تسجيل الدخول

المنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي يعود في نسخته الرابعة

​06 فبراير 2024 




يعود المنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي (AFSMC) في نسخته الرابعة هذا العام في الفترة بين 5 إلى 6 فبراير 2024.سيُنظم المنتدى، الذي يُعد منصة للعاملين في مجالات الإعلام والتواصل العلمي في العالم العربي، حضوريًا وافتراضيًا، بالتعاون مع جامعة الشارقة، وبالشراكة مع المركز الثقافي البريطاني، والعديد من الشركاء الآخرين، تحت شعار "بين البحث والمشاركة: تعزيز التواصل".تستضيف كلية الاتصال في جامعة الشارقة في الخامس من فبراير 2024 العديد من الأكاديميين، الباحثين، الصحفيين العلميين، والعاملين في التواصل العلمي لبناء نقاش فعال حول البحث العلمي وآليات مشاركته.يهدف المنتدى إلى سد الفجوة بين الباحثين ومتخصصي التواصل العلمي، وتزويدهما بالأدوات والتقنيات اللازمة للتواصل بفعالية مع جمهور متعدد.

يقول سعد لطفي، الرئيس التنفيذي لشركة سايكوم اكس، والمؤسس المشارك للمنتدى: "يهدف المنتدى إلى سد الفجوة والوصول إلى وجهات نظر مشتركة بين المجتمع الأكاديمي والباحثين من ناحية، ومجتمع التواصل العلمي من ناحية أخرى".سيستكشف المشاركون استراتيجيات مبتكرة لزيادة انتشار نتائج الأبحاث من خلال مجموعة متنوعة من الحلقات النقاشية، وورش العمل، والجلسات التفاعلية."يتوافق شعار المنتدى مع احتياج شديد في العالم العربي. بالرغم من التقدم الكبير في البحث العلمي، فإن هناك تحديات في توصيل تلك الاكتشافات وترجمتها إلى فوائد ملموسة للجمهور". يشير محمد السنباطي رمضان، المؤسس المشارك للمنتدى، ونائب رئيس الشبكة الدولية للتواصل العلمي.

 

يتضمن المنتدى ورش عمل تفاعلية للمشاركين، يتعرفون من خلالها على مهارات التواصل العلمي، بالإضافة إلى جلسات حوارية تناقش الجوانب الرئيسية لمشاركة المعرفة العلمية.يسلط المنتدى الضوء على الدور الحيوي للإعلام في سد الفجوة بين العلوم والمجتمع، من خلال جلسات حول أهمية التنوع في الوسائط الإعلامية، والتحول من الصحافة التقليدية إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في نشر المعلومات العلمية بطرق شيقة ومفهومة.
يقول الأستاذ الدكتور هايرو لوغو أوكاندو، عميد كلية الاتصال في جامعة الشارقة: "يشرفنا في جامعة الشارقة دعم واستضافة هذا المنتدى من خلال شراكتنا مع سايكوم إكس، والذي يُعد فرصة استثنائية للتفاعل والحوار مع جميع العاملين في مجال الإعلام، لتعزيز أهمية مشاركة المعرفة ونتائج البحث العلمي".تُعد النسخة الرابعة من المنتدى رحلة استكشاف وتبادل للمعرفة والوصول إلى حلول لتعزيز ثقافة التواصل العلمي في المنطقة. كن مستعدًا للمشاركة في الحدث والتعرف على آراء وخبرات المتحدثين التي قد تمهد الطريق لتمكين البحث العلمي ومشاركة نتائجه مع الجميع في العالم العربي.


عن المنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي​​

المنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي هو الحدث الأول من نوعه الذي يضم كافة الأطراف المعنية بمجالات الإعلام والتواصل العلمي بالعالم العربي.يُعقد المنتدى مرة كل عام، يستهدف المنتدى مشاركة وحضور الصحفيين العلميين والعاملين في مجالات الإعلام والتواصل العلمي بكافة أطيافهم وبعض الباحثين والعلماء، بجانب المؤسسات الحكومية والأهلية المعنية بالإعلام والتواصل العلمي، والطلاب الجامعيين في مجالات الإعلام والصحافة والعلوم، لتبادل الأفكار والخبرات من أجل مستقبل أفضل للإعلام والتواصل العلمي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.تنطلق فعاليات النسخة الرابعة من المنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي بالتعاون مع جامعة الشارقة، في الفترة 5 – 6 فبراير 2024، تحت شعار “بين البحث والمشاركة.. تعزيز التواصل”، وتضمن هذه النسخة من المنتدى مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الافتراضية وآخرى حضورية، من المقرر أن تُقام بجامعة الشارقة.




» العودة إلى قائمة الأخبار