تسجيل الدخول

خطوات القبول

خطوات القبول


شروط وأسس القبول

يجب على جميع المتقدمين استيفاء متطلبات القبول الأساسية التالية :

 

  1. الحصول على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها بالدرجة المطلوبة، على أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من ثلاث سنوات عند تقديم الطلب بالجامعة، وذلك لجميع البرامج ما عدا كليتي الطب وطب الأسنان حيث يشترط أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من سنة عند تقديم الطلب بالجامعة.
  2. أن لا يكون قد سبق فصل الطالب من جامعة الشارقة أو جامعة أخرى أو كلية مجتمع أو معهد عال لأسباب تأديبية أو أكاديمية.
  3. أن يكون المتقدم لائقاً صحياً وجسدياً وذهنياً للالتحاق بالجامعة وفق التخصص المرغوب .
  4. يحدد المتقدم في طلب الالتحاق التخصصات مرتبة حسب أولوية رغبته في الالتحاق بكل منها.
  5. يتم توزيع المقبولين على كليات الجامعة في حدود الأعداد المقرر قبولها في كل كلية وفق الطاقة الاستيعابية لكل برنامج، وذلك حسب أولويات رغباتهم وتسلسل معدلاتهم، و يتم القبول على أساس تنافسي.
  6. يجب على الطالب تقديم طلب الالتحاق إلى إدارة القبول واستكمال جميع المستندات المطلوبة في المواعيد المحددة، ودفع رسوم الطلب ( 360 درهم إماراتي غير مسترد).
  7. إن استيفاء الطالب لشروط القبول في التخصص المطلوب، وتقديم طلب الالتحاق، والحصول على الرقم الجامعي لا يعني القبول في الجامعة، وإنما يتم قبول الطالب قبولاً نهائياً في حال استيفاء معايير التنافس، ودفع رسوم حجز المقعد وتحتسب دفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال الانتظام بالدراسة، وغير مستردة في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة.
  8. يتوجب على الطلبة المتقدمين للالتحاق بكليتي الطب وطب الأسنان دفع مبلغ (1500 درهم إماراتي) للدخول في المنافسة، هذه الرسوم غير مستردة في حالة رفض الطلب أو في حالة الانسحاب من الجامعة.
  9. الطلبة المتقدمون الذين لا يزالون على مقاعد الدراسة في مرحلة الثانوية العامة سيحصلون على قبول مشروط حتى تسليم نتيجتهم النهائية، ويشترط استيفاء الشروط والمعدل المطلوب بناء على المعايير التنافسية .
  10. لن يسمح للطلبة بتسجيل المساقات أو استخراج البطاقات الجامعية قبل استكمال المستندات المطلوبة.
  11. الطلبة الحاصلون على قبول مشروط يتم إعطاؤهم مدة محددة وفق التعهد الخاص بذلك، ويتوجب عليهم استيفاء متطلبات القبول المشروط للاستمرار بالدراسة في الجامعة.

  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية بعد إتمام دراسة 12 سنة دراسية على الأقل قبل التحاقه بالجامعة.
  • يشترط لقبول الطالب الحاصل على الشهادة من داخل الدولة أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم بالدولة، ويجب أن يقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية أو ما يعادلها، مع بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من المدرسة التي تخرج منها الطالب في الدولة، ووزارة التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية.
  • وللطالب الحاصل على الشهادة من دولة أخرى يشترط أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة، ويجب أن يقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية مع بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة (مثل: وزارة التربية والتعليم، المجالس التعليمية، المجلس الثقافي البريطاني...) ثم وزارة الخارجية في بلد الدراسة، ثم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الدراسة، أو سفارة تلك الدولة، ووزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

بالإضافة إلى استيفاء المتطلبات العامة للقبول في الجامعة يشترط للالتحاق بكليتي الطب وطب الأسنان ما يلي:

A. معايير الدخول في المنافسة لكليتي الطب وطب الأسنان :
  • يتم قبول الطلبة في كليتي الطب وطب الأسنان على أساس تنافسي، وفق ضوابط ومعايير تحددها إدارة الجامعة.
  • يشترط للدخول في المنافسة دفع مبلغ وقدره 1500 درهم إماراتي، ويعتبر هذا المبلغ غير مسترد في أي حال من الأحوال (قبول الطالب، أو عدم القبول، أو الانسحاب، أو عدم الالتحاق بالدراسة...) ويعتبر دفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال القبول.
B. تثبيت القبول في كليتي الطب وطب الأسنان:
  • يجب على الطالب المقبول تسديد الرسوم الدراسية المتبقية في الفصل الذي قبل به خلال مدة أقصاها أسبوع من إعلان أسماء الطلبة المقبولين، وأن يباشر الدراسة في الفصل الدراسي المقبول فيه.
  • مع مراعاة ما ورد أعلاه يلغى قبول الطالب إذا لم يكمل إجراءات تسجيله في الفصل الذي قبل فيه، ولا يحق له استرجاع الرسوم المدفوعة.
C. الحد الأدنى لمتطلبات الترفيع من السنة التأسيسية إلى السنة الأولى في بكالوريوس الطب والجراحة، وبكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان هي:
  • اجتياز السنة التأسيسية بنجاح.
  • الحصول على معدل تراكمي 2.5 فأكثر من أصل 4.0 .
  • الحصول على معدل 2.5 فأكثر في مجموع مساقي الكيمياء والأحياء ومختبراتهما في المستوى الأول والثاني .
  • الحاصلون على المعدلات المذكورة أعلاه يخضعون للتنافس في ضوء المقاعد الشاغرة بالكليتين والتي يتم تحديدها سنوياً في ضوء الطاقة الاستيعابية لكل كلية، ويتم ترفيع الطلبة الحاصلين على أعلى المعدلات التراكمية، وأعلى المعدلات في مادتي الكيمياء 1 و 2، والأحياء 1 و 2 ومختبراتهما إلى السنة الأولى.

  1. يقوم الطالب بتعبئة طلب الالتحاق كاملاً بنفسه، ويعتبر مسؤولاً عن صحة البيانات التي يدونها، ولن يتم النظر في أي طلب غير مستكمل.
  2. يعد الطالب مسؤولاً عن إتمام جميع الإجراءات التي تتطلبها مراحل القبول في موعدها المحدد حسب التعليمات والتقويم الأكاديمي، ولا تكون الجامعة مسؤولة عن إنجاز الإجراءات في حال تأخر الطالب عن الموعد المحدد للإجراء، ومن الممكن أن يؤثر ذلك سلباً في انتظام الطالب بدراسته في الجامعة، وعلى جميع الطلبة زيارة موقع الجامعة على الإنترنت (www.sharjah.ac.ae) لمعرفة مواعيد وأماكن امتحانات القبول وامتحانات التوفل والمقابلات الشخصية، والاطلاع على نتائجهم.
  3. رسوم حجز المقعد غير مستردة في حالة الانسحاب أو عدم الالتحاق و تحسب من الرسوم الدراسية للطالب في حالة انتظامه بالدراسة.
  4. القبول متاح فقط للفصل الذي تقدم فيه الطالب بطلبه للالتحاق، ويلغى قبول الطالب في حال عدم التحاقه بالدراسة.
  5. يسمح للطالب بتأجيل دراسته مدة فصل دراسي واحد حداً أقصى، وعلى الطالب سداد الرسوم الخاصة بطلب التأجيل ثم تسليمه لإدارة القبول قبل بدء الدراسة.
  6. تطبق فقرة (5) على جميع الكليات عدا كليتي الطب و طب الأسنان حيث تخضع لضوابط ومعايير خاصة يتم تحديدها من قبل إدارة الجامعة ولا يسمح فيها بتأجيل القبول.
  7. لا تقبل الجامعة استلام شهادة الثانوية الأصلية من الطلبة وإنما يتم استلام صور مصدقة حسب الأصول من جهات الاختصاص.
  8. جميع الوثائق المقدمة للالتحاق تعتبر ملكاً للجامعة، ولا يحق للطلبة المطالبة بأي مستند من ملفهم الشخصي بعد تسليمه للموظف المختص.
  9. الجامعة غير مسؤولة عن الطلبات المقدمة للمنح الدراسية، وعلى الطلبة مراجعة الجهات المانحة المقدم لديها.
  10. لن يتم النظر في طلبات الالتحاق المقدمة بعد انتهاء الفترة المحددة للقبول.
  11. يحق للجامعة زيادة الرسوم سنوياً.
  12. يتوجب على الطلبة الالتزام بأية متطلبات أخرى قد تحددها الجامعة. 


الوثائق المطلوبة

  1. صورة عن جواز السفر ساري المفعول.
  2. صورة عن خلاصة القيد لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة كاملة.
  3. صورة عن الإقامة سارية المفعول للطلبة الوافدين.
  4. صورة مصدقة من جهات الاختصاص عن شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  5. أربع صور شخصية حديثة قياس (3×4)، ويكتب الاسم الثلاثي خلف كل صورة.
  6. الفحص الطبي - يؤخذ النموذج من إدارة القبول بالجامعة ويتم الفحص في عيادة الجامعة أو أي مستشفى حكومي داخل الدولة فقط اضغط هنا للحصول على النموذج (يرجى كتابة اسم الطالب والرقم الجامعي ووضع صورة على النموذج قبل إجراء الفحص)
  7. صورة عن شهادة حسن السيرة والسلوك سارية المفعول.
  8. صورة عن شهادة الميلاد أو ما يفيد ذلك.
  9. صورة عن بطاقة الهوية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة سارية المفعول.
  10. صورة عن جواز سفر الأم .
  11. (360) درهم إماراتي رسوم فتح الملف -غير مستردة .
  12. يتوجب على الطالب إبراز "شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية" الأصلية (التوفل أو الايلتس أو اختبار الإمارات القياسي EmSAT ) وذلك للتخصصات التي تتطلب ذلك، قبل تسجيل الجدول الدراسي.
  13. شهادة اختبار الامارات القياسي (EmSAT) متضمنة المواد والدرجات المطلوبة وفقاً لمتطلبات وزارة التربية والتعليم وبناءً على برنامج الطالب المرغوب. (لمزيد من المعلومات برجى زيارة صفحة اختبارات القبول)

  1. ما يفيد إنجاز الطالب/ الطالبة لـ 12 سنة دراسية.
  2. نسخة مصدقة حسب الأصول عن شهادات الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر وشهادة الحصول على الثانوية (شهادة التخرج).
  3. قرار معادلة لشهادة الثانوية من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات.
  4. للطلبة الحاصلين على شهادات من خارج الدولة إحضار ما يفيد قبول شهادة الطالب في الجامعات الحكومية في الدولة المانحة، وقرار معادلة لشهادة الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات.

  1. سجل دراسي رسمي مصدق من جهات الاختصاص.
  2. صورة مصدقة من جهات الاختصاص عن شهادة التخرج للدبلوم
  3. معادلة شهادة الدبلوم من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات وذلك للطلبة الحاصلين على شهادة الدبلوم من خارج الدولة، أو من المعاهد الخاصة داخل الدولة.

  1. سجل دراسي رسمي مصدق من جهات الاختصاص بعد الإنسحاب من الجامعة السابقة .
  2. توصيف مفصل للمساقات مصدق من الجامعة السابقة.
  3. رسالة الاعتماد بالجامعة السابقة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للطلبة المحولين من خارج الدولة.
  4. إفادة توضح المعدل والوضع الأكاديمي للطالب حتى آخر فصل دراسي له في الجامعة السابقة .

رسالة إنهاء الخدمة الوطنية أو لا مانع من إكمال الدراسة من هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية.

رسالة عدم الممانعة من الدراسة بالتخصص المرغوب في جامعة الشارقة من القنصلية العامة لدولة الكويت (الملحقية الثقافية في دولة الإمارات) .

كتاب بالموافقة على الدراسة في جامعة الشارقة من الجامعة أو الكلية المقيد بها الطالب، مع تحديد المساقات التي سيدرسها الطالب في الفصل المعني.

على الطلاب الحاصلين على شهادات صادرة من خارج الدولة تقديم شهادة معادلة (من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة).

  • يتم تصديق الشهادات الصادرة من داخل الدولة من المؤسسة التعليمية التي درس بها الطالب في الدولة، ووزارة التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية.
  • يتم تصديق الشهادات الصادرة من خارج الدولة من السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة (مثل: وزارة التربية والتعليم، المجالس التعليمية، المجلس الثقافي البريطاني...) ثم وزارة الخارجية في بلد الدراسة، ثم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الدراسة، أو سفارة تلك الدولة، ووزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.


لغة الدراسة

  • اللغة الإنجليزية

    كلية إدارة الأعمال

    كلية العلوم

    كلية الاتصال

    تخصص الاتصال الجماهيري باللغة الإنجليزية

    كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

    تخصصات: اللغة الإنجليزية وآدابها، العلاقات الدولية، دراسات المتاحف وتاريخ الفن

    كلية الطب

    كلية طب الأسنان

    كلية الصيدلة

    كلية العلوم الصحية

    كلية الهندسة

    كلية الحوسبة والمعلوماتية

    كلية الفنون الجميلة والتصميم

    كلية القانون

    تخصص القانون ( باللغة الإنجليزية)

  • اللغة العربية

    كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

    كلية القانون

    تخصص القانون ( باللغة العربية)

    كلية الاتصال

    تخصصات: العلاقات العامة، الإذاعة والتلفزيون، التصميم الإعلامي الرقمي، الصحافة الإلكترونية

    كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

    تخصصات: اللغة العربية وآدابها، التاريخ والحضارة الإسلامية، التاريخ والحضارة الإسلامية- مسار الإرشاد السياحي، علم الاجتماع، الطفولة المبكرة


  • اللغة الفرنسية

    كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

    تخصص: اللغة الفرنسية وآدابها


اختبار القبول للطلبة الجدد




1.امتحان تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية:

يجب على جميع الطلبة المقبولين في الجامعة (الطلبة الجدد والمحولون وطلبة التجسير) وقبل تسجيل الجدول الدراسي إحضار ما يفيد إتقان مهارة اللغة الإنجليزية وبما يتفق مع متطلبات الكلية الملتحق إليها. يمكن للطلبة اختيار إحدى الاختبارات المدرجة في الجدول أدناه لإثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية.

يجب على الطالب الحاصل على الشهادة رفعها من خلال موقع القبول الإلكتروني، أو بوابة خدمات القبول لمراجعتها واعتمادها من قبل مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة.
الرجاء الضغط هنا لعرض دليل المستخدم



الكليات والبرامج

  ​
​​​نوع الاختباروالدرجات المطلوبة ​ ​ ​ ملاحظات
اختبار الإمارات القياسي  (EmSAT)* الآيلتس (الأكاديمي)
أوالآيلتس عبر الحاسوب**
التوفل المؤسسي*** التوفل الدولي
(IBT)
​​​​​​​​​​​​​​​​
* يخضع الطالب الحاصل على أقل من 1225 (1100-1200) لدراسة مساقي تقوية خاصة في مهارتي القراءة والكتابة في​ الجامعة.

**  يخضع الطالب لدراسة مساق تقوية في المهارة التي يحصل فيها على أقل من "5.0" نقاط.

***  اختبار اللغة الإنجليزية المعمول في جامعة الشارقة ومركز أميدإيست دبي و أبوظبي (المكاتب الرئيسية) فقط. ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​

كلية العلوم ​​​​​​​​​​1225
​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​
​​​​​​​​​​5.0
​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​
​​​​​​​​​​500 ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​​​​​​​​​​61
​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​
كلية الهندسة
كلية العلوم الصحية
كلية إدارة الأعمال
كلية الفنون الجميلة والتصميم
كلية الطب
كلية طب الأسنان
كلية الصيدلة
كلية الحوسبة والمعلوماتية
كلية القانون- برنامج القانون (باللغة الإنجليزية)
كلية الاتصال- برنامج الاتصال الجماهيري باللغة الإنجليزية
كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية:
-    برنامج  اللغة الإنجليزية وآدابها
-    برنامج العلاقات الدولية
-   برنامج​​ دراسات المتاحف وتاريخ الفن
كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- برنامج  الطفولة المبكرة 825
4.0

400
31
كلية الاتصال:
-    برنامج  الاتصال- الصحافة الإلكترونية
-    برنامج  الاتصال- التصميم الإعلامي الرقمي
-    برنامج  الاتصال- الإذاعة والتلفزيون
-    برنامج العلاقات العامة (يشترط الحصول على الشهادة خلال السنة الأولى من الدراسة.)


ملاحظات هامة:

  • يجب أن تكون هذه الشهادات سارية المفعول بأن لا يكون قد مضى عليها أكثر عن سنتين.
  • يلتحق الطلبة غير الحاصلين على الدرجة المطلوبة في إحدى الاختبارات المذكورة ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف مدة فصل دراسي واحد أو أكثر حسب مستوى الطالب. والذي يتم تحديده من خلال الدرجة المستحقة في اختبار الكفاءة الخاصة بهم. حيث يتم إلحاق جميع الطلبة ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف بعد خضوعهم لاختبار معتمد للكفاءة في اللغة الإنجليزية .
  • يتوجب على الطلبة في برنامج اللغة الإنجليزية المكثف الحصول على الدرجة المطلوبة في أحدى الاختبارات المذكورة أعلاه للدخول في التخصص مباشرة.
  • الطلبة المقبولون في كليات الطب، أو طب الأسنان، أو الصيدلة، أو العلوم الصحية، ولديهم مساقات لتقوية مهارات اللغة الإنجليزية بالجامعة لن يسمح لهم بالتسجيل في مساقات البرنامج التي تدرس باللغة الإنجليزية قبل اجتياز مساقات التقوية .
  • يتوجب على الطلبة إحضار الشهادة الأصلية لإثبات الكفاءة في اللغة الانجليزية الأصلية إلى معهد اللغات في جامعة الشارقة لاعتمادها.
  • يحق للجامعة إخضاع الطلبة لمقابلة شخصية ولامتحان تحديد المستوى في معهد اللغات بالجامعة، للتأكد من مستواه في اللغة الإنجليزية.


2. اختبارات القبول لكلية الطب
  • الحصول على درجة 800 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
  • الحصول على درجة 800 في اختبار EmSAT لمادتين من المواد التالية: الكيمياء والفيزياء والأحياء.
  • الحصول على درجة 1100 في اختبار EmSAT لمادة اللغة الإنجليزية (مع دراسة مساقي تقوية في مهارتي القراءة والكتابة في الجامعة)


3. اختبارات القبول لكلية طب الأسنان:
  • الحصول على درجة 800 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
  • الحصول على درجة 800 في اختبار EmSAT لمادتين من المواد التالية: الكيمياء والفيزياء والأحياء.
  • الحصول على درجة 1100 في اختبار EmSAT لمادة اللغة الإنجليزية (مع دراسة مساقي تقوية في مهارتي القراءة والكتابة في الجامعة)


4. اختبارات القبول لكلية الصيدلة:
  • الحصول على درجة 800 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
  • الحصول على درجة 800 في اختبار EmSAT لمادتين من المواد التالية: الكيمياء والفيزياء والأحياء
  • الحصول على درجة 1100 في اختبار EmSAT لمادة اللغة الإنجليزية (مع دراسة مساقي تقوية في مهارتي القراءة والكتابة في الجامعة)


5. اختبارات القبول لبرامج إدارة الأعمال:
  • الحصول على درجة 600 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
  • الحصول على درجة 1100 في اختبار EmSAT لمادة اللغة الإنجليزية (مع دراسة مساقي تقوية في مهارتي القراءة والكتابة في الجامعة)


6. اختبارات القبول لبرامج كلية الهندسة و لكليةالحوسبة والمعلوماتية( برامج هندسة الحاسوب و الأمن السيبراني) :
  • الحصول على درجة 800 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
  • الحصول على درجة 800 في اختبار EmSAT لمادة الفيزياء.
  • الحصول على درجة 1100 في اختبار EmSAT لمادة اللغة الإنجليزية (مع دراسة مساقي تقوية في مهارتي القراءة والكتابة في الجامعة)


7. اختبارات القبول لكلية القانون:
  • الحصول على درجة 600 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
  • لبرنامج القانون ( باللغة الإنجليزية): الحصول على درجة 1100 في اختبار EmSAT لمادة اللغة الإنجليزية (مع دراسة مساقي تقوية في مهارتي القراءة والكتابة في الجامعة)



8. اختبارات القبول لكلية العلوم وكليةالحوسبة والمعلوماتية( ماعدا برامج هندسة الحاسوب و الأمن السيبراني) :
  • الحصول على درجة 700 في اختبار EmSAT لمادة الرياضيات.
  • الحصول على درجة 700 في اختبار EmSAT لمادة من المواد التالية: الكيمياء والفيزياء والأحياء
  • الحصول على درجة 1100 في اختبار EmSAT لمادة اللغة الإنجليزية (مع دراسة مساقي تقوية في مهارتي القراءة والكتابة في الجامعة)

9. اختبار القبول لبرنامج اللغة الفرنسية وآدابها:
  • يشترط على الطلبة المتقدمين لبرنامج اللغة الفرنسية وآدابها اجتياز اختبار دبلوم الدراسات في اللغة الفرنسية ) DELF ( المستوى A1 بنجاح، أو اجتياز اختبار تحديد المستوى في الجامعة، .
  • يمكن للطلبة الذين لم يجتازوا اختبار تحديد المستوى الالتحاق بدورة اللغة الفرنسية في الجامعة، على أن يلتحق الطالب بالتخصص بعد انتهاء الدورة واجتياز اختبار تحديد المستوى. .

  • ** للاطلاع على جدول اختبارات القبول، يرجى الضغط هنا.
    ** للاطلاع على مواعيد اختبارات القبول لفصل الخريف 2024/2023 يرجى الضغط هنا.


التاريخ وآخر موعد

القبول لفصل الخريف 2024/2023

تعلن جامعة الشارقة عن فتح باب القبول لفصل الخريف 2024/2023 :


  • فترة القبول المبكر : من 8 مايو 2023 إلى8 يونيو 2023.
  • القبول الرسمي لجميع الكليات ماعدا كلية الطب البشري وكلية طب الاسنان : من19 يونيو 2023 إلى17 أغسطس 2023.
  • القبول الرسمي للكليات الطبية (كلية الطب البشري وكلية طب الأسنان): من 19 يونيو 2023 إلى 13 يوليو 2023.
  • فترة القبول للطلية المحولين ولطلبات إعادة القيد : من19 يونيو 2023 إلى 13 يوليو 2023 .



  • أوقات العمل: 

    نرحب بالرد على استفساراتكم ( من الإثنين إلى الخميس ) من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 3:30 مساءً من خلال قنوات التواصل التالية:

    البريد الإلكتروني: admission@sharjah.ac.ae 

     

    أرقام التواصل:+97165050000, 600522251

     


    - للاطلاع على مواعيد اختبارات القبول لفصل الخريف2024/2023 اضغط هنا
    - للاطلاع على التقويم الأكاديمي لفصل الخريف 2024/2023 اضغط هنا
    - للمزيد من المعلومات حول التخصصات المتاحة يرجى التفضل بزيارة هذه الصفحة الإلكترونية.


    المالية والمنح الدراسية

     

    يتم التقديم في المواعيد المعلن عنها في موقع الجهة المانحة وذلك بعد أن يتأكد الطالب من استيفائه لشرط التقديم لديهم. في حال وجود أي استفسار فيما يخص المنحة، يرجى مراجعة الجهة المانحة والتواصل معهم.

     

    المنح الدراسية :

    • للتقديم لمنح هيئة كهرباء ومياه الشارقة (لمواطني إمارة الشارقة)، يرجى زيارة الموقع الخاص بالتقديم بالضغط هنا.

    ملاحظات :
    • يتم التقديم في المواعيد المعلن عنها في موقع الجهة المانحة وذلك بعد أن يتأكد الطالب من استيفائه لشرط التقديم لديهم.
    • في حال وجود أي إستفسار فيما يخص المنحة، يرجى مراجعة الجهة المانحة والتواصل معهم.

    - للمزيد من المعلومات حول قواعد تطبيق الخصومات يرجى الضغط هنا
    - للمزيد من المعلومات حول شروط وطرق الدفع يرجى الضغط هنا

    التقديم الإلكتروني


      أعزاءنا الطلبة،


      يرجى التكرم بالعلم بأنه سيتم فتح باب القبول المبكر لفصل الخريف 2024/2023 بتاريخ 8 مايو 2023 .



      نرجو منكم قراءة التعليمات والملاحظات الآتية بعناية فائقة قبل البدء بتعبئة طلب الالتحاق الإلكتروني:

      مراحل تقديم الطلب الإلكتروني:

      1. تعبئة طلب الالتحاق الإلكتروني وتحميل المستندات المطلوبة ودفع رسوم التقديم (للاطلاع على طريقة التقديم اضغط هنا أو شاهد الفيديو التالي بالضغط هنا ).
      2. سيتم الرد على طلبكم خلال ثلاث أيام عمل أو أسبوع كحد أقصى عن طريق البريد الإلكتروني، وسيتم البدء بالإجراءات اللازمة بناءً على حالة الطلب.
      3. التقدم لاختبارات القبول وفقاً لمتطلب الكلية أو البرنامج. للاطلاع على اختبارات القبول يرجى الضغط هنا .
      4. يتوجب على المرشحين للقبول حجز المقعد بدفع ( 12,000 درهم ) تحتسب كدفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال انتظام الطالب بالدراسة، علماً بأنه في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة سيخسر الطالب (مبلغ 3000 درهم).
      5. بعد الانتهاء من عملية حجز المقعد يقوم الطالب باستكمال جميع المستندات المطلوبة، والتي تتضمن إرسال صورة مصدقه (طبق الأصل) عن الشهادات الثانوية النهائية – ما عدا الشهادات الصادرة من داخل الدولة وتحتوي على تصديق إلكتروني-، و الصور الشخصية، بالإضافة إلى الشهادات الأصلية لاختبار إثبات كفاءة اللغة الإنجليزية كالتوفل أو الآيلتس أو اختبار الإمارات القياسي EmSAT (إن وجدت) و أي مستندات إضافية يتم طلبها من قبل إدارة القبول. 
      6. تسجيل الجدول الدراسي خلال الفترة المحددة (للاطلاع على التقويم الأكاديمي اضغط هنا)
      7. دفع الرسوم الدراسية المتبقية – إن وجدت- وفقا للتعليمات المالية في الجامعة.

       

      ملاحظات:

       

      1. لن يسمح للطلبة بتسجيل المساقات أو استخراج البطاقات الجامعية قبل استكمال جميع المستندات المطلوبة.
      2. التقدم لاحدى اختبارت القبول وفقاً لمتطلب الكلية أو البرنامج. للاطلاع على اختبارات القبول يرجى الضغط هنا .
      3. تسجيل الجدول الدراسي خلال الفترة المحددة (للاطلاع على التقويم الأكاديمي اضغط هنا)