تسجيل الدخول

نبذة عن الكلية

بدأت قصة الدراسات العليا في جامعة الشارقة بإنشاء مركز البحوث والدراسات في عام 1999 م، وفي عام 2000م تم طرح أول برنامج ماجستير في مجال إدارة الأعمال التنفيذية (EMBA).

وفي عام 2006 تأسست كلية الدراسات العليا والبحث العلمي من أجل تنظيم وتطوير البحوث والدراسات العليا في جامعة الشارقة، وتحقيقا لرؤية مؤسسها ورئيسها، التي تدعو إلى الارتقاء بجامعة الشارقة كمؤسسة رائدة للتميز في مجالات البحث العلمي ونشر البحوث وبرامج الدراسات العليا.

وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، رئيس الجامعة – حفظه الله - ومن أجل رفع مستوى الجامعة على الصعيد الدولي والمحلي خاصة في مجال البحث العلمي والدراسات العليا، قامت إدارة الجامعة عام 2014 بدمج كلية الدراسات العليا مع ثلاثة معاهد بحثية ليكونوا جميعا تابعين وتحت إشراف مكتب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا وذلك لأعطاء المزيد من الأهمية والأولية للدراسات العليا والبحث العلمي. في الجامعة.

أي أنه منذ عام 2014 أصبحت الدراسات العليا أكثر ارتباطا بالبحث العلمي بسبب مشاركة طلبة الدراسات العليا في المجموعات البحثية، والمختبرات البحثية، والمشاريع البحثية، وتمويل الأبحاث، والبحوث المتعددة التخصصات (multidisciplinary)، والبحوث الدولية، والبحوث ذات العلاقة بالمجتمع المحلي ...الخ.

وتسعى كلية الدراسات العليا لتحقيق ما يلي:  

1. تشجيع ونشر البحوث لإثراء المعرفة الإنسانية في جميع المجالات من خلال ربط الدراسات العليا بالبحوث المتخصصة.

2. إعداد وتأهيل العلماء والمهنيين المتخصصين في مختلف مجالات المعرفة النظرية والتطبيقية اللازمة لتنفيذ خطط التنمية الشاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

3. تشجيع القدرات العلمية لمواكبة التقدم العلمي والتقني السريع وتشجيع الابتكار.

4. تمكين الطلبة المتفوقين الحاصلين على شهادات جامعية من مواصلة دراساتهم العليا محليًا.

5. السعي لتحسين برامج المرحلة الجامعية لتكون بمثابة أساس قوي للدراسات العليا.

وتطرح الجامعة حاليًا (15) برنامجا في مرحلة الدكتوراة، و، ( 38) برنامجًا للماجستير و  برنامجين (2) في مرحلة الدبلوم العالي، وهي موزعة على (12)  كلية. وكجزء من الخطة الاستراتيجية للجامعة 2020-2024 ، يتم وضع خطط مستقبلية لطرح برامج إضافية عن طريق الأقسام الأكاديمية وتوفير الموارد اللازمة لها، وذلك من أجل تحقيق رؤية الجامعة في مجال الدراسات العليا. ولدى كلية الدراسات العليا مجلس أكاديمي، هو مجلس الدراسات العليا، ويرأسه نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، ويمثل المجلس جميع كليات الجامعة التي لديها برامج الدراسات العليا، ويتخذ المجلس القرارات المناسبة ويقدم التوصيات لضمان تطوير برامج الدراسات العليا كافة وتميزها المستمر.

تضطلع كلية الدراسات العليا بالمهام والمسؤوليات التالية:

1. قبول الطلبة في برامج الدراسات العليا ومتابعة شؤونهم الإدارية وأكاديمية حتى التخرج.

2. متابعة عملية الإشراف الأكاديمي على رسائل الماجستير والدكتوراه.

3. تقديم منح مساعدي التدريس للطلبة المتفوقين.

4. تطوير البرامج الحالية والجديدة.

5. التوصية بالأنظمة اللازمة لتنظيم وتطوير مسار الدراسات العليا.