تسجيل الدخول

وحدة ترجمة البحوث


نبذة عن وحدة ترجمة البحوث

تتبع وحدة ترجمة البحوث (RTU)  لمعهد البحوث للعلوم الإنسانية والاجتماعية. وتدعم جامعة الشارقة البحث العلمي باللغات العربية والإنجليزية وغيرها من اللغات الأجنبية. وهناك عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس و الطلبة ينشرون أعمالهم البحثية باللغة العربية، وهو أمر مهم للغاية لدعم احتياجات المجتمع. ومع ذلك ، فإن غالبية هذه البحوث لا تنشر في المجلات المدرجة في قاعدة بيانات سكوبس، مما يؤثر على التصنيف العالمي للجامعة.

يهدف إنشاء وحدة ترجمة البحوث إلى تثمين الجهود التي يبذلها أعضاء هيئة التدريس الذين يكتبون باللغة العربية وينتجون بحوثا عالية الجودة بإمكانها الوصول إلى القارئ العالمي وتحسين تصنيف جامعة الشارقة. وذلك من خلال مساعدة أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلّية القانون وكلية الاتصال على نشر أعمالهم البحثية باللغة الإنجليزية في المجلات الدولية المدرجة في قاعدة بيانات سكوبس.


مهام وحدة ترجمة البحوث

يتعيّن على أعضاء هيئة التدريس تقديم طلب إلى وحدة ترجمة البحوث التابعة معهد البحوث للعلوم الإنسانية والاجتماعية من خلال بوّابة المعهد على موقع جامعة الشارقة موضّحين رغبتهم في ترجمة مقالاتهم العلمية إلى اللغة الانجليزية. وتقوم وحدة ترجمة البحوث على إثر ذلك بتشكيل لجنة لفحص البحوث المقدّمة التي تستوفي المعايير المحددة.

وتبدأ الوحدة في ترجمة البحوث المختارة إلى اللغة الإنجليزية بمجرد حصولها على موافقة لجنة تقييم المحتوى بعد استشارة محكّمين متخصّصين في مجال البحث المقدّم. ويعتبر تقديم المقال للمجلة المستهدفة للنشر من مسئولية عضو هيئة التدريس بالتنسيق مع الوحدة. وفيما يلي أهمّ مهام وحدة ترجمة البحوث:

  1. تقوم وحدة البحوث بترجمة الأعمال البحثية المكتوبة باللغة العربية والتي لها إمكانية كبيرة للنشر في المجلات المصنّفة ضمن الربع الأول (Q1) والربع الثاني (Q2) في قاعدة بيانات سكوبس بمجرد اعتمادها من قبل لجنة تقييم المحتوى.
  2. المؤلفون المؤهلون هم من أعضاء هيئة التدريس أو من الباحثين الخرّجين من طلبة الماجستير والدكتوراه.
  3. تقوم وحدة ترجمة البحوث بفحص النسخة المترجمة من البحث بقصد التحرير النهائي.
  4. تدعم وحدة ترجمة البحوث العمل المشترك لأكثر من مؤلف.
  5. تقدم وحدة ترجمة البحوث، بعد موافقة لجنة تقييم المحتوى، خدمة التحرير للبحوث العلمية المكتوبة باللغة الإنجليزية والمقّدمة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة من الكليات التالية: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلّية القانون وكلّية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية وكذلك كلية الاتصال.​