تسجيل الدخول

توصيات المؤتمر

​     بسم الله الرحمن الرحيم

توصيات مؤتمر الشارقة الدولي الرابع في تاريخ العلوم

عند العرب والمسلمين المنعقد تحت شعار : "الارث العلمي وتأثيراته المعاصرة"

 

1. رفع برقية شكر وامتنان باسم المشاركين في المؤتمر (1314 مشاركا ومشاركة من 41 دولة من دول العالم) إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة (حفظه الله تعالى ورعاه) على تكرمه برعاية المؤتمر والمشاركة فيه بكلمة توجيهية ألقيت بالنيابة عن سموه، واتاحته الفرصة للباحثين والمشاركين لإلقاء ابحاثهم ومناقشة آخر ماتوصلوا اليه في هذا المجال...

2. الاستمرار في عقد المؤتمر بشكل دوري على أن يكون (هجينا) لإتاحة الفرصة أمام الباحثين من مختلف دول العالم للمشاركة سواء بالحضور أو افتراضيا. 

3. خصيص عدد من الجلسات في المؤتمرات القادمة للطلبة الجامعيين والدراسات العليا للمشاركة بابحاثهم وتخصيص مكافئات تشجيعية لهم. 

4. اصدار مجلد خاص يحتوي على كافة الابحاث التي تم طرحها في المؤتمر بعد مراجعتها وتحكيمها وفق أصول النشر العلمي المتعارف عليه.

5. رجمة البحوث المتميزة التي تم طرحها ومناقشتها خلال جلسات المؤتمر إلى اللغة الانجليزية للاسهام في نشرها في دوريات علمية ذات مكانة عالمية.

6. التوجه لإشراك متخصصين وباحثين وجهات غير عربية في المؤتمر بهدف النشر والتوعية عن الإرث العلمي العربي والإسلامي العظيم.

7. التركيز على ابراز اسهامات العلماء العرب والمسلمين في مجالات الفنون الاسلامية والحرف التقليدية التي ثبت إمكانية تطويرها ودمجها بالفنون المعاصرة والاهتمام بهذا النوع من الدراسات وتوفير المنح اللازمة لمن يرغب بدراسته والعناية به.

8. تكليف مؤسسة الشارقة الدولية في تاريخ العلوم عند العرب والمسلمين بتصميم موقع الكتروني جامع يهتم بتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين.

9.  الاستفادة من خبرات جامعة الشارقة في إدراج مساق: "تاريخ العلوم عند العرب والمسلمين" في المناهج التعليمية في كل الفروع المعرفية مثل الطب والعلوم الأساسية والهندسة والفلك والآداب ،،، وغيرها، والتعاون مع الهيئات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية لتضمين مادة تاريخ العلوم عند العرب والمسلمين  في مختلف المراحل في المناهج التربوية التعليمية.

10. تكليف مؤسسة الشارقة الدولية في تاريخ العلوم عند العرب والمسلمين بعقد دورات وورش عمل تسلط الضوء على التراث العلمي والمعرفي العربي والإسلامي في منطقة آسيا الوسطى (أوزباكستان، طاجكستان، كازاخستان...) ، لأنها ضمت كبار العلماء الذين أثروا الحضارة الإنسانية بعلومهم وإسهاماتهم العلمية والمعرفية.

11. تشكيل فريق عمل لرصد المخطوطات التي تتناول الأبحاث والدراسات الطبية في العالم، وترقيمها إلكترونيا، وتشجيع الباحثين لتحقيقها ونشرها في المراكز التي تهتم بالتراث.

12.  عقد اتفاقيات تعاون وتوأمة بين مؤسسة الشارقة الدولية في تاريخ العلوم عند العرب والمسلمين ونظيراتها في جامعات الوطن العربي والاسلامي وغيرها من الدول الشقيقة والصديقة ووضع خطط لتبادل التجارب والخبرات. 

13. تزويد مكتبات الجامعات في الوطن العربي والعالم ببحوث المؤتمر وتوصياته للاطلاع عليها من قبل طلبة هذه الجامعات للتعريف أكثر بهذا الجانب من العلوم وتاريخها.

14. تخصيص منصة اليكترونية في الجامعات العربية لنشر الابحاث والمقالات التي تعنى بهذا الشأن من التراث العلمي والمعرفي العربي والإسلامي.

15.  تأسيس قاعدة معلومات عربية مشتركة تيسر تبادل المعلومات الإقليمية والدولية وتستند على مراكز بحثية متخصصة في تاريخ العلوم عند العرب والمسلمين.

16.  التركيز على الدور الاعلامي ووسائل التواصل الاجتماعي للنشر والتوعية حول الدور الحضاري والثقافي والعلمي للعرب والمسلمين.

17. دعم وتبني خطط إستراتيجية لتحفيز وتشجيع الكُتاب لتأليف وإعادة تأريخ العلوم العربية والاسلامية بمنهجية متطورة وحديثة وموضوعية ومتوافقة مع الخطاب العصري المتبع في مثل هذه الشؤون.

 

والله تعالى ولي الأمر والتوفيق.