تسجيل الدخول

مجال خدمة الجامعة والمجتمع

  • لا يجوز لأعضاء هيئة التدريس التقدم لأكثر من مجال واحد من مجالات المكافأة التشجيعية أو الجمع بين التقدم للمكافأة التشجيعية وجائزة مصرف الشارقة ، وسيتم الغاء جميع ترشيحات من يتقدم لأكثر من جائزة.
  • تم تحديد حد أعلى هو أربعة مكافئات تشجيعية في جميع مجالات المكافأة ، ولا يحق لمن حصل في السابق على أربعة جوائز تشجيعية أو أكثر التقدم للمكافأة.
  • لا يجوز لمن يشغل منصباً إدارياً من رؤساء الأقسام أو العمداء أو مدراء المعاهد البحثية أو غيرهم من المدراء أو الإداريين التقدم للمكافأة التشجيعية بناءاً على ما يقومون به من أعمال وأنشطة بحكم متطلبات وظائفهم الإدارية ، وتقوم اللجنة العليا للجوائز والمكافآت التشجيعية باختيار المستحقين ممن يشغلون مناصب إدارية لجوائز خاصة بتميزهم في العمل الإداري.
  • يمكن لأعضاء هيئة التدريس التقدم للجائزة بعد إنقضاء ثلاثة سنوات على الأقل على إلتحاقهم بعقود دائمة في الجامعة .
  • على الفائزين من أعضاء هيئة التدريس في المكافأة التشجيعية في أي من مجالاتها إنتظار ثلاثة دورات للمكافأة قبل ان يحق لهم التقدم للجائزة مرة أخرى في أي من مجالاتها ، وفي كل الحالات فإن السقف الأعلى للحصول على المكافأة التشجيعية في جميع مجالاتها المختلفة هي أربعة مكافئات.
  • لا يجوز لأعضاء هيئة التدريس الفائزين في جوائز سابقة التقدم بذات المواد الفائزة للمكافأة التشجيعيىة.
  • يتطلب التميز في خدمة الجامعة توصيات وشهادات من المعنيين ، فالتميز في خدمة القسم يحتاج لتوصية من رؤساء الأقسام المعنيين ، وكذلك من العمداء ورؤساء اللجان الجامعية ، وفي العادة لا تعتبر المشاركة في اللجان تميزاً ولكنها قد تستخدم في تقييم درجات المشاركة.
  • يتطلب التميز في خدمة المجتمع توصيات وشهادات من المعنيين تبين طريقة التأثير وأهميته ، وفي العادة لا تعتبر المشاركة في الأنشطة تميزاً ولكنها قد تستخدم في تقييم درجات المشاركة.
  • يتطلب التميز في التعليم توصيات وشهادات من المعنيين من رؤساء الأقسام والطلبة والزملاء تبين مجالات التميز وتأثيرها ، وفي العادة لا يعتبر مجرد القيام بأنشطة تعليمية تميزاً وإن احتسبت في تقييم درجات استخدام وسائل وأساليب التعليم المتنوعة والحديثة.
  • الحد الأدنى للتقدم للمكافأة التشجيعية في مجال البحث العلمي هو تحقيق معدل نشر في مجلات علمية دورية مصنفة ذات نوعية (أ) أو (ب) بما لا يقل عن أربعة بحوث في السنة الواحدة بما لا يقل عن 12 بحثاً منشوراً خلال الثلاثة سنوات الماضية .
  • يشترط في البحوث المقدمة للمكافأة في مجال البحث العلمي أن تكون قد أجريت في جامعة الشارقة وأن يكون الباحث الرئيس فيها من جامعة الشارقة ، ولا تقبل البحوث التي لا يكون فيها إرتباط الباحث بغير جامعة الشارقة.
  • لا يجوز للمتقدمين للجائزة التواصل مع أعضاء لجنة التحكيم بشأن عملية التحكيم بإستثاء ما يتعلق بإستجابتهم لطلبات اللجنة المتعلقة بإستكمال المعلومات وتقييم الطلبات .
  • يمكن للجان التحكيم التوصية بحجب الجائزة في حال عدم توفر الحد الأدنى للتميز .
  • لا يمكن إستعادة ملفات الترشح للمكافأة التي يتقدم بها أعضاء هيئة التدريس قبل الإعلان رسمياً عن الفائزين.
  • لا تقبل أية إستثناءات فيما يتعلق بشروط الجائزة أو بمواعيد تسليم الترشيحات إلا بموافقة خاصة من مدير الجامعة .

    1. يمكن لعضو هيئة التدريس المحقق لشروط المكافأة التشجيعية إما التقدم مباشرة للجائزة أو أن يرشّح (بموافقته) من قبل رئيس القسم أو عميد الكلية، وعلى المرشحين التقدم بملفات كاملة ، بما يشمل النماذج والوثائق الإثباتية المناسبة.
    2. ترسل طلبات الترشح وجميع الوثائق الداعمة الى عمادة كل كلية في موعد أقصاه كما هو مبين في الجدول المرفق.
    3. تشكل عمادة كل كلية لجنة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية ، وتقوم اللجنة بما يلي:
      • دراسة ترشيحات أعضاء هيئة التدريس وترتيبها بحسب معايير تحكيم المكافأة وترشيح أفضل ترشيحات تكون مستوفية لشروط الجائزة.
      • التنسيق مع عميد الكلية لرفع توصية اللجنة إلى مدير الجامعة لعرضها على لجنة تحكيم المكافأة التشجيعية قبل إنتهاء موعد التقدم للجائزة وتحضير الوثائق المطلوب إرفاقها من الكليات مع رسائل الترشيح للمكافأة.
      • مساعدة أعضاء هيئة التدريس في التأكد من إكتمال الوثائق المطلوب تسليمها للجنة تحكيم المكافأة.
    4. تقوم عمادة كل كلية برفع توصيات ترشيح أعضاء هيئة التدريس للمكافأة و نماذج تحكيم الملفات المرشحة التي تم دراستها من قبل لجان الكليات إلى مكتب المدير على البريد الإلكتروني التالي:
    5. يشكل مدير الجامعة ثلاثة لجان لتحكيم المكافأة التشجيعية في مجالاتها الثلاثة في بداية كل سنة دراسية ، وتقوم كل لجنة بما يلي :
      • إستلام من مكتب مدير الجامعة توصيات ترشيح أعضاء هيئة التدريس للمكافأة و نماذج تحكيم الملفات المرشحة التي تم دراستها من قبل لجان الكليات.
      • التواصل مع المرشحين للمكافأة لاستلام طلبات ترشحهم وجميع الوثائق الداعمة على رابط إلكتروني يتم توفيره للمرشحين من طرف لجنة التحكيم
      • تحكيم الترشيحات بناءاً على المواد التي يتم إستلامها من المرشحين، ولن تقوم اللجنة بالبحث عن المستندات والوثائق المطلوبة إلا بغرض التحقق مما يتم تقديمه من قبل المرشحين.
      • تحكيم الترشيحات وترتيبها بحسب درجاتها والإتفاق على التوصيات والملاحظات المتعلقة بها.
      • يرفع رئيس اللجنة نتائج مداولات اللجنة بشأن الترشيحات ، بما في ذلك ترتيبها والتوصيات والملاحظات المتعلقة بها ، إلى مدير الجامعة لعرضها على اللجنة العليا للمكافآات والجوائز في الجامعة.
      • يراعي أعضاء لجنة التحكيم تضارب المصالح بما يشمل إستثناء من تتضارب مصالحهم بشكل ملحوظ من عملية التحكيم المتعلقة بتضارب المصالح ، ويأخذ بقية الأعضاء بعين الإعتبار نسبية درجات تحكيم العضو المستثنى في التحكيم والترتيب والتوصية بشأن الترشيحات التي تتضارب فيها مصالحه .
      • يقوم أعضاء لجنة التحكيم بتقييم الترشيحات بطريقة فردية مستقلة أو جماعية بحسب عدد الطلبات وما يتم الإتفاق عليه في بداية إجتماعات اللجنة ، ليتم بعدها جمع نتائج التحكيم والتداول بشأنها للوصول إلى ترتيبها النهائي بحسب درجاتها والإتفاق على التوصيات بشأنها .
      • يحق للجان التحكيم التواصل مع عمداء الكليات ورؤساء الأقسام أو غيرهم من المعنيين بغرض إستكمال المعلومات وتقييم الطلبات .
      • تستثنى الترشيحات التي لا يتم استلامها في المواعيد المحددة للجوائز إلا بقرار خاص من مدير الجامعة .
    6. تنظر اللجنة العليا للجوائز والمكافآت في الجامعة والتي يترأسها مدير الجامعة ، وتشمل عضويتها نواب المدير للشؤون الأكاديمية وشؤون البحث العلمي والدراسات العليا وشؤون الكليات الطبية والصحية ورؤساء اللجان التحكيمية المختصة ، في نتائج أعمال وتوصيات لجان تحكيم المكافأة ، ولها صلاحية إعادة النظر في النتائج ، ومن ثم إتخاذ القرارات النهائية فيما يتعلق بالترشيحات الفائزة.


معايير تحكيم المكافأة في مجال خدمة الجامعة والمجتمع

تتم المفاضلة بين الترشيحات المرشحة من قبل لجنة تحكيم الجائزة التشجيعية السنوية في مجال خدمة الجامعة والمجتمع ويتم ترتيب الترشيحات بحسب درجاتها بعد التحقق من مطابقتها لشروط وإجراءات الجائزة، وفيما يلي الدرجات الخاصة بمعايير التحكيم الخاصة بالمكافآة:

العلامة  موزعة حسب عدد المشاركات الرئيسة ومفرداتها (100%) المعايير الرئيسة ومفرداتها
5 1. المساهمة في التطوير والتميز
 (⅟2X4) 2
داخل الجامعة:
 (⅟2X6) 3 خارج الجامعة:
4 2. المساهمة في اللجان على مستوى
2 القسم:
1 الكلية:
1 الجامعة:
2 3. الإشراف على
1 الجمعيات الطلابية:
1 الأندية العلمية:
8 4. المساهمة في الجمعيات العلمية (المحلية والعالمية)
40 5. المساهمة في الانشطة ذات الصلة بخدمة الجامعة والمجتمع
 (2X4) 8 تنظيم وإدارة وتنفيذ الندوات والمؤتمرات:
(2X4) 8 إقامة ورش عمل ومعارض ودورات تدريبية:
 (2X3) 6 المشاركة عبر وسائل الإعلام المسموع والمرئي:
 (2X4) 8 نشاطات تساهم في تنمية شخصية الطالب/ إنتماء الطالب للجامعة/ إعداد الطلبة لسوق العمل/ تدعيم الهوية الوطنية:
 (2X5) 10 مد جسور التواصل بين الجامعة والمجتمع:
20 6. المساهمة مع مؤسسات المجتمع
 (1X5) 5
اللجان:
 (1X5) 5 الإستشارات:
 (1X5) 5 المبادرات:
 (1X5) 5 أعمال تطوعية:
7 7. المساهمة في إستقطاب الطلبة (زيارة المدارس، إقامة المعارض، التواصل مع الخريجين)
3 8. الحصول على دعم لأنشطة الجامعة المختلفة
5 9. الحصول على جوائز في مجال خدمة المجتمع من خارج الجامعة
6 10. الحفاظ على أخلاقيات المهن والتميز الوظيفي (الإبتكار، تدعيم بيئة العمل)
4 علامات كحد أقصى 11. مساهمات أخرى تدعم موقف المترشح للجائزة


الوثائق المطلوب تسليمها من قبل أعضاء هيئة التدريس في مجال خدمة الجامعة والمجتمع
  • تقديم طلب يوضح توافق الطلب مع معايير مكافأة خدمة الجامعة والمجتمع
    1. لم یسبق له أن فاز بھذه الجائزة للسنتین الأخیرتین
    2. لم یشغل منصبا إداریاً (براتب أو بدون راتب) خلال الفترة المشار إلیھا أعلاه.
    3. أن یكون المتقدم قد أمضى خدمة عامین في جامعة الشارقة.
    4. ان لا یكون بصفة أستاذ زائر.
    5. الطلب لهذه السنة مقدم لهذه المكافأة فقط.
  • يوقع المتقدم للمكافأة التعهد المرفق.
  • إرفاق نسخة من رسائل دعوة أو شكر، شهادة مشاركة أو وثيقة، لبيان المساهمات التالية:
    1. المساهمة في التطوير والتميز داخل وخارج الجامعة.
    2. المساهمة في اللجان على مستوى القسم والكلية والجامعة
    3. الإشراف على الجمعيات الطلابية و الأندية العلمية
    4. المساهمة في الجمعيات العلمية (المحلية والعالمية)
    5. المساهمة في الأنشطة ذات الصلة بخدمة الجامعة والمجتمع
      • تنظيم وإدارة وتنفيذ الندوات والمؤتمرات
      • إقامة ورش عمل ومعارض ودورات تدريبية
      • المشاركة عبر وسائل الإعلام المسموع والمرئي
      • نشاطات تساهم في تنمية شخصية الطالب/ انتماء الطالب للجامعة/ إعداد الطلبة لسوق العمل/ تدعيم الهوية الوطنية
      • مد جسور التواصل بين الجامعة والمجتمع
    6. المساهمة مع مؤسسات المجتمع، الإستشارات و المبادرات و الأعمال التطوعية
    7. المساهمة في إستقطاب الطلبة (زيارة المدارس، إقامة المعارض، التواصل مع الخريجين)
    8. الحصول على دعم لأنشطة الجامعة المختلفة
    9. الحصول على جوائز في مجال خدمة المجتمع من خارج الجامعة
    10. الحفاظ على أخلاقيات المهنة والتميز الوظيفي (الإبتكار، تدعيم بيئة العمل)
    11. مساهمات أخرى تدعم موقف المترشح للجائزة
  • ترتيب محتويات الطلب وفقاً لترتيب بنود التقييم.
  • تقدم الأوراق والمستندات المطلوبة ورقياً وألكترونياً.

الوثائق المطلوب تسليمها من قبل الكليات في مجال خدمة الجامعة والمجتمع
  • رسالة ترشيح من قبل العميد لأفضل ترشيحات تكون مستوفية لشروط الجائزة مع الملاحظات والتوصيات المناسبة بشأنها .
  • نموذج تحكيم الملفات المرشحة للجائزة يبين تقييم لجنة التحكيم في الكلية لملفات الترشح.

لتنزيل وطباعة المحتوى اضغط هنا