تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن القسمعن القسم
البرامج والدرجات
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الاعلامالاعلام

دكتوراه الفلسفة في علم الحاسوب

الكلية
كلية الحوسبة والمعلوماتية
القسم
علوم الحاسوب
المرحلة
الدكتوراه
نظام الدراسة
المساقات الدراسية والأطروحة
عدد الساعات المعتمدة
54 (س.م)
المدة الدراسية
5-3 سنوات
الفصول الدراسية
الخريف والربيع
مكان الدراسة
الحرم الجامعي الرئيسي
لغة التدريس
الانجليزية
وضع الدراسة
دوام كامل

دكتوراه الفلسفة في علم الحاسوب


مقدمة
الهدف الرئيس لبرنامج دكتوراه الفلسفة في علوم الحاسوب هو توفير معرفة متقدمة في مجال علوم الحاسوب وإعطاء الطلبة خبرة بحثية معمقة. لهذا، سيعرض البرنامج قائمة من المساقات التي تغطي جميع المجالات الأساس في علوم الحاسوب وفي البحث وفي خوارزميات تحسين الأداء.

يتوقع البرنامج من المقبولين فيه أن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير في علوم الحاسوب أو علوم ذات صلة. وهو يتطلب لمنح درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب أن ينجح الطالب في كل المساقات، وأن يجتاز اختباراً شاملاً، وأن ينجز أطروحة مبنية على البحث العلمي.

يُولي برنامج دكتوراه الفلسفة في علوم الحاسوب أهمية للبراعة في فهم موضوعات علوم الحاسوب الأساسية والمتقدمة، وفي توصيل المعرفة المكتسبة مشافهةً وكتابةً، وفي مسك زمام المبادرة بحثاً وتطويراً في مجال الخبرة المختار. لهذا، يلزم المرشحَ أن يثبت قدرته على العمل مُستقلاً في أحدث مجالات البحث العلمي، وأن يُسهم إسهاماً أصيلاً قيّماً في مجال تخصصه.

 
أهداف البرنامج
  1. تفسير المعرفة المستجدة في مجالات تخصص معيَّنة في علوم الحاسب الآلي باستخدام البحث الأصيل الذي يصلُح للنشر العلمي.
  2. تطوير معرفة جديدة تُسهم في صُنع أحدث ما توصلت إليه علوم الحاسوب.
  3. تطبيق مهارات حل المشكلات المتقدمة لتحليل وتصميم وتنفيذ الحلول المبتكرة لمشاكل البحوث الحالية أو الجديدة.
  4. استعمال مهارات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات المتخصصة لعرض قضايا شديدة التعقيد، ذات طبيعة متنوعة، ونقدها وشرحها لأنواع مختلفة من الجماهير.
  5. العمل مستقلاً وهو واثق بذاته، أو التعاون مع جماعة، مُتحلياً بالنزاهة المهنية في مشاريع حاسوبية معقدة وتسليمها في الوقت المناسب.
  6. تقييم الآثار القانونية والأخلاقية والبيئية والاجتماعية والثقافية لتقنيات علوم الحاسوب، والمبادرة لأخذ القرارات المستنيرة التي تليق بقضايا الحاسوب المعقدة.