تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand عن الكليةعن الكلية
Expand الأقسامالأقسام
طاقم العمل
Expand روابط هامةروابط هامة
Expand الإعلامالإعلام
الوظائف الشاغرة

تلفزيون الشارقة – لقاء الاستاذ الدكتور محمد عبيدات في برنامج أماسي عن الدورة الثانية من الندوة السنوية للحوسبة والمعلوماتية (CIAS2021)

تلفزيون الشارقة 1 يونيو 2021

Amasi1.jpg

تم استضافة أ.د. محمد عبيدات عميد كلية الحوسبة والمعلوماتية في برنامج "أماسي" التلفزيوني اليومي في الشارقة. وفي حديثه القصير، أعرب العميد عن خالص امتنانه لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي على رؤيته وتوجيهاته في إنشاء الكلية، وخالص التقدير لسمو الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي، رئيس المجلس الاستشاري للكلية، وعلى الدعم المستمر والمشورة بشأن مناهجنا الدراسية وردود الفعل على نتائج التعلم الجامعي.

كما استعرض العميد اهمية الندوة السنوية للحوسبة والمعلوماتية (CIAS2021) التي تهدف إلى تأسيس الروابط الهامة والشراكة الاستراتيجية مع رواد التكنولوجيا الرائدين والشركاء في هذا المجال. كما سلط البروفيسور عبيدات الضوء على التنوع الكبير في الموضوعات التي تم استكشافها خلال الحدث بتغطيته لعدد من المجالات الحيوية الرئيسية لأي دولة للبقاء والمنافسة في عصر الاقتصاد المعرفي، حيث نشهد نقطة رئيسية تتجاوز الاحتفال بمرور 50 عاما على الإنجازات في دولة الإمارات العربية المتحدة مع التركيز الاستراتيجي على الرؤية المستقبلية للسنوات الخمسين. وأضاف العميد أن ما شهده العالم أجمع بسبب فيروس كوفيد المستجد غيرت الطريقة التي نعمل ونعيش بها في شتى المجالات.

وأكد الأستاذ عبيدات على دور الندوة في تبادل الخبرات بين الباحثين الأكاديميين وأقرانهم في الصناعة، مما يشكل فرصة تعليمية قيمة للباحثين الطلاب الذين شاركوا في الندوة بعملهم على مستوى الدراسات العليا والبكالوريوس.

وكان من أبرز ما في الحدث الكلمتان الرئيسيتان اللتان ألقيتا حول موضوع حيوي من خبراء الصناعة في مجال الأمن السيبراني وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لمشاكل العالم الحقيقي.

كما سلط العميد الضوء على النموذج المثالي الذي تقدمة كلية الحوسبة والمعلوماتية لجميع الكليات والجامعات للتواصل لبناء الجسور مع الشركات الصناعية والحكومية المحلية والوطنية المخصصة لخدمة المجتمع، وإعداد جيل من الشباب ليس فقط لمواجهة تحديات المستقبل، ولكن لتشكيل جيلهم الخاص.

ومع وضع هذا الهدف في الاعتبار، أعدت كلية الحوسبة والمعلوماتية بالفعل عددا من البرامج متعددة التخصصات على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا بما في ذلك درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر. ثمانية من هذه البرامج هي في طور الاعتماد والموافقة من هيئة الاعتماد التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة ومن المتوقع أن تبدأ طرحها في ربيع 2021 أو خريف 2022.

وردا على سؤال حول الإنجازات الرئيسية للكليات، أكد العميد أنه على الرغم من إنشائها مؤخرا، إلا أن الكلية تضم برنامج علوم الكمبيوتر/المجال الذي تم تصنيفه في المرتبة الأولى في الإمارات العربية المتحدة وفقا للتصنيف الأخير من قبل تصنيف تايمز للتعليم العالي المعروف عالميا، وهو البرنامج الوحيد الذي احتل المرتبة الأولى في الإمارات العربية المتحدة من قبل وكالة دولية منذ تأسيس جامعة الشارقة في عام 1997.

وأضاف أن الكلية نظمت 3 مؤتمرات دولية من الدرجة الأولى بما في ذلك المؤتمر الدولي للاتصالات والحوسبة والأمن السيبراني والمعلوماتية، IEEE CCCI 2021 التي قدمت أوراق عمل عالية الجودة من جميع أنحاء العالم. وأوراقها تظهر الآن في IEEE إكسبلورر وسكوبس.

كما نظمت الندوة الدولية للتجارة الإلكترونية والأمن السيبراني لعام 2020، والتي حققت نجاحا كبيرا، بالإضافة إلى المجتمع الأكاديمي، وخدمة مجتمع الأعمال والصناعة وشركائنا في غرفة تجارة وصناعة الشارقة.

بالإضافة إلى ذلك، نظمت الكلية المنتدى الدولي للابتكار وريادة الأعمال 2020/2021 بالتعاون مع غرفة تجارة الشارقة، حيث لعبنا دورا رئيسيا في تنظيمه وجوانبه التقنية.

ووفقا لوكالة تصنيف عالمية حديثة، تم تصنيف عميد كلية الحوسبة والمعلوماتية، أ.د. محمد عبيدات، على قمة جميع علماء الكمبيوتر في الإمارات العربية المتحدة من حيث عدد المنشورات في قاعدة بيانات DBLP وفقا للتصنيف الأخير من قبل Guide2Reserach في جميع أنحاء العالم.

بلغ عدد منشورات سكوبس لكل عضو هيئة تدريس في الكلية خلال العام الماضي 7.5 ورقة SCOPUS لكل عضو هيئة تدريس وهذا أعلى معدل في جامعة الشارقة.

عضو هيئة التدريس الذي لديه أكبر عدد من منشورات SCOPUS في قاعدة بيانات سكوبس في جامعة أوس هو واحد من أعضاء هيئة التدريس في كلية الحوسبة والمعلوماتية - لديه اعتبارا من أيام قليلة، 937 منشورات، منها 82 في عام 2020.

 رابط المقابلة:

https://youtu.be/VrWIyt84qDI



عودة إلى القائمة