تسجيل الدخول

برنامج التجسير

الالتحاق ببرامج التجسير
يسمح للطلبة الحاصلين على درجة الدبلوم بالتجسير إلى درجة البكالوريوس وفقا للفرع المناظر لشهادة الدبلوم في جميع برامج الجامعة عدا كليتي الطب وطب الأسنان، وذلك وفق الشروط التالية:


1. الشروط العامة:

أ- الحصول على شهادة الثانوية العامة مصدقة ومعتمدة من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة أو ما يعادلها قبل الحصول على الدبلوم ويحسب معدل الدبلوم عوضًا عن معدل الثانوية العامة.

ب- الحصول على دبلوم (72 ساعة معتمدة) مدته سنتان أو دبلوم عالي (90 ساعة معتمدة) مدته ثلاث سنوات معتمد ومعادل من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ج- استيفاء الطالب لشرط الكفاءة في اللغة الإنجليزية للتخصصات التي تتطلب ذلك والتي تعادل 500 درجة في اختبار UOS TOEFL أو ما يعادلها.

د- لا يحق للطالب الحاصل على فرصة التجسير الانتقال إلى تخصص آخر غير الذي قبل به، ويستثنى من هذا الشرط البرنامج الشبيه للبرنامج الأصلي أو وفق الفرع المناظر.

ه- أن يكون حاصلا على معدل تراكمي لا يقل عن 2.50 من 4 أو ما يعادلها.

و- لا تطبق لائحة التحويل على طلبة التجسير.

ز- استيفاء المتطلبات الإضافية التي قد تكون خاصة بالكلية أو البرنامج، وللجامعة الحق في إضافة شروط أخرى وفق ما تراه مناسبًا أو بقرار من وزارة التربية والتعليم.


2. القبول المشروط للطلبة الحاصلين على دبلوم بمعدل 2.0-2.49:
يمكن قبول الطلبة من حملة شهادة الدبلوم بمعدل (2.00 - 2.49) في الفرع المناظر بشرط استيفاء الشروط الإضافية التالية:

أ- يتم قبول الطلبة المتقدمين بشكل مشروط للفصل الدراسي الأول ويجب عليهم استكمال المواد التأهيلية حسب تحديد لجنة الكلية. يجب أن لايتجاوز إجمالي ساعات المواد التأهيلية 12 ساعة ​​​​.​ 

ب- يجب على الطلبة التسجيل في جميع المواد التأهيلية في الفصل الدراسي الأول واجتيازها بدرجة لاتقل عن "جيد" أو أعلى. في حال عدم اجتياز المواد التأهيلية بدرجة لاتقل عن "جيد" أو أعلى، سيتم فصل الطلبة تلقائياً من البرنامج.

ج- بعد استكمال المواد التأهيلية، يجب على الطلبة التسجيل في 9-12 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي التالي، وبموافقة عميد الكلية يمكن للطلبة التسجيل حتى 15 ساعة معتمدة.

د- يجب على الطلبة اجتياز جميع المواد بدرجة​​ لاتقل عن "مقبول" أو أعلى، وتطبيق سياسة إعادة المواد في جامعة الشارقة متاحة.

​​​ه- الطلبة الذين تم فصلهم أكاديمياً سيتم حظرهم من التقديم للحصول على قبول إضافي في برامج البكالوريوس في الجامعة.


3. الشروط الخاصة للقبول في تخصصي التصوير التشخيصي الطبي والتمريض بكلية العلوم الصحية:

أ- يشترط للقبول في برنامج التجسير في التصوير التشخيصي الطبي أن يكون المتقدم حاصلًاً على دبلوم تخصصي في التصوير التشخيصي الطبي مدته سنتان أو ثلاث سنوات.

ب- يشترط للقبول في برنامج التجسير في التمريض أن يكون المتقدم حاصلًاً على دبلوم تخصصي في التمريض مدته ثلاث سنوات.

ج- الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 2.5 أو تقدير (C) في شهادة الدبلوم.

ملاحظة: الحاصلون على الدبلوم التخصصي بمعدل تراكمي أقل من 2.5 إلى 2.0 أو تقدير (D) والمستوفون لباقي شروط القبول أعلاه يتم قبولهم بالشروط الإضافية التالية:

أ- العبء الدراسي للطالب المشروط قبوله 6- 12 (س.م.) ويجوز زيادة العبء الدراسي إلى 13 (س.م.) كحد أعلى إذا كان عدد ساعات أحد المساقات يساوي 4 (س.م.) أو ساعة مختبر واحدة معتمدة، ويشترط موافقة عميد الكلية على الحد الأعلى.

ب- الحصول على معدل فصلي لا يقل عن (2.00) نقطة، وفي حال عدم الحصول على هذا المعدل يتم فصل الطالب من الجامعة.