تسجيل الدخول

نبذة عن المجموعة

للقضاء الدولي أهميته، وبالتالي فإن فهم الآليات القضائية الدولية يُساعد الدول على معرفة مالها وما عليها، فضلا عن الإجراءات التي تصون بها حقوقها في المجتمع الدولي. بالإضافة إلى أن وجود دولة الإمارات في أروقة محكمة العدل الدولية بدا واضحا خلال السنتين الأخيرتين، لذا من المهم العمل على اشراك طلبة الدكتوراه في هذا البرنامج البحثي لتهيئة كادر وطني قانوني يستطيع التعامل مع القضايا التي تكون الدولة طرفا فيها، ذلك أن ترجمة الأحكام والآراء والتعليق عليها سيُكسب الباحثين خبرة عميقة في القضاء الدولي يمكن الاعتماد عليها من قبل أصحاب القرار.

وبما أن أحكام وأراء المحكمة الدولية تصدر باللغتين الفرنسية والانجليزية فقط، فإن رسالة المجموعة البحثية هي وضع أحكام وأراء محكمة العدل الدولية في متناول الباحثين العرب (وزارات الخارجية في الدول العربية) لتعزيز الثقافة العامة أولا، ولتعزيز الفهم القانوني للحقوقيين العرب من محامين ورجال قضاء ممن يكون لديهم فرصة في المستقبل للترشح لعضوية المحكمة أو الوقوف أمامها كممثلين لدولهم.

وتهدف المجموعة الى التعاون بين أساتذة القانون الدولي لترجمة الأحكام (الرئيسة) في الفترة من 2012-ولغاية الآن، والأوامر والآراء الاستشارية الصادرة عن محكمة العدل الدولية والتعليق عليها وبيان المبادئ المستخلصة منها.