تسجيل الدخول

كلمة رئيس القسم

 في الوقت الحاضر ، تعد أجهزة الكمبيوتر والتطبيقات المرتبطة بها جزءًا أساسيًا من حياتنا. يتم دمج الأنظمة الرقمية في كل جانب من جوانب حياة الإنسان اليومية. من عملية شراء بطاقة الائتمان البسيطة في متجر البقالة إلى إرسال صاروخ إلى القمر ، تحمل أنظمة الكمبيوتر الذكاء والمنطق وراء تلك المجموعة الواسعة من التطبيقات لخدمة الإنسان. علاوة على ذلك ، نحن نعيش في عالم رقمي يعرض أيضًا أنظمتنا للخطر للعديد من الهجمات الإلكترونية. إذا كنت مهتمًا باستكشاف كيفية عمل هذه الأنظمة ، والمشاركة في تطوير التكنولوجيا ، وابتكار الجيل التالي من الأنظمة الرقمية ، ولديك القدرة على استكشاف كيفية تأمين هذه الأنظمة ضد الهجمات الإلكترونية الناشئة ، مرحبًا بكم في قسم هندسة الكمبيوتر !

​تعدك برامج الدرجات التي نقدمها في كل من هندسة الكمبيوتر وهندسة الأمن السيبراني لتكون جزءًا من التكنولوجيا المتطورة الناشئة. خريجو هندسة الكمبيوتر لدينا هم رؤساء جذابون للصيد من قبل أفضل شركات التكنولوجيا مثل Intel و IBM Apple و Amazon. كما أنهم رواد في تأسيس الشركات الناشئة. على مستوى الدراسات العليا ، حصل خريجينا أيضًا على شهادات في أفضل الجامعات مثل جامعة تورنتو وجامعة كاليفورنيا سان دييغو وجامعة سيدني ، على سبيل المثال لا الحصر.

بصفتي كرسيًا ، إنه لشرف لي أن أقود مثل هذا الفريق من الباحثين الطموحين بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس لدينا وكذلك طلاب الدراسات العليا لدينا. يعد قسم هندسة الحاسوب قسمًا رائدًا في مجال البحث في جامعة الشارقة. نحن نساهم بشكل كبير في أنشطة مركز أبحاث الأمن السيبراني وعلوم البيانات. نشارك حاليًا في ست مجموعات بحثية ممولة: التعلم الآلي ومعالجة اللغة العربية ، واستخراج البيانات الضخمة ، والبحث والتطوير في دولة الإمارات العربية المتحدة المفتوحة ، وأمن المعلومات والشبكات ، والأنظمة الموزعة والشبكات والروبوتات المستقلة والرؤية النشطة. يقوم أعضاء هيئة التدريس لدينا ، جنبًا إلى جنب مع فرقهم من الخريجين والطلاب الجامعيين المتحمسين ، بإجراء بحث مبتكر في التقنيات والتطبيقات المتخصصة ذات الصلة بمجالات البحث الثلاثة المطلوبة بشدة. أشجع زوارنا على القيام بجولة في الأنشطة البحثية للمجموعات البحثية الثلاث.

يقدم قسم هندسة الكمبيوتر برامج البكالوريوس والدراسات العليا في هندسة الكمبيوتر وهندسة الأمن السيبراني. بكالوريوس. و ماجستير. برامج في هندسة الأمن السيبراني هي مبادرات جديدة تم إطلاقها منذ خريف 2022. بكالوريوس العلوم. برنامج في هندسة الكمبيوتر معتمد من ABET (مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا). ABET هي هيئة الاعتماد الأكثر شهرة في الولايات المتحدة للهندسة والعلوم. على مستوى الدراسات العليا ، يقدم القسم أيضًا درجة الدكتوراه. في برنامج الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات. جميع برامج الدراسات العليا والجامعية لدينا معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة (MoHESR). خريجينا مؤهلون أيضًا لمتابعة الدكتوراه. شهادات في الإدارة الهندسية ، وهو برنامج دراسات عليا مصمم لدمج التقنيات الهندسية المختلفة مع علوم الإدارة. يساهم قسم هندسة الحاسوب في الحصول على درجة الدكتوراه. برنامج في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات ، وكذلك البرامج الهندسية الأخرى.

معنا أنت تنتمي إلى المستقبل!


​د. علي علي المرسي

رئيس قسم هندسة الحاسوب