تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • صحيفة الاتصال.

إبداعات

حوار مع الفنانة شيخة النعيمي: « ارسم حين أشعر بالحزن أو الغضب »

حاورتها الطالبة عائشة خالد بن خلفان الزعابي

06/11/2019

Picture_07.11.2019.png


ولدت  شيخة خالد عبدالله محمد النعيمي، في الجيزة في مصر سنة 2000 لأب إماراتي وأم مصرية. حيث عادت إلى وطنها الإمارات وترعرعت على أرضها وتحديداً في إمارة الشارقة عام 2002 م. درست في روضة النفائس وبعد ذلك تنقلت بين العديد من المدارس منهم مدرسة القبس ومدرسة الحور ومن ثم سلمى ومن ثم رجعت إلى مدرسة الحور حيث تخرجت من الثانوية العامة بنسبة 89%. وحاليا تكمل دراستها في جامعة الشارقة في كلية الهندسة المعمارية. تميزت شيخة بالرسم والابداع التشكيلي وشاركت في عدة مسابقات وفعاليات تخص هوايتها وحصدت على العديد من الجوائز والشهادات.

أفادت شيخة بأنها تلقت التشجيع والدعم من والديها من صغرها ، كما قالت أن المجلات والكرتون هما مصدر إلهامها الأول مشيرةً إلى أنها اكتشفت موهبتها وقدرتها على الابداع في الصف الرابع الابتدائي عن طريق معلمة مادة الفنية التي طلبت منها أن ترسم عدة شخصيات كرتونية مشهورة ورسمت شيخة شخصية "سبونج بوب" و "أم خماس" وغيرهم من الشخصيات المتحركة بشكل جميل وواضح مما أثار إعجاب المعلمة.

أشارت الموهوبة أن الرسم قد طور وغير من شخصيتها إلى جانب القراءة، حيث قالت أن القراءة لعبت دوراً كبيراً في نضجها العقلي والفكري وجعلتها تنظر للأمور بجدية و من زاوية أخرى خارج نطاق الصندوق. كما تحرص على قراءة الروايات مما يجعلها تشعر بأنها البطل الذي في الرواية من ناحية الصعوبات والتحديات التي تحدث له ، فهي في الغالب تحدث معها مما جعلها تشعر وتضع نفسها مكان البطل، وفي كل مرة تكتشف أنها تخوض تجارب جديدة مما تزيدها قوة وخبرة.

كما أكدت أنها تطمح وتسعى لفتح معرض يضم رسوماتها ولوحاتها التي تعبر عنها شخصياً، وتخطط للدخول في مركز الفنون الواقع في دبا الحصن بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية كهواية تحت إشراف مختص.

لقد لفتت انتباهي وأثارت إعجابي هذه الشخصية التي تفرض أفكارها في الرسم، فأردت أن أعرف المزيد عنها وبالتالي كان هذا الحوار السريع لصحيفة الاتصال الإلكترونية  :

تخصصك الحالي هل  هو مرتبط مع ابداعك بالرسم؟

نعم، الهندسة المعمارية ترتبط ارتباطا وثيقا بالرسم ، فالهندسة فن وعلم في الوقت ذاته، كما اعتادت يدي على التخطيط والرسم.

هل تحتاج شخصيتك إلى تطوير؟

نعم فليس هناك أحد كامل، الكمال لله وحده.

ماذا تفعلين في وقت الفراغ؟

أرسم أو اقرأ رواية أو أشاهد فيلماً وفي بعض الأحيان أكتب خواطر وشعر حر.

متى ترسمين؟

أرسم حين أشعر بالحزن أو الغضب لتفريغ الطاقة السلبية وبالطبع في وقت فراغي وأيضا حين تخطر فكرة في ذهني أسارع في رسمها.

وما هو شعورك كرسامة؟

شعور جميل، يجعلني افتخر بنفسي كلما زادت مقدرتي على إظهار اللوحة بشكل محترف، ولكنني لم أصل بعد لمستوى الرضى الكامل عن رسوماتي.

هل تنصحين الناس بالرسم؟

بالتأكيد انصح الجميع بالرسم لأنه يعبر كثيرا عن ما يجول في أعماقنا ويزيل نصف الطاقة السلبية كما يخفف من الاكتئاب ويعطي أمل في النفس وبهجة في الروح.

ما هي الأعمال التي قمتي بها؟

شاركت في العديد من المسابقات ك مسابقة يوم العمال الذي حصلت فيه على المركز الأول على مستوى دولة الإمارات. ومسابقة لأجل عيون الإمارات التي فزت فيها على مستوى المنطقة الشرقية.

بعض الكتب أو الروايات التي تنصحين بقراءتها؟

رواية خوف للكاتب أسامة مسلم، كتاب قواعد العشق الأربعون للكاتب أليف شافاك.


Picture_07.11.2019-02.png

Picture_07.11.2019-03.png

Picture_07.11.2019-04.png

Picture_07.11.2019-05.png



-------------------------------------------------------------------------------------------






مقاييس السعادة بين الناس وكيفية تحقيقها

08/10/2019


حينما نتحدث عن مفهوم السعادة بين الناس، فإنه يتبادر في أذهان البعض منا  أنه قد يكون  لديهم حظ قوي وسعيد  في الحياة،، حيث أنهم وصلوا لغاياتهم وجميع أحلامهم وحققوا مبتغاهم خلال فترة زمنية قصيرة وبدون أي جهد أو عناء، لا سيما أن هناك شريحة أخرى من الناس  اجتهدوا وثابروا وخططوا مسبقاً  لأهداف وغايات  عملوا على تحقيقها. كما  نجد هناك تباين بين وجهات النظر لكيفية تحقيق السعادة فقد يرجع ذلك  للخصائص الديموغرافية التي يحظى بها الأفراد وبين مختلف الفئات العمرية من ناحية والمستويات الطبقية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والدينية من ناحية أخرى. كلٌ يراها حسب قناعاته الشخصية ووفقاً لمبادئه والبيئة التي نشأ فيها. فما هي مقاييس السعادة بين الأفراد؟ وكيف يمكن تحقيقها؟

تختلف مفاهيم السعادة من جيل لآخر وفقاً للبيئة المجتمعية التي يعيش فيها الناس وأسباب الرفاهية التي توفرها الدولة للمجتمع، كما أن مقياس السعادة يختلف ما بين الرجل والمرأة وبين الصغير والكبير وبين الشاب والشيخ وبين الغني والفقير، وبين المعافى والسقيم، وبين الفاجر والمتدين، فالرجل يرى حسب تكوينه البيولوجي والسيكولوجي أن سعادته في كثرة الولد والمال والثراء أو امتلاك العقارات أو كثرة السفر والسياحة أو  الارتباط بزوجة جميلة يحبها، والمرأة ترى أن السعادة من منظورها الشخصي تكمن في الارتباط برجل ثري مثلا أو أن تكون الأجمل بين النساء والسيدات، أما الشاب فيرى أن سعادته في الحصول على وظيفة مرموقة أو يتقاضى راتب عال، أو أن يكون نجم مشهور مثلاً، أما عن  الشيخ العجوز فقد يرى أن سعادته في التمتع بصحة جيدة وعمر طويل ، والمريض يرى أن سعادته في شفائه من المرض، والفاجر يرى سعادته في الاستمرار بفجوره ومعاصيه والمتدين يرى أن سعادته باتباع الطريق الذي يوصله للخير والفضيلة والبعد عن الشر والرذيلة، و آداء المزيد من العبادات والتقرب إلى خالقه.

فكم من زوج لا يشعر بالسعادة باقترانه بزوجة واحدة ويعتقد أن زواجه من أخرى سيجعله أكثر سعادة، وكم من عازب يظن أن اقترانه بزوجه سيجعله أكثر سعادة وبمجرد الخوض في غمار الحياة الزوجية والأسرية وتحمل مسؤولية الزواج يختلف هذا المفهوم السابق ويعود بذكرياته للماضي يود الرجوع لحياته السابقة الخالية من المسؤوليات والأكثر حرية، وكذلك بالمقارنة مع حال الفتاة تعتقد في البداية أن سعادتها تكمن  بالاقتران بفارس أحلامها والاستقرار ،وبمجرد الدخول في القفص الذهبي وتحمل أعباء الزواج من رعاية الأبناء والاهتمام بمتطلبات الزوج يتبدد لديها مفهوم السعادة ويتلاشى شيئاً فشيئاً،حتى يصل بها المطاف لو  تعود لحياتها السابقة قبل الزواج لتعيش حياتها بمواصلة دراستها العليا أو العمل مثلاً والتفرغ لنفسها والتهرب من كل الإلتزامات الملقاة على عاتقها.

وكم من موظف أنهكه الدوام الطويل والشاق ويتمنى الإجازة الطويلة للإستجمام والسفر والراحة بالمقارنة مع الخريج أو شخص يعاني من البطالة لسنوات يبحث عن الوظيفة المناسبة لكسب العيش متذمر من وقت الفرغ الطويل .وكم من ثري تعيس يشعر أنه فقير يقارن ثروته بشخص ثري آخر وغير راضي عن ما جمعه ويود لو أن له جبل من المال على أن يحصل على جبل آخر مثله وهكذا أحياناً الجشع والطمع يفقد صاحبه لذة الإحساس بالسعادة فيما يملك.

وكم من أسير وسجين يتمنى نيل حريته بأقرب وقت وهذا الحلم يمثل له قمة الشعور  بالسعادة الحقيقية، وكم من لاجئ سلب وطنه وهدم بيته وتجرع مرارة الاغتراب ويشعر بأنه سيكون أسعد البشر في استقلال وطنه  والعودة إلى مسكنه.

وكم سمعنا عن مشاهير كانت حياتهم حافلة بالنجاحات والأعمال الفنية المختلفة ، فقد حققوا الكثير من الكسب المادي والوصول لأضواء الشهرة والنجومية معتقدين أنها سبب سعادتهم في الحياة ولكن سرعان ما تتغير  المقاييس لديهم  في نهاية المطاف ، فأن البعض منهم تنتهي حياته بالإنتحار.

وكام من فقير قد يسكن كوخ صغير ولكنه أكثر سعادة من غيره من الأغنياء يشعر بالسعادة بوجود من يحب من حوله حيث يتقاسم اللقيمات  معهم، وهناك البعض  من الأشخاص يسكن القصور ويرى أن سعادته تكمن في استحواذه على كل شيئ  وحبه لذاته قابع خلف أسوار عزلته وأنانيته  بعيداً عن مشاركة الآخرين.

وهناك من يرى أن سر  السعادة في العطاء ومساعدة الضعفاء والمحتاجين والعجزة والقيام بالأعمال التطوعية بإدخال البهجة والسرورفي قلوبهم حيث أن هذا العطاء يسعد صاحبه بالدرجة الأولى.

وهكذا كل من الأفراد يرسم خطوط سعادته وفق أهدافه ورؤيته، ويلون لوحته بالألوان التي تبهج فؤاده وتسر عينه بها

ويمكن تشبيه السعادة في الحياة الدنيا كالسراب الذي كلما اقتربنا منه يبتعد شيء فشيء، ولا يمكن أن نمسكه بأيدينا.

 وفي الختام فأن السعادة الحقيقية  هي قناعات راسخة في عقولنا ورضا يسكن أفئدتنا فهي  تتغير بتغير سنوات عمرنا وتكبر معنا، ولتحقيق السعادة لا بد من تحديد الأهداف التي نحلم بها بشرط أن تكون قابلة للتحقيق وفق إمكانياتنا وقدراتنا دون أن نتعدى على حقوق الآخرين.

 والسعادة المتكاملة  تجمع بين مجموعة من الجوانب الأساسية والمهمة في الحياة ومنها  جانب الصحة والجانب المال والجانب الاجتماعي والجانب العقائدي الروحاني، بحيث إذا نقص جانب من هذه الجوانب يختل مفهوم  السعادة.


عبير اللالا



-------------------------------------------------------------------------------------------



فـــــــرحًا و فـــــــخرًا برائد الفضاء الإماراتي

29/09/2019

Picture_02.png


فرحًا و فخرًا

دمــعة العين منــهمرةً

و دقـات القلب مـدويةً

فـــــــرحًا و فـــــــخرًا

و كل الإمارات مبتهجةً

لتحقيق حلم الوالد منتظرةً

فـــــــرحًا و فـــــــخرًا

و نجوم الكون مبتسمةً

تتلألأ حولك مترقبةً

فـــــــرحًا و فـــــــخرًا

و راية الإمارات خفاقةً

في فضاء الكون سباقةً

فـــــــرحًا و فـــــــخرًا


فاطمه محمد حسين الحمادي 




-------------------------------------------------------------------------------------------



هذا ما علمنا زايد رحمه الله (قصة قصيرة)

24/09/2019


حمدان طالب في الصف الرابع شغوف، مساعد ومحب للخير. في أول يوم دراسي شاهد حمدان زميله في الفصل يتلقى كلمات جارحة من بعض المتنمرين تخص جنسيته واستمر هذا التنمر طيلة الفصل الدراسي ولم يدافع زميله عن نفسه فنفذ صبر حمدان فقرر أن يخبر أباه بهذا الموضوع ليجدوا حلاً لهذه المشكلة. 

قبل أن يخلد إلى النوم فكر حمدان كثيراً في طريقة مناسبة لحل هذه المشكلة، فخطرت في باله طريقة جميلة لحل هذه المشكلة، فبحث في الصحف عن عبارات بها قيم التسامح والرحمة فأعجبته قيم التسامح التي أوصى بها شيوخنا الكرام.

استيقظ حمدان في الصباح الباكر وتناول فطوره وذهب إلى المدرسة متلهفاً لتطبيق الطريقة ورؤية نتيجتها. استأذن من معلم الحصة الأولى بأنه يريد أن يقرأ مقولة اعجبته في إحدى الصحف لزملائه، فوافق المعلم. رنَّ جرس الحصة الأولى فوقف حمدان أمام زملائه ليقرأ المقولة فقال المعلم: قبل بداية الحصة يود زميلكم حمدان مشاركتكم بمقولة اعجبته في إحدى الصحف، تفضل يا حمدان.

حمدان: صباح الخير يا أصدقائي، كيف أصبحتم؟

الطلاب: بخير والحمدلله .

حمدان: أحببت أن أقول كلمة بمناسبة عام التسامح، أُطلق على هذا العام بعام التسامح باختيار من شيوخنا الكرام وركزوا على اسمى القيم والعادات النبيلة التي يجب أن يتحلى بها شعب الإمارات، وهو أن نتقبل إخواننا من الدول العربية ودول العالم وعاداتهم ولغاتهم وأصولهم وأعراقهم وأن لا نفرق بين بعضنا البعض، فالتسامح جميل، لذلك أوصانا أن نتحلى به والدنا المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان- رحمه الله ، فكم سيكون سعيداً وفخوراً بنا عندما نتحلى بهذه القيم النبيلة وأن نكون على قلب واحد، أتمنى أنكم إستفدتم وشكراً على حسن استماعكم.

بعد انتهاء الحصة الدراسية شاهد حمدان الطلاب المتنمرين يعتذرون من زميلهم الذين تنمروا عليه ويطلبون منه أن يصبحوا أصدقاء، ففرح حمدان فرحاً شديداً وقال في نفسه: ماذا لو كان والدنا الشيخ زايد يرى هذا الموقف الإنساني؟ سيفخر بهم ويثني عليهم.


حصة حسن أحمد
Student_01.jpg



-------------------------------------------------------------------------------------------


لماذا شجرة الغاف..؟

23/09/2019

Picture1.png


تم اختيار شجرة الغاف شعاراً لعام التسامح نظراً للدلالات الكبيرة التي تحملها الشجرة باعتبارها من الأشجار الأصلية، وترتبط بالموروث الشعبي والبيئي والأصالة الإماراتية، وتعد رمزاً للصمود في الصحراء، وشاهداً على عادات قديمة، وقد أولى المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان شجرة الغاف أهمية بالغة، وأصدر قوانين وتعليمات بمنع قطع شجرة الغاف في جميع أنحاء الدولة.تم اختيار شجرة الغاف شعاراً لعام التسامح نظراً للدلالات الكبيرة التي تحملها الشجرة باعتبارها من الأشجار الأصلية، وترتبط بالموروث الشعبي والبيئي والأصالة الإماراتية، وتعد رمزاً للصمود في الصحراء، وشاهداً على عادات قديمة، وقد أولى المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان شجرة الغاف أهمية بالغة، وأصدر قوانين وتعليمات بمنع قطع شجرة الغاف في جميع أنحاء الدولة.

تم اختيار شجرة الغاف شعاراً لعام التسامح نظراً للدلالات الكبيرة التي تحملها الشجرة باعتبارها من الأشجار الأصلية، وترتبط بالموروث الشعبي والبيئي والأصالة الإماراتية، وتعد رمزاً للصمود في الصحراء، وشاهداً على عادات قديمة، وقد أولى المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان شجرة الغاف أهمية بالغة، وأصدر قوانين وتعليمات بمنع قطع شجرة الغاف في جميع أنحاء الدولة.

وشكلت دولة الإمارات العربية المتحدة مثالاً يحتذى به عن نبذ الحقد ونشر قيم التسامح والرحمة بين شعبها رغم تعدد الجنسيات التي تعيش على أرضها. كما أن الإمارات أضحت شريكاً أساسياً في اتفاقيات ومعاهدات دولية عدة ترتبط بنبذ العنف والتطرف والتمييز العنصري، لتصبح عاصمة عالمية تلتقي فيها حضارات الشرق والغرب، لتعزيز السلام والتقارب بين الشعوب، وهذا ما جعلها مقصداً للجميع من مختلف بلدان العالم، بغض النظر عن لونهم أو عرقهم أو دينهم.

ولم يأتِ هذا الأمر وليد اللحظة، وإنما هو نهج سار عليه أبناء الإمارات قيادةً وشعباً، ونتائج المؤشرات الدولية تترجم هذه الجهود والصورة الحضارية للدولة في تكريس نهج التسامح والوئام والمودّة في سياسات الدولة منذ تأسيسها، وفي فكر وسلوك القيادة الحكيمة التي تصبّ توجيهاتها دائماً في تعزيز التسامح فكراً ونهجاً وأسلوب حياة.


حصة حسن أحمد
Student_01.jpg


 

-------------------------------------------------------------------------------------------

 

​حاجيات المواطن إلى الإعلام

01/03/2019


لاشك أن للإعلام أهمية كبرى في كثير من المجالات ، و له دور حيوي ومحوري في الارتقاء بالأداء الإعلامي للدوائر والجهات الحكومية ، وذلك أهميته  في تحقيق أهداف المؤسسات المختلفة ، كونه قناة رئيسية من قنوات التواصل بين الجمهور بمختلف شرائحه وبين الجهات الحكومية ومسؤوليها.
وعن الحديث بهذا الموضوع , لا ننسى حتما اعتماد سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد استراتيجية الاتصال الحكومي للحكومة الاتحادية ، وذلك تقديرا من سموه لأهمية التواصل مع وسائل الإعلام ، وأهمية الرسالة الإعلامية للحكومة ، علاوة على الشفافية والتواصل ...
حيث جاءت هذه الاستراتيجية لتحقيق عدة أهداف أهمها : 1. تحقيق التوازن بين بناء نظام متكامل للاتصال الحكومي وبين التصدي الفعال والعاجل للقضايا الإعلامية ذات الأولوية. 2. له دور في توضيح الصورة للوزارات والهيئات الاتحادية لكافة الجهات سواء على المستوى المحلي أو الخارجي. 3. ويعطي أيضا نوع من التفاعل بين الوزارات والمجتمع . 4. وتربط نقاط الاتصال ببعضها البعض. 5. تشكل آلية واضحة للعمل المهني.
ولابد من التواصل الإعلامي مع مختلف المؤسسات وبمختلف طرق الاتصال ، وبالطبع تحتاج الوزارات إلى تطوير وسائل اتصالها مع الجمهور ، وكل ذلك من أجل تحقيق الأهداف التنموية في كل المجالات . يمكننا القول بأن هذه الاستراتيجية تعكس عمق أهمية الاتصال الحكومي و الإعلام باعتباره شريكا مساندا للإسهام في الارتقاء بالأداء الحكومي.
وفي رأيي أن هناك أهمية  للاتصال الحكومي مع الشعب وذلك لرسم مستقبل واعد ومبشِّر ، على المستويين الاقتصادي والاجتماعي ، بشرط توافر عاملي الصدق والشفافية ، ولم يَعُد الاتصال الحكومي مجرد خيار ، بل ضرورة تفرضها جملة من الحاجات والتحديات الملحة حاضرا ومستقبلا.
 ختاما أقول أن كل هذه المبادرات تعطينا تفاؤلا إزاء مستقبل الإعلام في الدولة  وتشجع على التواصل ، وتكشف مدى أهمية  وسائل الإعلام في وقتنا الراهن، فلم يعد الإعلام كما يتصوره البعض وسيلة للتسلية والترفية بل أصبح له دورا في إحداث تنمية حقيقة في المجتمعات، حيث أن الاتصال الحكومي مطلب حتمي لتطوير العمل المنظم...

حمدة عبد الله
كلية الاتصال- جامعة الشارقة
 


 -------------------------------------------------------------------------------------------


الوطن... أنا ونحن

04/02/2019


قال فيها بنجامين فرانكلن، حيث تكون الحرية يكون الوطن، وقال عنها محي الدين الخطيب، تحن الكرام لأوطانها حنين الطيور لأوكارها، تَغنَّى فيك ياوطن عاشقون بترابك شرقا وغربا، كتبوا فيك أشعاراً وقصائد حفرت في الصدور ورددها الملايين، قيل عنك أن الوطن أنا وأنت ،وليس يا أنا يا أنت، فمن أنت يا وطني؟..
ولدت على أرض تَعجُّ بالإختلاف في الدين والجنسية والثقافة، كلوحة رسام تكتض بالألوان المزهرة  والأشكال الفريدة، رأيت فيها العالم وأكثر، تساؤلات جمة لا أعلم مصدرها، أين بدأت ومتى انتهت، كل ما أعلمه أننا نردد نشيد الوطن بصوت واحد في المدرسة، كلمات متأصلة وروح متلاحمة، ورجل يشهد الجميع بشهامته العربية وأصله الكريم، لم أر أبي يوماً قط ذرفت على وجنتيه قطرة دمع واحدة، كنت أرى فيه ذاك الرجل الحديدي الذي لا يقهر إلى أن جاء ذلك اليوم الذي رأيت فيه أبي يبكي بصوت أنين لفراق رجل لا أعلم  عنه سوى صورة على صفحات كتبي ومحطات التلفاز العربية. تساؤولات نمت أكثر فأكثر برحيل ذلك الرجل، لماذا يبكون لفراقه وما الذي فعله ليحصد هذا الود والحزن عليه، كثيراً ما تساءلت في نفسي عن معاني الصفات، أين أنا من كل هذا الحديث وهذه الكلمات المبهمة، بحثت وقرأت الكثير عن مدلول تلك الكلمة، رأيت فيها شعباً رضع الولاء، وحكاماً وعدوا فأنجزوا، رأيت فيها أسمى معاني الحب والوفاء، الأمن والعطاء، هو رشفة القهوة الزكية في كل صباح، هو رائحة الياسمين والخبز الطازج، هو كل ما عزفه أبي القاسم ودرويش وفيروز من كلمات زرعت في روحنا كجذور شجرة تأصلت في الأرض، هي وطني والوطن كما رباني أبي زايد لا تفصله حدود سياسية أو طبيعية...
 الوطن عيشي بلادي، عيشي بلادي ، عاش إتحاد إماراتنا وعاش وطننا العربي بلاد العز والكرامة... 

رحمة مديني
كلية الاتصال- جامعة الشارقة