تسجيل الدخول

كلمة المدير

مرحبًا بكم في معهد البحوث للعلوم الطبية و الصحية بجامعة الشارقة, يعد هذا المعهد جزء لا يتجزأ من مكتب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا . تأسس معهد البحوث للعلوم الطبية و الصحية في سبتمبر 2015. خلال فترة وجيزة وباتباع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة وصاحب السمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم إمارة الشارقة رئيس جامعة الشارقة وبدعم هائل من أصحاب السمو  و سعادة البروفيسور/ حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة ، رسخ المعهد مكانته كواحد من أفضل معاهد البحث والابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة بأسرها.  يدعم معهد البحوث للعلوم الطبية و الصحية أكثر من 170 باحثاً يتمتعون بأحدث مرافق المختبرات ومعدات بحثية من الدرجة الأولى في بيئة مشجعة و داعمة للغاية. يضم معهدنا 27 مجموعة بحثية بقيادة أساتذة متميزين من كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الصحية والآداب والعلوم. تركز هذه المجموعات على الأبحاث الطبية الحيوية التطبيقية في مجالات تشمل السرطان ، والأمراض الالتهابية المزمنة ، والاضطرابات المناعية ، والاضطرابات الوراثية ، والسكري ، واكتشاف الأدوية ، وعلم الأدوية العصبية ، وعلم السموم ؛ بالإضافة إلى الصحة العامة ومجالات البحث الأخرى ذات الاهتمام المحلي والإقليمي.

إلى جانب ذلك ، يعد التدريب والتعليم جزءًا أساسيًا من مهمة معهد البحوث للعلوم الطبية و الصحية حيث يوفر المعهد بيئة تدريبية جذابة لعدد كبير من الطلاب الجامعيين وكذلك طلاب الماجستير والدكتوراه. يتم تدريب طلاب الدراسات العليا المنتسبين إلى برامج متميزة مثل الطب الجزيئي و التطبيقي والتكنولوجيا الحيوية وغيرها في المعهد تحت إشراف أساتذة بارزين. بالإضافة إلى ذلك ، يشكل البرنامج التدريبي لما بعد الدكتوراه جزءًا كبيرًا من مهمة المعهد التعليمية ، والتي من خلالها يكتسب الطلاب التدريب المناسب الذي يبني كفاءاتهم ليصبحوا باحثين مستقلين.​

يركز المعهد  بشكل مكثف على تأصيل ثقافة العلم والبحث العلمي في حرمنا الجامعي. يقدم ورش عمل تدريبية وتعليمية حول التقنيات الناشئة والاكتشافات الجديدة. هذا إلى جانب تنظيم ندوات واجتماعات علمية منتظمة حيث يتبادل الباحثون المحليون والإقليميون والدوليون الأفكار والخبرات. كما يدعو المعهد بشكل دوري العلماء الدوليين الرئيسيين كمتحدثين وعلماء زائرين. علاوة على ذلك ، يتعاون المعهد مع العديد من المؤسسات التعليمية الوطنية والإقليمية والدولية و مع العديد من شكرات الأدوية و التقنية الحيوية في مجالات البحث والابتكار والتعليم.

هدفنا الأقصى في معهد البحوث للعلوم الطبية و الصحية هو ترجمة اكتشافاتنا ونتائج نشاطنا البحثي إلى حلول للتحديات الصحية التي تواجه مجتمعنا ، مما يؤدي إلى خدمة رعاية صحية أفضل. بصفتي قائم بأعمال​ مدير معهد البحوث للعلوم الطبية و الصحية، وبدعم من سعادة مدير الجامعة ونائب رئيس الجامعة للأبحاث ، ومن زملائي في المعهد ، سأبذل قصارى جهدي لمساعدة ودعم جميع الباحثين المنتسبين إلى المعهد وغيرهم من المهتمين في الوحدات الأكاديمية والبحثية في الحرم الجامعي لدينا. و كلي ثقة أنه من خلال تفانينا وعملنا الجاد وتعاوننا المكثف الوثيق ، سيصبح معهدنا قريبًا من بين المعاهد الرائدة في المنطقة التي تقدم أبحاثًا مميزة تؤثر بشكل إيجابي على جودة الحياة مجتمعنا و منطقتنا بشكل عام. 

​​

أ. د. ربيع حلواني
قائم بأعمال مدير​ ​معهد البحوث للطب والعلوم الصحية