تسجيل الدخول

الملكية الفكرية

ما هي الملكية الفكرية :
هو كل ما ينتجه العقل البشري من أفكار إبداعية منها الإبتكارات والإختراعات  والمصنفات الأدبية وفنية وكذلك رموز وأسماء وصور وتصاميم وتكون ذات قيمة تجارية ويمكن حمايتها من التقليد او التعدي ، حيث أنها تعتبر من الحقوق الغير ملموسة .  تهدف الى حماية ومنع الاخرين من استغلال الناتج الفكري من دون أذن المؤلف.

فئات الملكية الفكرية :
الملكية الصناعية : تضم الاختراعات (البراءات) والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية والعلامات المميزة (التصاميم) والبيانات الجغرافية والبرمجيات .
 حق المؤلف : تضم المصنفات الأدبية والفنية من روايات وقصائد شعرية والمسرحيات والأعمال موسيقية وايضاً المصنفات الفنية ( اللوحات الزيتية والصور الشمسية والمنحوتات والتصاميم العمرانية). حيث تشمل الحقوق المجاورة لحق المؤلف حقوق فناني الأداء في أدائهم ومنتجي التسجيلات الصوتية في تسجيلاتهم وهيئات البث في برامجها الإذاعية والتلفزيونية.

أنواع الملكية الفكرية :
حق المؤلف : حق المؤلف مصطلح قانوني يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين فيما يخص مصنفاتهم الأدبية والفنية. ويغطي حق المؤلف طائفة مصنفات واسعة، من الكتب والموسيقى واللوحات الزيتية والمنحوتات والأفلام إلى البرامج الحاسوبية وقواعد البيانات والإعلانات والخرائط الجغرافية والرسوم التقنية.
البراءات : البراءة حق استئثاري يمنح نظير اختراع. وبشكل عام، تكفل البراءة لمالكها حق البتّ في طريقة – أو إمكانية – استخدام الغير للاختراع. ومقابل ذلك الحق يتيح مالك البراءة للجمهور المعلومات التقنية الخاصة بالاختراع في وثيقة البراءة المنشورة.
العلامات التجارية : العلامة التجارية هي اشارة تميز سلع أو خدمات شركة عن سلع أو خدمات سائر الشركات. وتُحمى العلامات التجارية بقوانين الملكية الفكرية.
التصاميم الصناعية : التصميم الصناعي هو المظهر الزخرفي أو الجمالي لقطعة ما. ومن الممكن أن يتألف التصميم من عناصر مجسمة، مثل شكل القطعة أو سطحها، أو من عناصر ثنائية الأبعاد، مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.
المؤشرات الجغرافية : المؤشر الجغرافي إشارة تُستخدم للسلع التي لها منشأ جغرافي معيّن وسمات أو سمعة أو خصائص تُنسب أساسا إلى ذلك المنشأ. لكي يكون للعلامة نفس دور المؤشر الجغرافي، يجب أن تحدد منتجًا باعتباره ناشئًا من مكان معين. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تُعزى صفات المنتج أو خصائصه أو سمعته بشكل أساسي إلى مكان المنشأ. ونظرًا لأن الصفات تعتمد على مكان الإنتاج الجغرافي، فهناك صلة وثيقة بين المنتج ومكان إنتاجه الأصلي.