تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • صحيفة الاتصال.

المقالات

حب الكلمة المقروءة .. معرض الشارقة  أكبر دليل

فاطمة سلطان عبيد الكتبي

27/ 10/2019


"اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ" اقرأ.." هي أول كلمة نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من القرآن الكريم، فإذا القرآن الكريم بعظيم قدره وجلالة مقامه و إعجازه بدأ أول نزوله بكلمة اقْرَأْ ، فلعل ذلك ما يكفي القراءة شرفاً و قدراً أنها أول نزول رباني ، وهنا اتضح لنا برهان و دليل لا يقبل الجدل بأن للقراءة  أهمية كبرى في حياتنا. فأي مجتمع يرتقي بدون قراءة ؟وأي دولة تتطور أوضاعها السياسة و الاقتصادية والاجتماعية بدون قراءة ؟! لا ينجح أي شخص في حياته الشخصية والعملية  بدون أن يتسلح بالقراءة ، فما بال المجتمعات ؟! ومن منطلق أهمية القراءة واهتمام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي حفظه الله ورعاه بالثقافة والعلم ، الذي تتجسد رسالته في الترويج للثقافة والفنون والقراءة والتعليم على مستوى الإمارة ، وذلك من خلال إطلاق العديد من المشاريع والخطط التنموية الثقافية أولها مشروع معرض الشارقة الدولي للكتاب. هذا المعرض الذي يقام بشكل سنوي منذ 1982م. وسيشارك في المعرض الذي يتوقع إفتتاحه في الأيام القادمة العديد من دور النشر العالمية التي سيصل عددها إلى أزيد من ألف دار نشر. سيضم معرض هذا العام كتب  وعناوين في مختلف  المعارف واللغات والثقافات والعلوم ،وأما عن فعالياته أكيد سيكون فيه إهتمام بثقافة الطفل والفكر المستنير والأدب العالمي وغيرها من الفعاليات .  وكما هو معلوم حظي المعرض السابق على اعتراف اتحاد الناشرين الدولي ،ونال عضوية في المجلس الأفرو الآسيوي للكتاب واتحاد الناشرين العرب ولجنة مجلس التعاون الخليجي المشتركة للكتب العام الماضي أيضا ، وسيصادف الزوار محبي الكتاب والقراءة حضور أكبر الكتاب العرب وعلى رأسهم نخبة الثقافة في الإمارات .كل ذلك ساهم ويساهم في تصنيف معرض الشارقة الدولي للكتاب كواحد من أفضل أربع معارض للكتاب على مستوى العالم.

إن معرض الكتاب خير دليل على اهتمام  الدولة باحتفاء الكتاب والقراءة ، فإن كانت دولتي تشجع على القراءة ، فكيف لي لا أقرأ في مجتمع يشجع القراء و يفتخر بهم .إني أرى أن القراءة هي قارب نبحر بها في أعماق هذه الحياة، فمن تزود بالعلم والقراءة ما يكفيه تمكن من النجاة من أخطار ومشكلات الحياة اقرأ واجمع حروف العلم ما دمت حيا ً،فالقراءة قوت يبعد الداء عن شخصك وبها غذاء لعقلك .فلولاها  لما عمر الإنسان هذه الأرض، وبها عرفت الأمم أحوال من سبقها واستفادت منهم .



-----------------------------------------------------------------------------------------




اليوم العالمي للعصا البيضاء: " نراكم بقلوبنا " 

استطلاع : رانية محمد زكرياء درداس

10/10/2019 


ينظر أصحاب الهمم من المعاقين بصرياً إلى اليوم العالمي للعصا البيضاء، الذي يصادف 15 أكتوبر من كل عام، على أنه مناسبة ينبغي استثمارها بالصورة المثلى لتعميم مفهوم العصا البيضاء وإشاعة ثقافة احترامها في المجتمع، والسعي لتمكين فئة المعاقين بصرياً بصورة أكبر عبر توفير مزيد من الخدمات التسهيلية والمرافق والمنشآت التي تسهل تحركهم ومزاولتهم لحياتهم اليومية أسوة بغيرهم. ولذلك تأتي الفعالية التي تنظمها وزارة التربية والتعليم ضمن فعاليات اليوم العالمي للعصا البيضاء وذلك صباح اليوم ببهو مبنى كلية الهندسة لجامعة الشارقة كتعبير رمزي عن الإقرار بحقوق المعاقين بصرياً وأهمية صيانة هذه الحقوق، وتوفير كافة سبل الرعاية لهم وتلبية احتياجاتهم.


Picture2.png


وقالت الأخت ميس اختصاصية الإعاقة البصرية" أن الفعالية تستهدف الافراد المكفوفين في المجتمع وأولياء الأمور والجمهور بشكل عام ". وكانت الفعالية تتضمن العديد من الأنشطة منها فحص النظر للجمهور فيتضح إن كانوا يعانون من أية مشاكل بالرؤية، إضافة الى التعريف بالأجهزة والخدمات المساندة لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية ، ومن أبرز الأنشطة جعل الطلاب يعيشون تجربة استخدام العصا البيضاء والسير بها .وقد تم توزيع للطلاب العديد من المطويات والكتيبات التي تتضمن العادات الجيدة للحفاظ على العيون ، وفن الحركة والتوجه وغيرها العديد من الموضوعات المفيدة للطلبة


Picture1.png


1. الأجهزة والخدمات المساندة

تعتبر الأجهزة والتقنيات المساعدة لذوي الإعاقة البصرية مكونا رئيسا لبناء صرح العملية التعليمية بالنسبة لهم وهي جميع الخدمات التي يحتاج اليها الطلبة أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية ليتسنى لهم الإفادة من التربية الخاصة، الأجهزة والتقنيات المساعدة مجموعة من المعينات والوسائل التي تعمل على تعويض جزء مفقود من الجسم أو وظيفتها أو مساعدة أعضاء الجسم المصابة عن العمل حتى أقصى حد ممكن أو مساعدة الفرد المعاق على التعلم والاستفادة من القدرات المتبقية لديه.

 

2. فوائد ومزايا «البوكسينس»

تتلخص فوائد جهاز «البوكسينس»، في كونه يقرأ الوثائق ومشغل الوسائط، إضافة إلى تشغيل ملفات «الديزي» والكتب الناطقة، ويمتلك الجهاز خاصية تسجيل الصوت، كما أنه مزود براديو إف إم، وبلوتوث، إضافة إلى أن مستخدم الجهاز يستطيع تسجيل المحاضرات والاجتماعات بصيغ مختلفة مثل «إم بي ثري»، كما باستطاعته التسجيل مباشرة من الراديو للجهاز. ومن بين مواصفات الجهاز أيضاً أنه يتواصل مع الحاسوب بواسطة منفذ «يو أس بي»، حيث يستطيع المستخدم نقل الملفات من الجهاز إلى الحاسوب وبالعكس، فهو بالفعل جهاز قيم وهدية ذات دلالة ومعنى يستفاد منها في الحياة اليومية.

 

3. طريقة «برايل»

تتكون طريقة برايل من عدد من الخلايا، وتحتوي كل خلية على عمودين، يتكون كل عمود من ثلاث نقاط بارزة، يستطيع الكفيف أن يقرأها من خلال لمسه بأطراف أنامله أرقام النقاط في العمود الأول من الخلية هي 1-2-3 من أعلى إلى أسفل، وأرقام النقاط في العمود الثاني من الخلية 4-5-6 من أعلى إلى أسفل أيضاً، ويتكون كل حرف أو كلمة أو عدد أو علامة ترقيم أو علامة إعراب أو حرف موسيقي من تكوين خاص لهذه الحروف البارزة ويمكن الكتابة بطريقة برايل عن طريق آلة برايل، وهي آلة تشبه آلة الطباعة العادية، أو من خلال الحاسوب الذي يقوم بتحويل الكتابة العادية الى طريقة برايل أو ما يسمى ببرنامج «قارئ الشاشة فيجو»، كما يمكن استخدام قلم ذي سن معدني مدبب يقوم بكتابة الحروف من خلال ثقوب في الورقة بواسطة لوحة معدنية أو خشبية محفور بها عدد من خلايا برايل، ويقوم بقراءة الكتابة بعد قلب الورقة من الخلف.




-----------------------------------------------------------------------------------------



توظيف الذكاء الاصطناعي في إبداع الخبر

الطالبة: منى محـمد آل علـي

14/10/2019

قرأت في عدد صحيفة الخليج الصادر في يوم الخميس 29/8/2019 خبراً طريفاً عنوانه: ذكاء اصطناعي يبدع في كتابة "الأخبار المزيفة"، وتقع تحت هذا العنوان فقرة تحكي أن مجموعة تقنية في الولايات المتحدة صممت برنامج ذكاء اصطناعي يمكنه كتابة أخبار مزيفة مقنعة بشكل محترف. بل حتى كتابة الأشعار والمقالات الطويلة. ويعتمد في كتابة نصوصه على بيانات يجمعها من ثمانية ملايين موقع إلكتروني.

ومن نظرة إعلامية فاحصة، نتساءل: تُرى من المستفيد من تصميم هذا البرنامج؟ ومن هي الجهة التي طلبته أو ستتبناه في صناعة الخبر المزيف؟ وما هي الأبعاد الاجتماعية والقانونية التي ستترتب على نشر الأخبار المزيفة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي المحترف؟

ومن واقع العصر الذي نعيشه، والزخم الهائل للأخبار التي تنهال على عقولنا كل ثانية من كل ناحية، نجد أنفسنا كإعلاميين في أمس الحاجة إلى الصدق في نقل الخبر، فهي المسؤولية الجسيمة التي تقع على عواتقنا تجاه أفراد المجتمع، بل وحتى صنّاع القرار، فالإعلامي ليس هو من يصنع الحدث، بل هو من يصنع الخبر الذي يحكي قصة الحدث بأسلوب يسهل على القراء بجميع مستوياتهم الثقافية فهمه، وإدراك بواطنه، بل ومساعدته على تحليله بمنهجية سوية، حتى يبتعد عن الشائعة التي قد تكون كشرارة تشعل فتنة لا يعلم منتهاها إلا الله.

تُرى أيُّ جهة إعلامية يمكن أن تتبنى برنامجاً يعمل على توليد الأخبار المزيفة والمقالات الممسوخة، التي لا تنتسب إلى جهد عقل واعٍ بمجريات الأحداث التي يعيشها الإنسان كل لحظة؟

لا شك في أن توظيف التكنولوجيا في صناعة الإعلام أمر رائع، إذا كان لا يمس المصداقية، والشفافية، ولا ينتقص الأمانة ولا يُجانب مراقبة الضمير، فحينها سيكون إبداعاً بحق، وستكون قفزة واعدة نحو المستقبل، وسوف تشهد هذه الصناعة تنافساً محموماً في تقديم أفضل نوعية من الأخبار والمعرفة لتضعها بين يدي الأفراد وصنّاع القرار، وتساهم بحق في نهضة الدول، وسوف تنال المؤسسات التي تتبنى هذه المشروعات التقنية احترام روادها ومتابعيها، إذ يُعد التطور الحثيث دليل على احترام ذائقة القراء الثقافية بمختلف أنواعها.





-----------------------------------------------------------------------------------------



كتاب التصوير الصحفي لصاحبه محمد خليل: الكاميرا عين الصحفي

29/02/2019


كتاب ممتع ، و إن صح قولي فهو كدورة تعليمية تنتقل بين أوراقه بما يفيدك في مجال التصوير. يتناول هذا الكتاب عدة موضوعات تهم جوانب التصوير المتعددة والمتفرعة من بدايات التصوير وتطوره واستخدامه في مجال الإعلام حتى دخوله في العالم الرقمي .

يحتوي الكتاب 14 فصلا . يبدأ الفصل الأول بالتعريف عن أنواع التصوير ، كتصوير الأشخاص و المناظر ، والصور الوثائقية ، و من ثم تحدث عن ولادة التصوير في العالم العربي حيث التقطت أول صورة في الوطن العربي في مصر بحضور محمد علي باشا في سنة 1839م  . و كانت أول مدرسة لتعليم التصوير الشمسي في العالم العربي في القدس .ومن ثم تدرجت فصول هذا الكتاب للحديث عن تاريخ التصوير و مبدأ التصوير الفوتوغرافي ، ركز الفصل  الرابع من هذا الكتاب على الصورة الصحفية و أهمية الصورة في الصحافة ومن ثم وظيفة الصورة الصحفية وقيمتها الجمالية ، وتناول الفصل الخامس مواصفات المصور الصحفي حيث يجب أن يكون ذا حركة سريعة و إمكانية عالية في توفير الدقة و الملامح والوضوح و القدرة في اختيار العدسات و زاوية الرؤية وغيرها من مواصفات . ثم تحدث الكاتب عن أنواع الصور الصحفية فقد تكون رسوم ساخرة، أو رسوم توضيحية ، أو صورة صحفية فوتوغرافية . تناولت الفصول الأخيرة من الكتاب عن حقوق الصور الصحفية فيجب ذكر اسم المصور بجانب الصورة الموضوعة ، وفي حال كان مصدر الصورة وكالة يجذب ذكر اسم الوكالة و اسم المصور ، عدم التعديل والتلاعب بالصور الصحفية لأي سبب من الأسباب وغيرها من حقوق . وأختتم الكاتب بحديثه عن الصورة الصحفية اليوم فقد لعبت دورا كبيرا في الوقت الحاضر في نقل الأحداث و الأخبار ، وبرز اهتمام كبير في الوقت الحاضر بالصورة والمصور وجرى تركيز وتكثيف من قبل المؤسسات الإعلامية على تدريب المصورين التابعين لها بدورات تدريب وتطوير إضافة إلى تجهيز المصور بأحدث أنواع الكاميرات و العدسات الرقمية، فعالمنا اليوم أصبح يعتمد على الصورة .

يظهر لنا أن موضوع التصوير للصحافة هو من أهم المواضيع ، لما للتصوير دور مهم وبارز في إشراقة الموضوع و إعطائه أهمية . إن هذا الكتاب مادة علمية مفيدة لتخصصات كلية الاتصال لما يخدم محتواه تخصص الصحافة و التصميم الجرافيكي والإعلام.




----------------------------------------------------------------------------------------


الاتصال الحكومي تلك الشجرة الباسقة في بستان الإعلام

23/02/2019


الاتصال الحكومي هو اتصال الحكومة بالشعب وبمواطنيها بالإضافة الى أبنائها الوافدين ومحاورتهم وسماع انشغالاتهم... فالاتصال الحكومي يفتح المجال للمواطنين بإطلاق أصواتهم والتعبير عن آرائهم الصائبة وإعطائهم الحق في إبداء مواقفهم الشخصية ومعرفة وجهة نظرهم كمواطنين و وافدين يعيشون في هذا البلد الديمقراطي الرشيد...  ومنذ سنوات أحدث الاتصال الحكومي في دولة الإمارات  تواصلاً فعالا و حقيقياً بين العاملين في قطاع الإعلام من صحفيين ومسئولين في جهاز الحكومة .
وقد برزت إمارة الشارقة على أنها إحدى المدن الكبيرة في الدولة التي تستخدم نظام الاتصال الحكومي ،حيث أنها أُعدّت برنامج البث المباشر لإمارة الشارقة الذي  يبث إذاعياً و تلفزيونياً للتواصل والاتصال مع الشعب لمعرفة متطلباتهم والاستجابة لرغباتهم القانونية ومشاركتهم أهم الأحداث . والجميل في ذلك هو أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى للاتحاد حاكم الشارقة يتابع عن كثب ويتواصل مع هذا البرنامج ليكون على المباشر مع المواطنين والوافدين ، فهذا التواصل يعطي الشعب شعور الأبناء وتواصلهم مع والدهم .
 
وأيضاً حكومة الإمارات أعدّت هيكلية الانتخابات في المجلس الوطني كل أربع سنوات تتجدد هذه الهيكلية بمجلس وطني منتخب لإرضاء الشعب ومعرفة حوائجه ،حيث أن كل فرد يقوم بالتصويت للمرشح المناسب الذي يمثله لتوصيل المقترحات  إلى الحكومة .
و تُعد الإمارات نموذجا للتواصل الحكومي على الرغم من صعوبة هذه المهمة النبيلة، لكنَّها تدعم هذا الاتصال من حيث إجراء الانتخابات عن طريق الوسائل الحديثة والدعم المستمر للتنمية المستدامة في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتربوية إلخ..
 
كما يتبين لنا أن الاتصال الحكومي مهم جداً في إدارة الدولة ؛ لأن الدولة – كما يقال – بشعبها، وهذا التواصل يُدعِّم الدولة وحكامها وأيضاً ترتقي الدولة والحكومة وتتطور بحب الشعب لحكامها وانضباطهم التام أمام قوانين الدولة و لكم هذا المثال الحي لدولة الإمارات العربية المتحدة .
الطالبة : سلامة عبيد الكتبي


----------------------------------------------------------------------------------------


مرحباً بالإعلام القديم 

الطالبة: مريم سيد يعقوب

03/03/2019


 اصبح  عدد كبير من جمهور وسائل الإعلام يعتمد على وسائل الاتصال الحديثة بحثاً عن الأخبار ، ومتابعاً لأحوال المناخ أو متطلعاً لمعرفة نتيجة مباراة مهمة في كرة القدم ، وتحولت الإنترنت بمواقعها ووسائل تواصلها الاجتماعي إلى مصادر مهمة لمعرفة الأحداث ومتابعتها . وهو ما اثر بالتأكيد على متابعة الجمهور لوسائل الإعلام " التقليدية " المتمثلة في قنوات التليفزيون ومحطات الإذاعة والجرائد والمجلات ، وهو ما أدى على سبيل المثال إلى انخفاض معدلات توزيع العديد من الصحف حول العالم ، وإلى إلغاء طباعة النسخة الورقية من بعض المجلات والاكتفاء بالنسخة الإلكترونية . 

والسؤال الذي يطرح نفسه أمام كل من صناع الإعلام وجمهور ، هل آن الأوان للإعلان عن نهاية هذه الوسائل التي طالما اعتمدنا عليها وحصلنا منها على معلومات وترفيه ومضامين متنوعة ؟
الإجابة يمكن أن تكون " نعم، هي النهاية " في حالة واحدة فقط ، وهي أن تظل هذه الوسائل بنفس سياساتها الإعلامية وبرامجها ومضامينها التقليدية ، أما الإجابة " لا ، هي باقية تقدم إعلام مختلف لجمهورها "  فهي إجابة تتطلب أن تبحث هذه الوسائل عن الجديد شكلاً ومضموناً ، خاصة أن عادات تعرض الجمهور لهذه الوسائل لم تتغير تغيراً كبيراً ، فمازال جهاز التليفزيون باقياً في منازلنا بتقنياته العالية وارتباطه بالأنترنت ، ومازالت الإذاعة جليس محبب لفئات عديدة من الجمهور أثناء قيادة السيارة أو في فترات الراحة والاسترخاء حينما لا يود الجمهور بزل أي مجهود في التعرض للوسيلة سوى الاستماع ، ومازالت الصحيفة الورقية تصاحب القارئ أينما ذهب ، يتحكم في قراءتها ويحتفظ بها ، ويحتسي قهوته الصباحية وهو يطالها . أنها عادات مشاهده واستماع وقراءة لا تحققها الأنترنت ، ومن هنا يجب على هذه الوسائل أن تستفيد من هذه الميزة ، وأن تعمل على جذب الجمهور من خلال مضمون مختلف يعتمد على الاستفادة من مميزات الوسيلة وخصائصها . حينها سيعود الجمهور لهذه الوسائل ويرحب بما يصفه الخبراء بالإعلام القديم أو التقليدي ، ليصبح إعلاماً مواكباً ومتكاملاً مع وسائل الاتصال الحديثة .