تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • صحيفة الاتصال.

مهرجان الشارقة الجامعي الاول للأفلام

قواعد ذهبية لصنع فيلم القصير..

21/10/2019

إعداد الطالبة حصة حسن أحمد

Hessa_01.jpg


يمكن اعتبار الفيلم القصير كبطاقة تعريف للمخرج، ونجاح الفيلم القصير يعتمد على المخرج من الناحية الفنية والتصويرية. ورغم أن السينما لا تتسع لهذه الأفلام القصيرة فقد بدأت تظهر طرق جديدة لعرضها على وسائل برامج التواصل الاجتماعي.


كثير من المخرجين السينمائيين الذين اشتهروا قد بدأوا مسيرتهم الفنية من خلال إنتاج الأفلام القصيرة وعرضها بطرق مختلفة على أكبر عدد ممكن من الجمهور ولاقت تأثيراً كبيراً لرسالتها الإعلامية المقدمة بطريقة مبتكرة ومن خلال فيلم قصير يثبت في الأذهان.


الجوانب الفنية للإخراج التليفزيوني:

 التصوير التليفزيوني:

ـ الصورة التليفزيونية: الصورة هي نقل لمشهد واقعي من خلال الكاميرا التليفزيونية سواء من خلال تسجيل المشهد أو بثه على الهواء.

خصائص الصورة التليفزيونية:

- يجب على المصور مراعاة عدة جوانب أثناء التقاط الصور والمشاهد ومنها: زاوية التصوير المناسبة، تكوين الصورة، التركيز على النقطة المهمة في الصورة وأخيراً حجم الصورة.

أحجام اللقطات:

- تتعدد لقطات الكاميرا حسب المشاهد المراد تصويرها ومنها: لقطة شديدة القرب، لقطة قريبة، لقطة متوسطة القرب، لقطة متوسطة، لقطة متوسطة الطول، لقطة طويلة ولقطة شديدة الطول .

زوايا التصوير:

ويجب مراعاة زوايا التصوير حيث أن الزاوية لها عدة مستويات كالزاوية المباشرة الاعتيادية، زاوية مستوى النظر، الزاوية المرتفعة، الزاوية المنخفضة، الزاوية المائلة، زاوية عين الطائر، زاوية مستوى الكتف .

التكوين:

- يلعب دوراً رئيسياً في إنتاج الفيلم ويتعلق التكوين بترتيب العناصر المرئية داخل الكادر ويعمل التكوين الجيد على أن يسمح بتفاعل الموضوع الذي يتم تصويره مع البيئة المحيطة، كما أنه يسمح بتوصيل الرسالة المطلوبة إلى المشاهد.

أنواع حركات الكاميرا:

• حركة الكاميرا مع الرأس ...

• الحركة الأفقية pan ...

• الحركة الرأسية tilt...

• حركة الكاميرا مع الحامل...

• حركة اقتراب جسم الكاميرا أو الابتعاد dolly...

• حركة ارتفاع جسم الكاميرا أو الانخفاض pedestal...

• حركة استدارة جسم الكاميرا إلى يمين ويسار الموضوع trucking ...

• حركة عدسة الكاميرا...

• حركة الزوم zoom ...


واخيراً المونتاج التلفزيوني:

- وهو أهم خطوة حيث أن المخرج يقوم بتجميع اللقطات التي تم عرضها في الفيلم القصير ويرتبها ترتيباً دقيقاً لإيصال فكرته للجمهور ويتم عن طريق برامج الكمبيوترالخاصة مثل: Final Cut Pro -Adobe Premiere – Movie Maker.    حيث يتم تصوير العمل ويقوم المخرج بمشاهدة ما تم تصويره ليختار منه اللقطات الأصلح ويبدأ في وضع اللقطات في تسلسل معين، أو قد يعدل من البناء الذي سبق تصوره إذا وجد في المادة المصورة ما يمكنه من تقديم رؤية أفضل.

 يتم إدخال المادة التي تم تسجيلها إلى الكومبيوتر وتعرف تلك العملية بالـcapturing ويتم التعامل فيها بنظام الكليبات clips .

- يتم ترتيب اللقطات ووضعها بجانب بعضها  على ما يعرف  ب الـ Timeline   حسب الترتيب الذى يراه المخرج و تحديد طرق الانتقال بين اللقطات والمؤثرات المراد إدخالها في العمل...



------------------------------------------------------------------




Dr Alaa Interview_01.jpg

على السريع الدكتور علاء مكي رئيس قسم الاتصال الجماهيري يعرض الخطوط العريضة لمهرجان الشارقة الجامعي الأول للأفلام 

حاوره : الطالب عبد الحق محمد سعيد الوصابي


س١. هل تم الإنتهاء من التحضيرات للمهرجان؟

تم الانتهاء من توزيع المهام الخاصة بالتحضير لمهرجان الشارقة الجامعي الأول للأفلام الذي سوف يقوم القسم بتنظيمه خلال فصل الخريف 2019/2020. وتم تشكيل لجان من الزملاء الافاضل اساتذة القسم والكلية .. وكل لجنة ستقوم بالمهام والواجبات التي تم الاتفاق عليها في مجلس القسم، والعمل والاتصالات جارية مع المؤسسات الاعلامية التي ستساهم في دعم وتنظيم المهرجان .

 

س.٢ ماذا يتضمن المهرجان؟

يتضمن المهرجان مشاركة الطلبة الجامعيين من مختلف جامعات دولة الامارات العربية المتحدة والجامعات العربية بأفلام قصيرة لا تتجاوز مدة عرضها 12 دقيقة .

وتكون إما افلام روائية أو وثائقية .. ذات رسائل وأبعاد ومضامين تربوية وثقافية واجتماعية هادفة ونافعة .. 

 

س.٣ من هم الرعاة الرئيسيين؟

الرعاة الرئيسيون هم :  المكتب الاعلامي لحكومة الشارقة، هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، المدينة الإعلامية الحرة في الشارقة ( شمس ) ، ومؤسسات أخرى .

 

س.٤ لماذا مهرجان الشارقة للأفلام وليس التلفزيون أو الاعمال التلفزيونية؟

لأن عنوان المهرجان بصيغته الحالية : ( مهرجان الشارقة الجامعي الأول للأفلام ) يمنح الطلبة من مختلف التخصصات للمشاركة ويكون شموليا يتناسب مع مختلف المواهب والتخصصات .  

 

س.٥ ماهي شروط و معايير المشاركة في المهرجان؟

أن يكون الطالب على وشك التخرج أو متوقع تخرجه أو مستمر في الدراسة أو من طلبة الدراسات العليا وأن يثبت ذلك بالوثائق .


س٦. هل حضرتم خطة توزيع الجوائز وتصنيفها ؟ وماهي؟

ستكون خطة توزيع الجوائز كالاتي :

جائزة الجمهور : ستكون عبر استطلاع رأي نخبة من الجمهور .

جائزة لجنة التحكيم :  وهي جائزة خاصة تشجيعية من لجنة التحكيم .

جائزة : الفائز الثالث

جائزة : الفائز الثاني

جائزة : الفائز الاول