تسجيل الدخول

لجنة التعيين المركزية


المادة (10)

1)  تُشكّل في بداية كل عام جامعي لجنة تسمى "لجنة التعيين المركزية" لاختيار أعضاء هيئة التدريس وتجديد عقودهم.

2) يرأس المدير أو احد نوابه لجنة التعيين المركزية، وتضم في عضويتها ستة من أعضاء هيئة التدريس على الأقل ممن هم في الأغلب برتبة أستاذ.

3) تكون مهمة لجنة التعيين المركزية متابعة تنفيذ الخطط المعتمدة من المجلس في شأن تأمين حاجات الجامعة من أعضاء هيئة التدريس وتجديد عقودهم.

 

لجنة التعيين في الكلية

المادة (11)

1) تُشكّل في بداية كل عام جامعي لجنة على مستوى كل كلية تسمى "لجنة التعيين في الكلية" لاختيار أعضاء هيئة التدريس وتجديد عقودهم.

2) يرأس عميد الكلية أو من يفوّضه لجنة التعيين في الكلية، وتضم في عضويتها ممثلاً عن كل قسم ممن هم برتبة أستاذ أو أستاذ مشارك.

3) تكون مهمة لجنة التعيين في الكلية رفع التوصيات إلى لجنة التعيين المركزية بتأمين احتياجات الأقسام في الكلية من أعضاء هيئة التدريس.

 

تحديد احتياجات الكليات من أعضاء هيئة التدريس

المادة (12)

تقوم الكليات والمراكز بموافاة اللجنة المركزية للتعيين باحتياجاتها من أعضاء هيئة التدريس لكل عام جامعي وبمراعاة التخصصات والرتب العلمية المطلوبة وذلك خلال مدة لا تتجاوز شهراً واحداً من بداية العام الجامعي، مع بيان ما تراه الكلية من شروط خاصة تتطلب توافرها في المرشح للتعيين.

 

الإعلان عن الوظائف

المادة (13)

يتم الإعلان عن وظائف أعضاء هيئة التدريس مرة واحدة في السنة في موعد مناسب تحدده اللجنة التي تشرف على إعداد الإعلان وتحديد وسائله ومدة نشره، ويجوز في أحوال خاصة الإعلان عن الوظائف أكثر من مرة في السنة.

 المادة (14)

1) تقدم طلبات شغل وظائف أعضاء الهيئة التدريسية المعلنة إلى الجامعة في المواعيد التي يحددها الإعلان مشفوعة بالمؤهلات العلمية وشهادات الخبرة والإنتاج العلمي وغيرها من المستندات.

2) تُحال الطلبات إلى العمادات ذات العلاقة لدراستها وإبداء الرأي فيها، وفقاً لمعايير الاختيار والمفاضلة التي يصدر بها قرار من لجنة التعيين المركزية.

3) تتولى لجنة التعيين المركزية لاختيار أعضاء هيئة التدريس مهمة مراجعة الترشيحات التي ترد إليها من مجالس الكليات في ضور المعايير المقررة واتخاذ ما يلزم بشأنها.

4) ترفق لجنة التعيين المركزية توصياتها بالتعاقد مع المرشحين إلى مدير الجامعة لرفعها إلى المجلس لاعتمادها.  

استثناءات على التعيين

المادة (15)

استثناءً من أحكام المواد (10 و11 و12 و13 و14) من هذا القرار، يجوز في أحوال خاصة وبقرار من المدير بعد أخذ موافقة الرئيس، التعاقد مع بعض أعضاء هيئة التدريس من دون إعلان وذلك في الحالات الآتية:

1) أن يكون الترشيح لشغل منصب أكاديمي إداري.

2) إذا كان المتقدم مواطناً، مستوفياً شروط التعيين في وظائف أعضاء هيئة التدريس.

3) إذا كان المتقدم من أصحاب التخصصات النادرة وذوي المكانة العلمية المرموقة التي يتعذر توافرها عن طريق الإعلان.

التعيين عن طريق الإعارة او التعاقد الشخصي

المادة (16)

يتم التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس عن طريق الإعارة أو التعاقد الشخصي وفق الشروط والأحكام الآتية:

1) يتم التعاقد على أساس الرتبة العلمية التي اعتمدتها الجامعة وأبلغ بها المرشح كتابياً عند الترشيح.

2) يحدد راتب أعضاء الهيئة التدريسية وفق جدول الرواتب والعلاوات والمكافآت، ويستحق عضو هيئة التدريس علاوته الدورية بعد مرور سنة من تاريخ التعاقد مع الجامعة، ويخضع ذلك لتقييم الأداء، على ان تحتسب مدة خبرته بالكامل من تاريخ حصوله على الدرجة العلمية المؤهلة للتعاقد حتى تاريخ التعاقد مع الجامعة، وأما إذا كانت الخبرة في غير مجال التدريس فتحسب نصف المدة عن كل سنة خبرة. 

المادة (17)

1) تكون مدة التعاقد لأول مرة مع أعضاء هيئة التدريس لمدة سنتين وتكون السنة الأولى منها تجريبية، ويجوز للجامعة أنهاء العقد قبل نهاية السنة الأولى التجريبية من دون إبداء الأسباب، وفي هذه الحالة يستحق عضو هيئة التدريس تعويضاُ يعادل إجمالي مرتب ستة أشهر أو مرتب المدة الباقية إلى نهاية السنة الأولى من العقد أيهما أقل.

2) يتم تقييم عضو هيئة التدريس من رتبة أستاذ مساعد فأعلى عند نهاية السنة الأولى من العقد وفقاً للمسار الذي عُيّن عليه، ويُبلّغ العضو بقرار الجامعة بعد تقييمه وقبل ستة أشهر من انتهاء مدة العقد، ويكون القرار إما بعدم التجديد أو التجديد مدة سنة أو سنتين لمسار التدريس ومدة سنة أو أكثر بحد أعلى ثلاث سنوات لمسار التدريس والبحث العلمي.

المادة (18)

يتم تقييم عضو هيئة التدريس من رتبة أستاذ مساعد فأعلى لفترات العقود اللاحقة على مستوى القسم ثم على مستوى الكلية ثم على مستوى لجنة التعيين المركزية في الشهر الأول من السنة الأخيرة للعقد تقييماً شاملاً ودقيقاً على ما أنجزه العضو خلال فترة عمله بالجامعة في مجالات التدريس والبحث العلمي وخدمة الجامعة والمجتمع. ويبلغ عضو هيئة التدريس بقرار الجامعة بعد تقييمه وقبل ستة أشهر من إنتهاء العقد إما بعدم التجديد أو بالتجديد لمدة أربع سنوات بحد أقصى.