تسجيل الدخول

مجال خدمة الجامعة والمجتمع


  • لا يجوز لأعضاء هيئة التدريس التقدم لأكثر من مجال واحد من مجالات المكافأة التشجيعية أو الجمع بين التقدم للمكافأة التشجيعية وجائزة مصرف الشارقة، وسيتم إلغاء جميع ترشيحات من يتقدم لأكثر من جائزة.
  • تم تحديد حد أعلى وهو أربع مكافآت تشجيعية في جميع مجالات المكافأة، ولا يحق لمن حصل في السابق على أربع جوائز تشجيعية أو أكثر التقدم للمكافأة.
  • لا يحق لمن يشغل منصباً إدارياً من رؤساء الأقسام أو العمداء أو مديري المعاهد والمراكز البحثية أو غيرهم من المديرين أو الإداريين التقدم للمكافأة التشجيعية بناءً على ما يقومون به من أعمال وأنشطة بحكم متطلبات وظائفهم الإدارية، وتقوم اللجنة العليا للجوائز والمكافآت التشجيعية بإختيار المستحقين، ممن يشغلون مناصب إدارية، لجوائز خاصة بتميزهم في العمل الإداري.
  • يمكن لأعضاء هيئة التدريس التقدم للجائزة بعد انقضاء ثلاث سنوات على الأقل على التحاقهم بعقود دائمة في الجامعة.
  • على الفائزين من أعضاء هيئة التدريس في المكافأة التشجيعية في أي من مجالاتها انتظار ثلاث دورات للمكافأة قبل أن يحق لهم التقدم للجائزة مرة أخرى في أي من مجالاتها، وفي كل الحالات فإن السقف الأعلى للحصول على المكافأة التشجيعية في جميع مجالاتها المختلفة هو أربع مكافآت.
  • لا يجوز لأعضاء هيئة التدريس الفائزين في جوائز سابقة التقدم بذات المواد الفائزة للمكافأة التشجيعية.
  • يتطلب التميز في خدمة الجامعة توصيات وشهادات من المعنيين، فالتميز في خدمة القسم يحتاج لتوصية من رؤساء الأقسام المعنيين، وكذلك من العمداء ورؤساء اللجان الجامعية، وفي العادة لا تعتبر المشاركة في اللجان تميزاً ولكنها قد تستخدم في تقييم درجات المشاركة.
  • يتطلب التميز في خدمة المجتمع توصيات وشهادات من المعنيين تبين طريقة التأثير وأهميته، وفي العادة لا تعتبر المشاركة في الأنشطة تميزاً ولكنها قد تستخدم في تقييم درجات المشاركة.
  • يتطلب التميز في التعليم توصيات وشهادات من المعنيين من رؤساء الأقسام والطلبة والزملاء تبين مجالات التميز وتأثيرها، وفي العادة لا يعتبر مجرد القيام بأنشطة تعليمية تميزاً وإن احتسبت في تقييم درجات استخدام وسائل وأساليب التعليم المتنوعة والحديثة.
  • الحد الأدنى للتقدم للمكافأة التشجيعية في مجال البحث العلمي هو تحقيق معدل نشر في مجلات علمية دورية مصنفة ذات نوعية (أ) أو (ب) بما لا يقل عن أربعة بحوث في السنة الواحدة بما لا يقل عن 12 بحثاً منشوراً خلال الثلاث سنوات الماضية.
  • يشترط في البحوث المقدمة للمكافأة في مجال البحث العلمي أن تكون قد أجريت في جامعة الشارقة وأن يكون الباحث الرئيس فيها من جامعة الشارقة، ولا تقبل البحوث التي يكون فيها ارتباط الباحث الرئيس بغير جامعة الشارقة.
  • لا يجوز للمتقدمين للجائزة التواصل مع أعضاء لجنة التحكيم بشأن عملية التحكيم باستثناء ما يتعلق باستجابتهم لطلبات اللجنة المتعلقة باستكمال المعلومات وتقييم الطلبات.
  • يمكن للجان التحكيم التوصية بحجب الجائزة في حال عدم توفر الحد الأدنى للتميز.
  • لا يمكن استعادة ملفات الترشح للمكافأة التي يتقدم بها أعضاء هيئة التدريس قبل الإعلان رسمياً عن الفائزين.
  • لا تقبل أية استثناءات فيما يتعلق بشروط الجائزة أو بمواعيد تسليم الترشيحات إلا بموافقة خاصة من مدير الجامعة.

    1. يمكن لعضو هيئة التدريس المحقق لشروط المكافأة التشجيعية إما ترشيح نفسه للجائزة مباشرة إلى عمادة كليته أو أن يرشّح (بموافقته) من قبل رئيس القسم أو عميد الكلية، وعلى المرشحين التقدم بملفات كاملة، بما يشمل النماذج والوثائق الإثباتية المناسبة.
    2. ترسل طلبات الترشح وجميع الوثائق الداعمة إلى عمادة كل كلية في موعد أقصاه كما هو مبين في الجدول المرفق.
    3. تشكل عمادة كل كلية لجنة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية، وتقوم اللجنة بما يلي:
      • دراسة ترشيحات أعضاء هيئة التدريس وترتيبها بحسب معايير تحكيم المكافأة وترشيح أفضل طلبات ترشيح تكون مستوفية لشروط الجائزة.
      • التنسيق مع عميد الكلية لرفع توصية اللجنة إلى مدير الجامعة لعرضها على لجنة تحكيم المكافأة التشجيعية قبل انتهاء موعد التقدم للجائزة وتحضير الوثائق المطلوب إرفاقها من الكليات مع رسائل الترشيح للمكافأة.
      • مساعدة أعضاء هيئة التدريس في التأكد من اكتمال الوثائق المطلوب تسليمها للجنة تحكيم المكافأة.
    4. تقوم عمادة كل كلية برفع توصيات ترشيح أعضاء هيئة التدريس للمكافأة ونماذج تحكيم الملفات المرشحة التي تم دراستها من قبل لجان الكليات إلى مكتب المدير بحسب النموذج المرفق.
    5. يشكل مدير الجامعة ثلاث لجان لتحكيم المكافأة التشجيعية في مجالاتها الثلاثة في بداية كل سنة دراسية، وتقوم كل لجنة بما يلي:
      • استلام من مكتب مدير الجامعة توصيات ترشيح أعضاء هيئة التدريس للمكافأة ونماذج تحكيم الملفات المرشحة التي تم دراستها من قبل لجان الكليات.
      • التواصل مع المرشحين للمكافأة لاستلام طلبات ترشحهم وجميع الوثائق الداعمة على بريد إلكتروني يتم توفيره للمرشحين من طرف لجنة التحكيم.
      • تحكيم الترشيحات بناءً على المواد التي يتم استلامها من المرشحين، ولن تقوم اللجنة بالبحث عن المستندات والوثائق المطلوبة إلا بغرض التحقق مما يتم تقديمه من قبل المرشحين.
      • تحكيم الترشيحات وترتيبها بحسب درجاتها والاتفاق على التوصيات والملاحظات المتعلقة بها.
      • يرفع رئيس اللجنة نتائج مداولات اللجنة بشأن الترشيحات، بما في ذلك ترتيبها والتوصيات والملاحظات المتعلقة بها، إلى مدير الجامعة لعرضها على اللجنة العليا للمكافآت والجوائز في الجامعة.
      • يراعي أعضاء لجنة التحكيم تضارب المصالح بما يشمل استثناء من تتضارب مصالحهم بشكل ملحوظ من عملية التحكيم المتعلقة بتضارب المصالح، ويأخذ بقية الأعضاء بعين الاعتبار نسبية درجات تحكيم العضو المستثنى في التحكيم والترتيب والتوصية بشأن الترشيحات التي تتضارب فيها مصالحه.
      • يقوم أعضاء لجنة التحكيم بتقييم الترشيحات بطريقة فردية مستقلة أو جماعية بحسب عدد الطلبات وما يتم الاتفاق عليه في بداية اجتماعات اللجنة، ليتم بعدها جمع نتائج التحكيم والتداول بشأنها للوصول إلى ترتيبها النهائي بحسب درجاتها والاتفاق على التوصيات بشأنها.
      • يحق للجان التحكيم التواصل مع عمداء الكليات ورؤساء الأقسام أو غيرهم من المعنيين بغرض استكمال المعلومات وتقييم الطلبات.
      • تستثنى الترشيحات التي لا يتم استلامها في المواعيد المحددة للجوائز إلا بموافقة خاصة من مدير الجامعة.
    6. تنظر اللجنة العليا للجوائز والمكافآت في الجامعة والتي يترأسها مدير الجامعة، وتشمل عضويتها نواب المدير للشؤونتنظر اللجنة العليا للجوائز والمكافآت في الجامعة والتي يترأسها مدير الجامعة، وتشمل عضويتها نواب المدير للشؤون الأكاديمية وشؤون البحث العلمي والدراسات العليا وشؤون الكليات الطبية والصحية ورؤساء اللجان التحكيمية المختصة، في نتائج أعمال وتوصيات لجان تحكيم المكافأة، ولها صلاحية إعادة النظر في النتائج، ومن ثم اتخاذ القرارات النهائية فيما يتعلق بالترشيحات الفائزة.


معايير تحكيم المكافأة في مجال خدمة الجامعة والمجتمع

تتم المفاضلة بين الترشيحات المرشحة من قبل لجنة تحكيم الجائزة التشجيعية السنوية في مجال خدمة الجامعة والمجتمع ويتم ترتيب الترشيحات بحسب درجاتها بعد التحقق من مطابقتها لشروط وإجراءات الجائزة، وفيما يلي الدرجات الخاصة بمعايير التحكيم الخاصة بالمكافآة:

الدرجة

#ا لأدلة الداعمة

الشهر والسنة

مساهمات المتقدم

المعايير الرئيسة ومفرداتها

5

المساهمة في التطوير والتميز ​ ​ ​

(0.5x4) 2

 

 

1.

2.

داخل الجامعة

(0.5x6) 3

 

 

1.

2.

خارج الجامعة

4

المساهمة في اللجان على مستوى ​ ​ ​

2

 

 

1.

2.

القسم

1

 

 

1.

2.

الكلية

1

 

 

1.

2.

الجامعة

2

الإشراف على ​ ​ ​

1

 

 

1.

2.

الجمعيات الطلابية

1

 

 

1.

2.

الأندية العلمية

8

المساهمة في الجمعيات العلمية (المحلية والعالمية) ​ ​ ​

(2x2) 4

 

 

1.

2.

 

(2x2) 4

المساهمة في الأنشطة ذات الصلة بخدمة الجامعة والمجتمع ​ ​ ​

40

 

 

1.

2.

 

(2x4) 8

 

 

1.

2.

تنظيم وإدارة وتنفيذ الندوات والمؤتمرات

(2x4) 8

 

 

1.

2.

إقامة ورش عمل ومعارض ودورات تدريبية

(2x3) 6

المشاركة عبر وسائل الإعلام المسموع والمرئي
​ ​ ​

(2x4) 8

 

 

1.

2.

 

(2x5) 10

نشاطات تساهم في تنمية شخصية الطالب/ انتماء الطالب للجامعة/ إعداد الطلبة لسوق العمل/ تدعيم الهوية الوطنية
​ ​ ​

20

 

 

1.

2.

 

(1x5) 5

مد جسور التواصل بين الجامعة والمجتمع
​ ​ ​

(1x5) 5

 

 

1.

2.

 

(1x5) 5

  ​ ​ المساهمة مع مؤسسات المجتمع

(1x5) 5

 

 

1.

2.

اللجان

7

 

 

1.

2.

الاستشارات

(3.5x2) 7

 

 

1.

2.

المبادرات

3

 

 

1.

2.

أعمال تطوعية

(1.5x2) 3

المساهمة في استقطاب الطلبة (زيارة المدارس، إقامة المعارض، التواصل مع الخريجين) ​ ​ ​

5

 

 

1.

2.

 

(2.5x2) 5

الحصول على دعم لأنشطة الجامعة المختلفة ​ ​ ​

6

 

 

1.

2.

 

(2x3) 6

الحصول على جوائز في مجال خدمة المجتمع من خارج الجامعة ​ ​ ​

4 max

 

 

1.

2.

 

(1x4) 4

الحفاظ​​ على أخلاقيات المهن والتميز الوظيفي (الابتكار، تدعيم بيئة العمل)
​ ​ ​

5

 

 

1.

2.

 

(0.5x4) 2

 مساهمات أخرى تدعم موقف المترشح للجائزة ​ ​ ​

(0.5x6) 3

 

 

1.

2.

 



الوثائق المطلوب تسليمها من قبل أعضاء هيئة التدريس في مجال خدمة الجامعة والمجتمع

  • تقديم طلب يوضح توافق الطلب مع معايير مكافأة خدمة الجامعة والمجتمع
    1. لم یسبق له أن فاز بھذه الجائزة للسنتین الأخیرتین
    2. لم یشغل منصبا إداریاً (براتب أو بدون راتب) خلال الفترة المشار إلیھا أعلاه.
    3. أن یكون المتقدم قد أمضى خدمة عامین في جامعة الشارقة.
    4. ان لا یكون بصفة أستاذ زائر.
    5. الطلب لهذه السنة مقدم لهذه المكافأة فقط.

  • يوقع المتقدم للمكافأة التعهد المرفق.
  • إرفاق نسخة من رسائل دعوة أو شكر، شهادة مشاركة أو وثيقة، لبيان المساهمات التالية:
    1. المساهمة في التطوير والتميز داخل وخارج الجامعة.
    2. المساهمة في اللجان على مستوى القسم والكلية والجامعة
    3. الإشراف على الجمعيات الطلابية و الأندية العلمية
    4. المساهمة في الجمعيات العلمية (المحلية والعالمية)
    5. المساهمة في الأنشطة ذات الصلة بخدمة الجامعة والمجتمع
      • تنظيم وإدارة وتنفيذ الندوات والمؤتمرات
      • إقامة ورش عمل ومعارض ودورات تدريبية
      • المشاركة عبر وسائل الإعلام المسموع والمرئي
      • نشاطات تساهم في تنمية شخصية الطالب/ انتماء الطالب للجامعة/ إعداد الطلبة لسوق العمل/ تدعيم الهوية الوطنية
      • مد جسور التواصل بين الجامعة والمجتمع
    6. المساهمة مع مؤسسات المجتمع، الإستشارات و المبادرات و الأعمال التطوعية
    7. المساهمة في إستقطاب الطلبة (زيارة المدارس، إقامة المعارض، التواصل مع الخريجين)
    8. الحصول على دعم لأنشطة الجامعة المختلفة
    9. الحصول على جوائز في مجال خدمة المجتمع من خارج الجامعة
    10. الحفاظ على أخلاقيات المهنة والتميز الوظيفي (الإبتكار، تدعيم بيئة العمل)
    11. مساهمات أخرى تدعم موقف المترشح للجائزة

  • ترتيب وترقيم محتويات الطلب وفقاً لترتيب بنود التقييم.
  • تقدم الأوراق والمستندات المطلوبة ورقياً وألكترونياً.

الوثائق المطلوب تسليمها من قبل الكليات في مجال خدمة الجامعة والمجتمع

  • رسالة ترشيح من قبل العميد لأفضل ترشيحات تكون مستوفية لشروط الجائزة مع الملاحظات والتوصيات المناسبة بشأنها .
  • نموذج تحكيم الملفات المرشحة للجائزة يبين تقييم لجنة التحكيم في الكلية لملفات الترشح.

لتنزيل وطباعة المحتوى اضغط هنا