تسجيل الدخول
Skip Navigation Links.
Expand المكافأة التشجيعية لأعضاء هيئة التدريسالمكافأة التشجيعية لأعضاء هيئة التدريس
Collapse جائزة مصرف الشارقة الإسلامي للبحث العلميجائزة مصرف الشارقة الإسلامي للبحث العلمي
جائزة الطلبة
جائزة أعضاء هيئة التدريس
الفائزون بالمكافأة التشجيعية لأعضاء هيئة التدريس
البحوث الفائزة بمصرف الشارقة الإسلامي
Skip Navigation Links.
Expand المكافأة التشجيعية لأعضاء هيئة التدريسالمكافأة التشجيعية لأعضاء هيئة التدريس
Collapse جائزة مصرف الشارقة الإسلامي للبحث العلميجائزة مصرف الشارقة الإسلامي للبحث العلمي
جائزة الطلبة
جائزة أعضاء هيئة التدريس
الفائزون بالمكافأة التشجيعية لأعضاء هيئة التدريس
البحوث الفائزة بمصرف الشارقة الإسلامي

جائزة الطلبة

أولاً: جائزة الطلبة


  • تشمل الجائزة أبحاث الطلاب المستمدة من مشاريعهم البحثية أو من رسائل الماجستير أو الدكتوراه التي تم نشرها أو قبولها للنشر في مجلات علمية محكمة خلال فصل الربيع أو الصيف من السنة الأكاديمية السابقة أو فصل الخريف من السنة الأكاديمية الحالية، ولن يتم النظر في الأبحاث المنجزة خارج جامعة الشارقة.
  • الحد الأدنى للتقدم للجائزة أن يكون البحث منشوراً أو مقبولاً للنشر في مجلة تعتبر من الربع الثاني بين المجلات في ذات المجال وأن يكون تصنيف موضوع البحث فيها في الربع الثاني (أو ما يكافئ ذلك بالنسبة للنشر المعتمد باللغة العربية) .
  • يتم قبول البحوث التي يكون الطلاب هم الباحثين الرئيسيين فيها فقط (مثل تلك المأخوذة من المشاريع البحثية للطلاب أو من رسائل الماجستير أو الدكتوراه) ، ولا تقبل الأبحاث التي يشارك فيها الطلاب كمساعدي بحوث لأعضاء هيئة التدريس ، وعلى المشرفين الأكاديميين التأكيد في خطابات التوصية أن الطلاب هم الباحثون الرئيسيون في الأعمال المقدمة للجائزة.
  • يجب أن تتضمن الوثائق المقدمة للجائزة دليل على أن البحث من عمل الطلاب كباحثين رئيسين (أي تقديم تقرير بحثي أو مقترح أطروحة أو أطروحة ماجستير أو دكتوراه تشمل المقدمة وأهداف البحث وأهميته وطرق البحث ونتائج البحث والمناقشة والاستنتاجات وقائمة المراجع).
  • لا يحق للطلبة الفائزين سابقاً بجائزة مصرف الشارقة الإسلامي التقدم مرة أخرى للجائزة. كما لا يجوز تقديم بحوث منشورة سبق أن فازت بالجائزة أو فازت بأي جائزة أخرى.
  • تصدر جائزة مصرف الشارقة الإسلامي باسم العمل البحثي الفائز ويكون جميع المؤلفين من طلبة جامعة الشارقة الذين شاركوا في المشروع البحثي الذي اشتق منه البحث مشاركين في الفوز بالجائزة.
  • لا تقبل أية استثناءات فيما يتعلق بشروط الجائزة أو بمواعيد تسليم الطلبات المكتملةلا يجوز للطلبة المتقدمين للجائزة التواصل مع أعضاء اللجان بشأن الجائزة باستثناء ما يتعلق باستجابتهم لطلبات لجنة التحكيم والمتعلقة باستكمال المعلومات وتقييم الطلبات.
  • لا تقبل أية استثناءات فيما يتعلق بشروط الجائزة أو بمواعيد تسليم الطلبات المكتملة إلا بموافقة خاصة من مدير الجامعة.


    1. يقوم الطالب الباحث الرئيس، بموافقة كتابية من الطلاب المشاركين في البحث من جامعة الشارقة للتقدم للجائزة واعتباره باحثاً رئيسياً، بتقديم طلب للحصول على الجائزة عن طريق قسمه إلى عميد الكلية، مع إرفاق جميع المستندات والنماذج والأثباتات المطلوبة، بما في ذلك التقييم الذاتي للبحث حسب نموذج تقييم الجائزة.
    2. تقوم الأقسام برفع ترشيحات الطلاب إلى عمادة الكلية المعنية مع تقييم أولي للأعمال حسب معايير تقييم الجائزة.
    3. تشكل عمادة كل كلية لجنة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية، وتقوم اللجنة بما يلي:
      • ‌أ. دراسة طلبات بحوث الطلبة واختيار أفضل بحث واحد منها بحسب معايير تحكيم الجائزة لترشيحه للجائزة.
      • التنسيق مع عميد الكلية لرفع توصية اللجنة إلى مدير الجامعة لعرضها على لجنة تحكيم جائزة مصرف الشارقة الإسلامي قبل انتهاء موعد التقدم للجائزة وتحضير الوثائق المطلوب إرفاقها من الكليات مع رسائل الترشيح للجائزة
      • مساعدة الطلبة المرشحين للجائزة في التأكد من اكتمال الوثائق المطلوب تسليمها للجنة تحكيم الجائزة.
      • التأكد من تسليم رسالة ترشيح الكلية والوثائق المطلوبة إلى مكتب المدير بحسب النموذج المرفق.
    4. يشكل مدير الجامعة لجنة تحكيم جائزة مصرف الشارقة الإسلامي في بداية كل سنة دراسية، وتقوم اللجنة بما يلي:
      • التواصل مع مرشحي الكليات للجائزة لاستكمال طلبات ترشيحهم، بحيث يتم تحكيم الترشيحات بناءً على المواد التي يتم استلامها من المرشحين، ولن تقوم اللجان بالبحث عن المستندات والوثائق المطلوبة إلا بغرض التحقق مما يتم تقديمه من قبل المرشحين.
      • ‌ب. تحكيم المشاريع وترتيبها بحسب درجاتها والاتفاق على التوصيات والملاحظات المتعلقة بها.
      • يرفع رئيس اللجنة نتائج مداولات اللجنة بشأن البحوث المحكمة، بما في ذلك ترتيبها والتوصيات والملاحظات المتعلقة بها، إلى مدير الجامعة لعرضها على اللجنة العليا للمكافآت والجوائز في الجامعة.
      • يستثنى أعضاء لجنة التحكيم من تحكيم البحوث التي يشتركون بها أو يشرفون عليها من جميع المداولات الخاصة بتحكيم تلك البحوث وترتيبها بحسب درجاتها أو إبداء الملاحظات أو التوصيات الخاصة بها، ويأخذ بقية الأعضاء بعين الاعتبار نسبية درجات تحكيم العضو المستثنى في التحكيم والترتيب والتوصية بشأن البحث الذي يشارك به أو يشرف عليه.
      • يقوم كل عضو في لجنة التحكيم بتقييم البحوث بطريقة فردية مستقلة، ليتم بعدها جمع نتائج التحكيم والتداول بشأنها للوصول إلى ترتيبها النهائي بحسب درجاتها والاتفاق على التوصيات النهائية بشأنها.
      • يحق للجنة التحكيم التواصل مع عمداء الكليات ورؤساء الأقسام المعنيين أو غيرهم من المعنيين بغرض استكمال المعلومات وتقييم الطلبات.
      • لا ينظر في الترشيحات التي لا يتم استلامها في المواعيد المحددة إلا بموافقة خاصة من مدير الجامعة.
    5. تنظر اللجنة العليا للمكافآت والجوائز في الجامعة والتي يترأسها مدير الجامعة، وتشمل عضويتها نواب المدير للشؤون الأكاديمية وشؤون البحث العلمي والدراسات العليا وشؤون الكليات الطبية والصحية ورؤساء اللجان التحكيمية المختصة، في نتائج أعمال وتوصيات لجنة تحكيم الجائزة، ولها صلاحية إعادة النظر في النتائج، ومن ثم اتخاذ القرارات النهائية فيما يتعلق بالبحوث الفائزة.

تتم المفاضلة بين البحوث المرشحة من قبل لجنة تحكيم جائزة مصرف الشارقة الإسلامي ويتم ترتيب المشاريع بحسب درجاتها بعد التحقق من مطابقتها لشروط واجراءات الجائزة ، وفيما يلي الدرجات الخاصة بمعايير التحكيم الخاصة بالجائزة:

معايير التحكيم الحد الأعلى للدرجات
مست​وى المجلة التي نشر فيها البحث بالنسبة لمجال البحث *
35
القيمة العلمية للبحث وأصالته وموضوعه وطبيعته النظرية أو العملية وطرق البحث ومساهمته في اكتشاف المعرفة. 20
أهمية نتائج البحث ومخرجاته وتأثيرها المحتمل فيما يتعلق بخدمته مجتمع الشارقة أو المجتمع الواسع أو جامعة الشارقة. 25
هل يتناسب حجم العمل مع عدد المشاركين في البحث ؟ 10
دليل على أن البحث من عمل الطلاب كباحثين رئيسين (التقدم بتقرير بحثي أو مقترح أطروحة أو أطروحة ماجستير أو دكتوراه تشمل المقدمة وأهداف البحث وأهميته وطرق البحث ونتائج البحث والمناقشة والاستنتاجات وقائمة المراجع) 10
المجموع 100
​*  يؤخذ بعين الاعتبار تصنيف المجلات العلمية بالنسبة إلى المجالات التي تنشر بها. ​​



  • خطاب ترشيح للجائزة موقع من جميع الطلاب متضمنًا عنوان البريد الإلكتروني للتواصل والتوضيحات بشأن مساهمة الطلاب في البحث كباحثين رئيسيين تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس.
  • نسخة عن البحث المنشور أو المقبول للنشر في المجلة العلمية ومعلومات عن تاريخ النشر أو القبول.
  • معلومات المجلة التي نشر أو قبل فيها البحث من حيث تصنيفها وعامل تأثيرها وقواعد البيانات التي تصنفها ومعلومات عن الناشر (بحسب النموذج الخاص بذلك).
  • دليل على أن البحث من عمل الطلاب كباحثين رئيسين (التقدم بتقرير بحثي أو مقترح أطروحة أو أطروحة ماجستير أو دكتوراه تشمل المقدمة وأهداف البحث وأهميته وطرق البحث ونتائج البحث والمناقشة والاستنتاجات وقائمة المراجع).
  • خطاب توصية من المشرف الأكاديمي يوضح مساهمة الطلاب كباحثين رئيسيين. وكما هو مذكور أعلاه، لن يتم النظر في الأبحاث التي يشارك فيها الطلبة كمساعدي بحث فقط ويكون أعضاء هيئة التدريس المشاركين أو المشرفين هم الباحثين الرئيسين.


  • رسالة ترشيح من قبل العميد لبحث واحد يحقق شروط الجائزة مع الملاحظات والتوصيات المناسبة بشأنه.
  • نموذج تحكيم البحث المرشح للجائزة يبين تقييم لجنة التحكيم في الكلية للمشروع.

لتنزيل وطباعة المحتوى اضغط هنا