم الاتفاق عليها في مجلس القسم، والعمل والاتصالات جارية مع المؤسسات الاعلامية التي ستساهم في دعم وتنظيم المهرجان .

 

س.٢ ماذا يتضمن المهرجان؟

يتضمن المهرجان مشاركة الطلبة الجامعيين من مختلف جامعات دولة الامارات العربية المتحدة والجامعات العربية بأفلام قصيرة لا تتجاوز مدة عرضها 12 دقيقة .

وتكون إما افلام روائية أو وثائقية .. ذات رسائل وأبعاد ومضامين تربوية وثقافية واجتماعية هادفة ونافعة .. 

 

س.٣ من هم الرعاة الرئيسيين؟

الرعاة الرئيسيون هم :  المكتب الاعلامي لحكومة الشارقة، هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، المدينة الإعلامية الحرة في الشارقة ( شمس ) ، ومؤسسات أخرى .

 

س.٤ لماذا مهرجان الشارقة للأفلام وليس التلفزيون أو الاعمال التلفزيونية؟

لأن عنوان المهرجان بصيغته الحالية : ( مهرجان الشارقة الجامعي الأول للأفلام ) يمنح الطلبة من مختلف التخصصات للمشاركة ويكون شموليا يتناسب مع مختلف المواهب والتخصصات .  

 

س.٥ ماهي شروط و معايير المشاركة في المهرجان؟

أن يكون الطالب على وشك التخرج أو متوقع تخرجه أو مستمر في الدراسة أو من طلبة الدراسات العليا وأن يثبت ذلك بالوثائق .


س٦. هل حضرتم خطة توزيع الجوائز وتصنيفها ؟ وماهي؟

ستكون خطة توزيع الجوائز كالاتي :

جائزة الجمهور : ستكون عبر استطلاع رأي نخبة من الجمهور .

جائزة لجنة التحكيم :  وهي جائزة خاصة تشجيعية من لجنة التحكيم .

جائزة : الفائز الثالث

جائزة : الفائز الثاني

جائزة : الفائز الاول