تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن الكليةعن الكلية
Expand الأقسامالأقسام
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الإعلامالإعلام
الوظائف الشاغرة

الملتقى السنوي للحوسبة والمعلوماتية

M3 Cafeteria 10 يونيو 2021

​عُقدت النسخة الثانية من الملتقى السنوي للحوسبة والمعلوماتية لعام ٢٠٢١ في العاشر من حزيران من عام ٢٠٢١ . وقد تم عقد  الملتقى على مرحلتين الجزء الأول الذي أقيم افتراضياً قام الأستاذ الدكتور محمد عبيدات عميد الكلية والأستاذ الدكتور أشرف النجار نائب عميد الكلية بإطلاع أعضاء الكلية على أنشطة الكلية وإنجازاتها التي تتضمن :

1-حصل برنامج علوم الحاسوب في الكلية على المرتبة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة وفقًا للترتيب الأخير لوكالة  تايمز للتعليم العالي المعتمدة عالميًا. الجدير بالذكر أن هذا هو البرنامج الوحيد في جامعة الشارقة الذي حصل على المرتبة الأولى حسب التصنيف الدولي منذ إنشاء جامعة الشارقة في عام ١٩٩٧.

٢-نظمت الكلية مؤخرًا مؤتمرًا دوليًا ناجحًا للغاية - المؤتمر الدولي للاتصالات والحوسبة والأمن السيبراني والمعلوماتية برعاية معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولي. شارك في المؤتمر خبراء دوليون وإقليميون.

٣-نظمت الكلية الندوة الدولية حول التجارة الإلكترونية والأمن السيبراني لعام ٢٠٢٠. وحضر الندوة العديد من الأوساط الأكاديمية والتجارية والصناعية بالشراكة مع غرفة تجارة وصناعة الشارقة.

٤-نظمت الكلية المنتدى الدولي للابتكار وريادة الأعمال لعام ٢٠٢٠-٢٠٢١ بالتعاون مع غرفة تجارة الشارقة ، حيث لعبت الكلية دورًا رئيسيًا في تنظيمها وجوانبها الفنية في التعامل مع معظم الأعمال.

٥- قامت الكلية بانجاز كل الاعمال وتحقيق كل الاهداف االمتوقعه منها.

٦-تتميز مؤشرات الأداء الرئيسية للكلية بجودة ممتازة وتعتبر من أفضل مؤشرات الأداء الرئيسية في الجامعة؛ خلال عام ٢٠٢٠ وخلال منتصف عام ٢٠٢١

٧-بلغ عدد منشورات سكوبس لكل عضو هيئة تدريس بالكلية في العام الماضي ٧.٥ ورقة بحثية لكل عضو هيئة تدريس و ٥.٥  ورقة بحثية من الفئتين الاولى والثانية بتصنيف الاوراق البحثية، الجدير بالذكر أن هذا هو أعلى معدل في جميع الكليات في جامعة الشارقة.

٨-قامت الكلية بتصميم وتقديم ثمانية برامج جديدة لاعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة وثلاثة برامج أخرى لاعتمادها من قبل مجلس أمناء الجامعة.

٩- حصل عضو هيئة تدريس واحد من الكلية على أكبر عدد من منشورات سكوبس في جامعة الشارقة مع أكثر من ٩٣٩ بحثًا .٨٢ منها في عام٢٠٢٠.

١٠-حصلت الكلية على العديد من مذكرات التفاهم مع جامعات أجنبية وشركات دولية لصقل مهارات الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس. الهدف من هذه المذكرات هو الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني وأيضاً الحصول على معدات وأجهزة لمعاملنا ، وتعزيز سمعة وإبراز الكلية والجامعة محلياً ودولياً. مثل مذكرات التفاهم مع شركة سيسكو و شركة ريد هات، وجامعة دونغ هوا الوطنية ، تايوان ، و غيرها.

١١-حصل أحد أعضاء هيئة التدريس في كلية الحاسبات والمعلوماتية في عام٢٠٢٠ على أربع جوائز ورقية من مجلة النظم التي تنتمي إلى معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولي. هذه هي المرة الأولى في تاريخ معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات التي يحصل فيها باحث على أربع جوائز ورقية في نفس العام. كما حصل نفس العضو على جائزة أفضل ورقة بحثية في عام ٢٠٢١ من نفس المجلة.

١٢-فازت إحدى طالبات الدراسات العليا بالكلية السيدة بلسم القوز بالمركز الثاني في جائزة اتحاد الجامعات العربية لأفضل أطروحة في الذكاء الاصطناعي. وقد تنافست الرسالة بعنوان "تحليل حركة المرور والتنبؤ بها من خلال دمج البيانات من مواقع شبكات اجتماعية متعددة" بالتنافس مع العديد من رسائل الماجستير من جميع أنحاء الدول العربية التي تم تقديمها للجائزة.

١٣-حصل الطالبان حذيفة الرفاعي ومريم العرابي على جائزة منتدى الابتكار وريادة الأعمال للمشاريع البحثية عام ٢٠٢١ عن ورقتهما البحثية بعنوان: تشخيص فيروس كورونا باستخدام الأشعة المقطعية.

١٤-حصل اثنان من أعضاء هيئة التدريس من كلية الحاسبات والمعلوماتية - الدكتور عماد أفيوني والأستاذ الدكتور أشرف النجار - على جائزة أفضل ورقة بحثية مؤخرًا في المؤتمر الدولي الخامس حول اللغويات الحاسوبية للذكاء الاصطناعي لعام ٢٠٢١. عنوان الورقة الفائزة: معمارية التعلم العميق الهجين لتعليق الصور العربية.

١٥- عضو هيئة التدريس الوحيد الذي لديه زمالة في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولي في جامعة الشارقة هو من كلية الحوسبة والمعلوماتية.

١٦- الباحث والأكاديمي الوحيد في الإمارات الذي لديه زمالة دائمة في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولي هو من كلية الحوسبة والمعلوماتية.

١٧- تزايد التسجيل في برامج الكلية بمعدل مرتفع للغاية. ازدادت فئة الطلاب الجدد في خريف ٢٠٢١ بنحو ٤٩ بالمئة مقارنة بخريف ٢٠٢٠. هذا هو أعلى معدل في جامعة الشارقة بأكملها.

١٨-تشكل المجموعات البحثية بالكلية حوالي ٢٤ بالمئة من إجمالي المجموعات في معهد أبحاث العلوم والهندسة على الرغم من أن أعضاء هيئة التدريس من كلية الحوسبة والمعلوماتية يشكل فقط ١٢ بالمئة من عدد أعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم والهندسة والحوسبة والمعلوماتية.

١٩- عدد الخدمات الجامعية لكل عضو هيئة تدريس في كلية الحوسبة والمعلوماتية هو الأعلى في جامعة الشارقة بأكملها.

٢٠- يوجد في مكتب الكلية أقل عدد من الموظفين - فقط مساعد إداري أول ومساعد إداري واحد يعمل عن بعد. تحتوي معظم الكليات الاخرى على ستة موظفين على الأقل.

٢١- نظمت الكلية ورش عمل مختلفة وعملت أيضًا كمركز أبحاث في جامعة الشارقة والكلية جاهزة لنموذج التعلم المختلط.

٢٢- نشرت الكلية عددًا من الأوراق البحثية المتعلقة بفيروس كورونا والوباء وحصلت أيضًا على منحتين تتعلقان بهذا الموضوع المهم.

٢٣- طورت الكلية أداتين مهمتين لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الشارقة تتعلقان بالأدوات التفاعلية للتدريس عبر الإنترنت.<

بعد استراحة قصيرة, تم تنظيم الجزء الثاني من الملتقى في كافتيريا الرجال حيث انتقل أعضاء هيئة التدريس والموظفين بعد أستراحة قصيرة للأنشطة الاجتماعية وحفل توزيع الجوائز والغداء.

تم تنظيم الكثير من الألعاب والأنشطة لأعضاء هيئة التدريس بمشاركة الموظفين كما أستغل أعضاء هيئة التدريس والموظفون هذه المناسبة لوداع أثنين من الزملاء المتميزين الذين عملوا في الكلية.

تبع ذلك حفل توزيع الجوائز والإعلان عن الفائزين بالعديد من الأنشطة التي أقيمت في وقت سابق من اليوم والتي أعلن عنها العميد المؤسس وزميل IEEE البروفيسور محمد عبيدات.

CIARNEWS2021.jpg

CIARNEWS22021.jpg

CIARNEWS32021.jpg

CIARNEWS42021.jpg

CIARNEWS52021.jpg

CIARNEWS62021.jpg

كما أعلنت الكلية عن الفائزين بالخدمة المتميزة لعام ٢٠٢٠-٢٠٢١ وهم :

١- الدكتور عبد الله حسين من قسم علوم الحاسوب

٢- الأستاذ الدكتور محمد سعد من قسم هندسة الحاسوب

٣-الدكتورسعدات الهاشمي من قسم نظم المعلومات

٤-السيد محمد صبحي - عضو هيئة أداري - من قسم علوم الحاسوب

حضر الملتقى أكثر من ٣٠ مشاركًا. ونظمت الفعالية الدكتورة إيمان عكور والدكتورة منار أبو طالب والسيدة ريم الجابر .





عودة إلى القائمة