تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن الكليةعن الكلية
Expand الأقسامالأقسام
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الإعلامالإعلام
الوظائف الشاغرة

مسابقة البرمجة الجامعية للعام 2022

كلية الحوسبة و المعلوماتية 23 مارس 202212م

​لأكثر من 20 عاما مازالت مسابقة البرمجة الجامعية مصدر فخر لقسم علوم الحاسي في جامعة الشارقة. انطلقت المسابقة في عام (2001) على أيدي أعضاء هيئة التدريس المتفانين لتعزيز ثقافة الحوسبة بين طلاب الجامعات من جميع التخصصات.  

وبناء على النجاح الكبير المنجز خلال الاعوام العشرة الاولى تم تدشين المسابقة ظاهرة إقليمية على يد أحد المؤسسين الرئيسيين الدكتور عبد الله حسين في دول مجلس التعاون الخليجي (GCC) على أن يتم عقده سنوياعلى مستوى الجامعات في المنطقة  ليتم الإعلان عنها لاحقا باسم مسابقة البرمجة الخليجية GPC مع أول نسخة إقليمية في عام 2011.

Programming1.jpg

في حدث هذا العام  تقدم 37 طالبا من مختلف البرامج والكليات في الجامعة التحدي لحل 9 مشاكل ضمن المهلة الزمنية المحددة.

Programming2.jpg

كما أشرف أعضاء هيئة التدريس والموظفين على المشاركين و العمل على التوجية ليتم إيجاد حلول في الوقت المحدد لحلها من قبل المشاركين.

وأشار الدكتور نفيد أحمد إلى أن تمتع المشاركين بقدرة تنافسية عالية لحل المشاكل المقترحة، وقال إن الموضوعات الرئيسية ترتبط إلى حد كبير بتحديات واقعية تواجه عدد من الشركات في جميع نواحي الحياة.

Programming3.jpg

بدورة سلم أ.د. سعد حروس، رئيس قسم علوم الحاسب،  المركز الأول للطالب كامل علاء الدين كامل سمارة الذي تميز في أدائة في النسختين الأخيرتين من المسابقة ، حيث قدم حلول ل 7/9  مسائل بوقت أسرع من البقية.  هذا و قد أعرب طالب الطب عن شغفه بعلوم الحوسبة باعتبارها الشريان الرئيس لجميع المجالات الأخرى حيث أصبحت  البرمجة لكامل طريقة للتفكير والهيكلة وحل التحديات اليومية في جميع نواحي الحياة.

Programming4.jpg

كما تمكن  الطالب عبد الرحمن محمد الشيخ الطاهر / علوم الكمبيوتر من حل مشاكل 7/9  بعد دقائق قليلة فقط  من  الفائز الأول ليحل بالمركز الثاني، مما يدل على المستوى التنافسي العالي بين المتسابقين.

Programming5.jpg

كما حل في المرتبة الثالثة الطالب ياسر هيثم العش / علوم الحاسوب متمكنا من حل 6/9 من المشاكل المطروة بالمسابقة.

وفي معرض حديثه عن المسابقة، أشاد الأستاذ الدكتور سعد حروس بتفاني أعضاء هيئة التدريس الذين يقدمون برامج لامنهجية لتدريب  الطلاب وإعدادهم طوال الفصل الدراسي لضمان استعدادهم للتحدي.

كما تم تكريم الطلاب التالية أسماؤهم لتفكيرهم الحدسي ومهاراتهم التحليلية في حل العديد من التحديات:

كرم علي الشورى / هندسة الحاسوب تحل مشاكل 5/9

صبا محمد المقداد / علوم الحاسوب تحل مشاكل 4/9

هبة عينية / تكنولوجيا المعلومات الوسائط المتعددة حل مشاكل 3/9

علاء مأمون الزبدة / علوم الحاسوب حل 3/9 مشاكل

من ناحية اخرى شهد هذا العام تمثيلا متوازنا للمشاركين من الذكور والإناث في المسابقة متوزعا بين 18 طالبة و 19 طالبا  ممن اقبلو على التحدي باصرار و عزيمة.

ومن حيث تنوع التخصصات للمشاركين، و بالرغم من حضور طلبة علوم الحاسب بشكل كبير، الا ان مسابقة هذا العام حملت في طياتها مفاجئة سارة للمنظمين بدخول طالب من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية كدليل على أهمية المجال.

يأتي عدد الطلاب الذين شاركوا بناء على تخصصهم على النحو التالي:

علوم الكمبيوتر: 19

هندسة الحاسوب: 9

الوسائط المتعددة لتكنولوجيا المعلومات: 3

الهندسة الكهربائية: 2

الهندسة المستدامة: 1

الشريعة والدراسات الإسلامية: 1

الرياضيات: 1

الطب والجراحة: 1




عودة إلى القائمة