تسجيل الدخول

خطوات القبول


شروط وأسس القبول

تقبل جامعة الشارقة الطلبة المؤهلين أكاديميّا والمتميزين سلوكيّا بغض النظر عن الجنسية، أو اللون أو الدين أو الإعاقة.

يجب على جميع المتقدمين استيفاء متطلبات القبول الأساسية التالية :

 

  1. الحصول على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها بالدرجة المطلوبة، على أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من ثلاث سنوات عند تقديم الطلب بالجامعة، وذلك لجميع البرامج ما عدا كليتي الطب وطب الأسنان حيث يشترط أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من سنة عند تقديم الطلب بالجامعة.
  2. أن لا يكون قد سبق فصل الطالب من جامعة الشارقة أو جامعة أخرى أو كلية مجتمع أو معهد عال لأسباب تأديبية أو أكاديمية.
  3. أن يكون المتقدم لائقاً صحياً وجسدياً وذهنياً وقادراً على إثبات التحصين من الالتهابات الفيروسية الرئيسية المنقولة بالدم للالتحاق بالجامعة وفق التخصص المرغوب .
  4. يحدد المتقدم في طلب الالتحاق التخصصات مرتبة حسب أولوية رغبته في الالتحاق بكل منها.
  5. يتم توزيع المقبولين على كليات الجامعة في حدود الأعداد المقرر قبولها في كل كلية وفق الطاقة الاستيعابية لكل برنامج، وذلك حسب أولويات رغباتهم وتسلسل معدلاتهم، ويتم القبول على أساس تنافسي، وتعطى أولوية القبول لمواطني الدولة والطلبة ذوي المعدلات العالية.
  6. يجب على الطالب تقديم طلب الالتحاق إلى إدارة القبول واستكمال جميع المستندات المطلوبة في المواعيد المحددة، ودفع رسوم الطلب ( 360 درهم إماراتي غير مسترد).
  7. إن استيفاء الطالب لشروط القبول في التخصص المطلوب، وتقديم طلب الالتحاق، والحصول على الرقم الجامعي لا يعني القبول في الجامعة، وإنما يتم قبول الطالب قبولاً نهائياً في حال استيفاء معايير التنافس، ودفع رسوم حجز المقعد وتحتسب دفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال الانتظام بالدراسة، وغير مستردة في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة.
  8. يتوجب على الطلبة المتقدمين للالتحاق بكليتي الطب وطب الأسنان دفع مبلغ (1500 درهم إماراتي) للدخول في المنافسة، هذه الرسوم غير مستردة في حالة رفض الطلب أو في حالة الانسحاب من الجامعة.
  9. الطلبة المتقدمون الذين لا يزالون على مقاعد الدراسة في مرحلة الثانوية العامة سيحصلون على قبول مشروط حتى تسليم نتيجتهم النهائية، ويشترط استيفاء الشروط والمعدل المطلوب بناء على المعايير التنافسية .
  10. لن يسمح للطلبة بتسجيل المساقات أو استخراج البطاقات الجامعية قبل استكمال المستندات المطلوبة.
  11. الطلبة الحاصلون على قبول مشروط يتم إعطاؤهم مدة محددة وفق التعهد الخاص بذلك، ويتوجب عليهم استيفاء متطلبات القبول المشروط للاستمرار بالدراسة في الجامعة.
  12. لا يتم قبول شهادات الدبلومات المهنية لاستكمال الدراسة في درجة البكالوريوس.

  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية بعد إتمام دراسة 12 سنة دراسية على الأقل قبل التحاقه بالجامعة.
  • يشترط لقبول الطالب الحاصل على الشهادة من داخل الدولة أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم بالدولة، ويجب أن يقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية أو ما يعادلها، مع بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من المدرسة التي تخرج منها الطالب في الدولة، ووزارة التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية.
  • وللطالب الحاصل على الشهادة من دولة أخرى يشترط أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة، ويجب أن يقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية مع بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة (مثل: وزارة التربية والتعليم، المجالس التعليمية، المجلس الثقافي البريطاني...) ثم وزارة الخارجية في بلد الدراسة، ثم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الدراسة، أو سفارة تلك الدولة، ووزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

بالإضافة إلى استيفاء المتطلبات العامة للقبول في الجامعة يشترط للالتحاق بكليتي الطب وطب الأسنان ما يلي:

1. معايير الدخول في المنافسة لكليتي الطب وطب الأسنان :
  • يتم قبول الطلبة في كليتي الطب وطب الأسنان على أساس تنافسي، وفق ضوابط ومعايير تحددها إدارة الجامعة.
  • يقتصر القبول في كلية الطب على الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية من دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يشترط للدخول في المنافسة دفع مبلغ وقدره 1500 درهم إماراتي، ويعتبر هذا المبلغ غير مسترد في أي حال من الأحوال (قبول الطالب، أو عدم القبول، أو الانسحاب، أو عدم الالتحاق بالدراسة...) ويعتبر دفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال القبول.
2. تثبيت القبول في كليتي الطب وطب الأسنان:
  • يجب على الطالب المقبول تسديد الرسوم الدراسية المتبقية في الفصل الذي قبل به خلال مدة أقصاها أسبوع من إعلان أسماء الطلبة المقبولين، وأن يباشر الدراسة في الفصل الدراسي المقبول فيه.
  • مع مراعاة ما ورد أعلاه يلغى قبول الطالب إذا لم يكمل إجراءات تسجيله في الفصل الذي قبل فيه، ولا يحق له استرجاع الرسوم المدفوعة.
3. الحد الأدنى لمتطلبات الترفيع من السنة التأسيسية إلى السنة الأولى في بكالوريوس الطب والجراحة، وبكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان هي:
  • اجتياز السنة التأسيسية بنجاح.
  • الحصول على معدل تراكمي 2.5 فأكثر من أصل 4.0 .
  • الحصول على معدل 2.5 فأكثر في مجموع مساقي الكيمياء والأحياء ومختبراتهما في المستوى الأول والثاني .
  • الحاصلون على المعدلات المذكورة أعلاه يخضعون للتنافس في ضوء المقاعد الشاغرة بالكليتين والتي يتم تحديدها سنوياً في ضوء الطاقة الاستيعابية لكل كلية، ويتم ترفيع الطلبة الحاصلين على أعلى المعدلات التراكمية، وأعلى المعدلات في مادتي الكيمياء 1 و 2، والأحياء 1 و 2 ومختبراتهما إلى السنة الأولى.

  1. يقوم الطالب بتعبئة طلب الالتحاق كاملاً بنفسه، ويعتبر مسؤولاً عن صحة البيانات التي يدونها، ولن يتم النظر في أي طلب غير مستكمل.
  2. يعد الطالب مسؤولاً عن إتمام جميع الإجراءات التي تتطلبها مراحل القبول في موعدها المحدد حسب التعليمات والتقويم الأكاديمي، ولا تكون الجامعة مسؤولة عن إنجاز الإجراءات في حال تأخر الطالب عن الموعد المحدد للإجراء، ومن الممكن أن يؤثر ذلك سلباً في انتظام الطالب بدراسته في الجامعة، وعلى جميع الطلبة زيارة موقع الجامعة على الإنترنت (www.sharjah.ac.ae) لمعرفة مواعيد وأماكن امتحانات القبول وامتحانات التوفل والمقابلات الشخصية، والاطلاع على نتائجهم.
  3. رسوم حجز المقعد غير مستردة في حالة الانسحاب أو عدم الالتحاق و تحسب من الرسوم الدراسية للطالب في حالة انتظامه بالدراسة.
  4. القبول متاح فقط للفصل الذي تقدم فيه الطالب بطلبه للالتحاق، ويلغى قبول الطالب في حال عدم التحاقه بالدراسة.
  5. يسمح للطالب بتأجيل دراسته مدة فصل دراسي واحد حداً أقصى، وعلى الطالب سداد الرسوم الخاصة بطلب التأجيل ثم تسليمه لإدارة القبول قبل بدء الدراسة.
  6. تطبق فقرة (5) على جميع الكليات عدا كليتي الطب و طب الأسنان حيث تخضع لضوابط ومعايير خاصة يتم تحديدها من قبل إدارة الجامعة ولا يسمح فيها بتأجيل القبول.
  7. لا تقبل الجامعة استلام شهادة الثانوية الأصلية من الطلبة وإنما يتم استلام صور مصدقة حسب الأصول من جهات الاختصاص.
  8. جميع الوثائق المقدمة للالتحاق تعتبر ملكاً للجامعة، ولا يحق للطلبة المطالبة بأي مستند من ملفهم الشخصي بعد تسليمه للموظف المختص.
  9. الجامعة غير مسؤولة عن الطلبات المقدمة للمنح الدراسية، وعلى الطلبة مراجعة الجهات المانحة المقدم لديها.
  10. لن يتم النظر في طلبات الالتحاق المقدمة بعد انتهاء الفترة المحددة للقبول.
  11. يحق للجامعة زيادة الرسوم سنوياً.
  12. يتوجب على الطلبة الالتزام بأية متطلبات أخرى قد تحددها الجامعة. 


الوثائق المطلوبة

  1. صورة عن جواز السفر ساري المفعول.
  2. صورة عن خلاصة القيد لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة كاملة.
  3. صورة عن الإقامة سارية المفعول للطلبة الوافدين.
  4. صورة مصدقة من جهات الاختصاص عن شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  5. صور ة شخصية حديثة قياس (3×4).
  6. الفحص الطبي - يؤخذ النموذج من إدارة القبول بالجامعة ويتم الفحص في عيادة الجامعة أو أي مستشفى حكومي داخل الدولة فقط اضغط هنا للحصول على النموذج (يرجى كتابة اسم الطالب والرقم الجامعي ووضع صورة على النموذج قبل إجراء الفحص)
  7. صورة عن شهادة حسن السيرة والسلوك سارية المفعول.
  8. صورة عن شهادة الميلاد أو ما يفيد ذلك.
  9. صورة عن بطاقة الهوية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة سارية المفعول.
  10. صورة عن جواز سفر الأم .
  11. (360) درهم إماراتي رسوم فتح الملف -غير مستردة .
  12. يتوجب على الطالب إبراز "شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية" الأصلية (التوفل أو الايلتس أو اختبار الإمارات القياسي EmSAT ) وذلك للتخصصات التي تتطلب ذلك، قبل تسجيل الجدول الدراسي.
  13. شهادة اختبار الامارات القياسي (EmSAT) متضمنة المواد والدرجات المطلوبة وفقاً لمتطلبات وزارة التربية والتعليم وبناءً على برنامج الطالب المرغوب. (لمزيد من المعلومات يرجى زيارة صفحة اختبارات القبول)

  1. ما يفيد إنجاز الطالب/ الطالبة لـ 12 سنة دراسية.
  2. نسخة مصدقة حسب الأصول عن شهادات الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر وشهادة الحصول على الثانوية (شهادة التخرج).
  3. قرار معادلة لشهادة الثانوية من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات.
  4. للطلبة الحاصلين على شهادات من خارج الدولة إحضار ما يفيد قبول شهادة الطالب في الجامعات الحكومية في الدولة المانحة، وقرار معادلة لشهادة الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات.

  1. سجل دراسي رسمي مصدق من جهات الاختصاص.
  2. صورة مصدقة من جهات الاختصاص عن شهادة التخرج للدبلوم
  3. معادلة شهادة الدبلوم من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات وذلك للطلبة الحاصلين على شهادة الدبلوم من خارج الدولة، أو من المعاهد الخاصة داخل الدولة.

  1. سجل دراسي رسمي مصدق من جهات الاختصاص بعد الانسحاب من الجامعة السابقة .
  2. توصيف مفصل للمساقات مصدق من الجامعة السابقة.
  3. رسالة الاعتماد بالجامعة السابقة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للطلبة المحولين من خارج الدولة.
  4. إفادة توضح المعدل والوضع الأكاديمي للطالب حتى آخر فصل دراسي له في الجامعة السابقة .

رسالة إنهاء الخدمة الوطنية أو لا مانع من إكمال الدراسة من هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية.

رسالة عدم الممانعة من الدراسة بالتخصص المرغوب في جامعة الشارقة من القنصلية العامة لدولة الكويت (الملحقية الثقافية في دولة الإمارات) .

كتاب بالموافقة على الدراسة في جامعة الشارقة من الجامعة أو الكلية المقيد بها الطالب، مع تحديد المساقات التي سيدرسها الطالب في الفصل المعني.

على الطلاب الحاصلين على شهادات صادرة من خارج الدولة تقديم شهادة معادلة (من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة).

  • يتم تصديق الشهادات الصادرة من داخل الدولة من المؤسسة التعليمية التي درس بها الطالب في الدولة، ووزارة التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية.
  • يتم تصديق الشهادات الصادرة من خارج الدولة من السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة (مثل: وزارة التربية والتعليم، المجالس التعليمية، المجلس الثقافي البريطاني...) ثم وزارة الخارجية في بلد الدراسة، ثم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الدراسة، أو سفارة تلك الدولة، ووزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.


لغة الدراسة

  • اللغة الإنجليزية

    كلية إدارة الأعمال

    كلية العلوم

    كلية الاتصال

    تخصص الاتصال الجماهيري باللغة الإنجليزية

    كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

    تخصصات: اللغة الإنجليزية وآدابها، العلاقات الدولية، دراسات المتاحف وتاريخ الفن

    كلية الطب

    كلية طب الأسنان

    كلية الصيدلة

    كلية العلوم الصحية

    كلية الهندسة

    كلية الحوسبة والمعلوماتية

    كلية السياسات العامة

    كلية الفنون الجميلة والتصميم

    كلية القانون

    تخصص القانون ( باللغة الإنجليزية)

  • اللغة العربية

    كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

    كلية القانون

    تخصص القانون ( باللغة العربية)

    كلية الاتصال

    تخصصات: العلاقات العامة، الإذاعة والتلفزيون، التصميم الإعلامي الرقمي، الصحافة الإلكترونية

    كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

    تخصصات: اللغة العربية وآدابها، التاريخ والحضارة الإسلامية، التاريخ والحضارة الإسلامية- مسار الإرشاد السياحي، علم الاجتماع، الطفولة المبكرة


  • اللغة الفرنسية

    كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

    تخصص: اللغة الفرنسية وآدابها


اختبار القبول للطلبة الجدد



التاريخ وآخر موعد

أعزاءنا الطلبة الكرام،

نحيطكم علماً بأنه سيتم فتح باب القبول لفصل الخريف 2025/2024 وفق المواعيد الآتية:

- الفترة الأولى لجميع الكليات (القبول المبكر): 06/05/2024 – 06/06/2024
- الفترة الثانية للكليات الطبية ( الطب ،طب الأسنان، الصيدلة، و العلوم الصحية) 24/06/2024 – 15/07/2024
- الفترة الثانية لبقية الكليات، وحالات الاستثناء:24/06/2024 – 12/08/2024
- فترة تقديم طلبات المحولين من جامعات أخرى، وإعادة القيد: 24/06/2024 – 15/07/2024



أوقات العمل: 

نرحب بالرد على استفساراتكم ( من الإثنين إلى الأربعاء ) من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 3:30 مساءً (ماعدا الخميس من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 12:30 مساءً )من خلال قنوات التواصل التالية:

البريد الإلكتروني: admission@sharjah.ac.ae 


أرقام التواصل: +97165050000, 600522251




    البرامج المتاحة لفصل الربيع 2024/2023:

    كلية الشريعة والدراسات الإسلامية كلية الفنون الجميلة والتصميم
    كلية الحوسبة والمعلوماتية كلية الآداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية
    كلية إدارة الأعمال كليةالصيدلة
    كلية القانون كليةالعلوم
    كلية العلوم الصحية ( علوم المختبرات الطبية،إدارة الرعاية الصحية، علوم الصحة البيئية، التغذية العلاجية والحميات) كلية الاتصال (الصحافة الإلكترونية،التصميم الإعلامي الرقمي، الإذاعة والتلفزيون،الاتصال الجماهيري باللغة الإنجليزية)
    كلية الهندسة





المالية والمنح الدراسية

 

يتم التقديم في المواعيد المعلن عنها في موقع الجهة المانحة وذلك بعد أن يتأكد الطالب من استيفائه لشرط التقديم لديهم. في حال وجود أي استفسار فيما يخص المنحة، يرجى مراجعة الجهة المانحة والتواصل معهم.

  • للتقديم لمنح نافس (لمواطني دولة الإمارات) في تخصصات العلوم الصحية والصيدلة، يرجى الضغط هنا .

    - للمزيد من المعلومات حول قواعد تطبيق الخصومات يرجى الضغط هنا
    - للمزيد من المعلومات حول شروط وطرق الدفع يرجى الضغط هنا

  • التقديم الإلكتروني

    **تم اغلاق باب القبول المبكر لفصل الخريف من العام الجامعي 2025/2024 .

    أعزاءنا الطلبة الكرام،

    نحيطكم علماً بأنه سيتم فتح باب القبول لفصل الخريف 2025/2024 وفق المواعيد الآتية:

    - الفترة الأولى لجميع الكليات (القبول المبكر): 06/05/2024 – 06/06/2024
    -الفترة الثانية للكليات الطبية ( الطب ،طب الأسنان، الصيدلة، و العلوم الصحية) 24/06/2024 – 15/07/2024
    - الفترة الثانية لبقية الكليات، وحالات الاستثناء:24/06/2024 – 12/08/2024
    - فترة تقديم طلبات المحولين من جامعات أخرى، وإعادة القيد: 24/06/2024 – 15/07/2024


      1. تعبئة طلب الالتحاق الإلكتروني وتحميل المستندات المطلوبة ودفع رسوم التقديم (للاطلاع على طريقة التقديم اضغط هنا أو شاهد الفيديو التالي بالضغط هنا ).
      2. سيتم الرد على طلبكم خلال ثلاث أيام عمل أو أسبوع كحد أقصى عن طريق البريد الإلكتروني، وسيتم البدء بالإجراءات اللازمة بناءً على حالة الطلب.
      3. التقدم لاختبارات القبول وفقاً لمتطلب الكلية أو البرنامج. للاطلاع على اختبارات القبول يرجى الضغط هنا .
      4. يتوجب على المرشحين للقبول حجز المقعد بدفع ( 12,000 درهم ) تحتسب كدفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال انتظام الطالب بالدراسة، علماً بأنه في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة سيخسر الطالب (مبلغ 3000 درهم).
      5. بعد الانتهاء من عملية حجز المقعد يقوم الطالب باستكمال جميع المستندات المطلوبة، والتي تتضمن إرسال صورة مصدقه (طبق الأصل) عن الشهادات الثانوية النهائية – ما عدا الشهادات الصادرة من داخل الدولة وتحتوي على تصديق إلكتروني-، و الصور الشخصية، بالإضافة إلى الشهادات الأصلية لاختبار إثبات كفاءة اللغة الإنجليزية كالتوفل أو الآيلتس أو اختبار الإمارات القياسي EmSAT (إن وجدت) و أي مستندات إضافية يتم طلبها من قبل إدارة القبول. 
      6. تسجيل الجدول الدراسي خلال الفترة المحددة (للاطلاع على التقويم الأكاديمي (اضغط هنا)
      7. دفع الرسوم الدراسية المتبقية – إن وجدت- وفقا للتعليمات المالية في الجامعة.

       

      اضغط هنا للتقديم