تسجيل الدخول

الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة عن فايروس كورونا

اسئلة التسجيل:


1.      متى تكون مواعيد التسجيل والحذف والإضافة؟ ومتى يسمح للطلبة بالتسجيل؟

راجع التقويم الأكاديمي في الصفحة الرئيسية من موقع الجامعة لمتابعة مواعيد التسجيل والحذف والإضافة والمناسبات المهمة.  أما تعليمات التسجيل تجدونها في هذا الرابط.

 2.      من هو المرشد الأكاديمي، ومتى يجب على الطالب زيارته؟

المرشد الأكاديمي هو عضو من أعضاء هيئة التدريس في القسم الذي يتبع له الطالب، وعلى الطالب زيارته قبل تسجيل المساقات لأي فصل دراسي خلال مواعيد الساعات المكتبية وذلك لضمان تسجيل المساقات وفق الخطة الدراسية.

 3.      كيف يسجل الطالب في قائمة الانتظار؟ ومتى يسمح له بدخول هذه الشعبة؟

على الطالب أن يسجل نفسه في قائمة الانتظار للمساق عبر الخدمة الذاتية إذا كانت الشعبة مغلقة، ويسمح له بتسجيل هذه الشعبة بعد استلامه لبريد إلكتروني يعلمه بوجود مقعد فارغ فيها، وذلك خلال الوقت المسموح له (16) ساعة من وقت إستلامه للبريد.


4.      هل يسمح للطالب بالتسجيل إذا كانت الشعبة ممتلئة؟

بعد انتهاء مدة قوائم الانتظار، يمكن للطالب مراجعة القسم العلمي الذي يطرح المساق للحصول على "إذن تسجيل" برفع السقف والتسجيل عبر الخدمة الذاتية.


5.      ما معنى توصيف المساقات وكيف يحصل عليه الطالب؟

توصيف المساقات هو وصف تفصيلي لمحتوى المساق المسجل لدى الطالب ويمكن أن يحصل عليه من قبل المساعد الإداري في الكلية التي تطرح المساق.

 6.      ما هو الفرق بين وقف تسجيل وبين الانسحاب من الجامعة؟

وقف تسجيل: الوقف لمدة فصل دراسي ويتم تقديم الطلب عند إدارة التسجيل (الخدمات الإلكترونية).

الانسحاب من الجامعة: سحب ملف الطالب نهائياً من الجامعة ويتم تقديم الطلب عند مكتب سجلات و وثائق الطلبة و أرشفتها.


7.      كم مرة يمكنني إعادة مساق سبق أن نجحت فيه من قبل؟

يمكن للطالب إعادة مساق نجح فيه مرة واحدة فقط بشرط أن لا يتعدى النجاح فيه أول مرة:

درجة ج لدرجتي البكالوريوس والدبلوم

درجة ب+ لدرجتي الدكتوراه والماجسير

درجة ب+ للسنة التأسيسية لكليات الطب وطب الأسنان
 

8.      إذا كان لدي تعارض في مواعيد المساقات المراد تسجيلها كيف يمكنني حل ذلك؟

يتوجب عليك زيارة مراجعة المرشد الأكاديمي أو رئيس القسم في حال وجود تعارض في جدول المساقات المراد تسجيلها لتقديم المساعدة والحلول المناسبة.



 9.      كيف أحصل على جدول المحاضرات وجدول الامتحانات النهائية والخطة الدراسية؟

من موقع الجامعة الرئيسي ادخل البوابة الإلكترونية ß نظام بانر ß تسجيل الدخول ß الطالب ß التسجيل ß جدولك المختصر/جدول الامتحان النهائي/الخطة الدراسية
 

10.    كيف أحصل على السجل الدراسي غير الرسمي؟

من موقع الجامعة الرئيسي ادخل البوابة الإلكترونية ß نظام بانر ß تسجيل الدخول ß الطالب ß سجلات الطالب ß السجل الدراسي غير الرسمي
 

11.    ماذا يعني الاختصار (ن ث ر خ ) في الجدول الدراسي ؟ 

هذا اختصار يقصد به أيام الأسبوع، موضحة في الجدول أدناه: 
 

الاختصاراتاليوم
نالاثنين
ثالثلاثاء
رالأربعاء
خالخميس

 

12.    ماذا تعني الاختصارات التالية… MAM, MAW,UOS  الخ

هذه اختصارات يقصد بها مواقع الدراسة في الحرم الجامعي، راجع الجدول أدناه: 

الاختصاراتالمسمى
KOMمبنى خورفكان - طلاب
KOWمبنى خورفكان - طالبات
KUMمبنى كلباء - طلاب
KUWمبنى كلباء - طالبات
MAMمبنى الفرع الرئيسي- طلاب
MAWمبنى الفرع الرئيسي- طالبات
MDMمبنى الكليات الطبية
UOSمبنى الفرع الرئيسي المشترك
FAMمبنى كلية الفنون الجميلة
DNWمبنى كلية المجتمع في دبا الحصن - طالبات
MLWمبنى كلية المجتمع في المليحة – طالبات
SHMمبنى كلية المجتمع في الشارقة – طلاب
SHWمبنى كلية المجتمع في الشارقة – طالبات

 

13.     ماذا يعني الرمز CRN ؟ 

رقم مرجعي للمساق والشعبة في الجدول الدراسي تم تحديده لتمييز كل مساق عن الآخر.


 14.   ماذا يحدث لو تم إلغاء شعبة مساق قد سجلته؟ 

 يتم إبلاغ الطالب في حال إلغاء مساق من الكلية ليتسنى له التسجيل في مساق آخر ضمن الموعد المحدد.
 

15.  هل احتاج إلى موافقة الجهة المانحة لحذف مساق بعد انتهاء اسبوع الحذف والإضافة؟ ومع من أتواصل؟

تختلف شروط الجهات المانحة، لذا يجب التواصل مع الأستاذة عنود القاسمي منسق المنح الدراسية على البريد الالكتروني الاتي a.alqassimi@sharjah.ac.ae وارسال البيانات المطلوبة ( اسم الطالب ، الرقم الجامعي ، الجهة المانحة ، رقم الهاتف للتواصل ، اسم المساق المراد حذفه ، وعدد الساعات قبل الحذف وبعد الحذف ).

 16.   لدي إيقاف، ما معنى ذلك وماذا علي فعله ؟

 

هناك أنواع عديدة من الإيقافات حددتها جامعة الشارقة. انظر الجدول أدناه :

نوع الإيقافأين أذهب ؟
مراجعة قسم التسجيلمراجعة مسجل الكلية في مبنى إدارتي القبول والتسجيل M11A
يمنع التسجيل عن طريق الوبمراجعة مسجل الكلية في مبنى إدارتي القبول والتسجيل M11A
مهارات اللغة الإنجليزيةمراجعة مسجل الكلية في مبنى إدارتي القبول والتسجيل M11A
إيقاف الإنذارمراجعة مسجل الكلية في مبنى إدارتي القبول والتسجيل M11A
إيقاف المالية مراجعة موظف المالية في مبنى إدارتي القبول والتسجيل M11A
إيقاف الجهة المانحةمراجعة موظف المنح التابع للإدارة المالية في مبنى إدارتي القبول والتسجيل M11A
مراجعة مكتب القبولمراجعة موظف القبول في مبنى إدارتي القبول والتسجيل M11A
إيقاف المستندات الناقصةمراجعة موظف القبول في مبنى إدارتي القبول والتسجيل M11A
مراجعة مكتب الأمن الجامعيمراجعة مكتب الأمن الجامعي في المبنى الرئيسي M11

  

الخدمات الإلكترونية:



1.   ما المقصود بالطلبات الإلكترونية؟ وما هي هذه الطلبات ؟

الطلبات الالكترونية هي مجموعة من الخدمات تقدمها إدارة التسجيل للطالب يتقدم بها عبر الخدمة الذاتية. مثال: طلب رسالة إلى من يهمه الأمر – السجل الدراسي – تحويل تخصص – الخ.

 
2.   ماهي الخطوات أو الإجراءات التي يجب علي اتباعها عند تغيير تخصصي ؟

الدخول إلى البوابة الالكترونية ß  نظام بانر  ßالخدمات الالكترونية ß طلب تحويل برنامج ß اختيار الكلية والتخصص ß تحميل السجل الدراسي (يتم حفظه من النظام)

 بعد الضغط على ارسال سيظهر لك رقم مرجعي ويتم مراجعة المساعدة الإدارية بالكلية ويتم تحويل الطالب بعد موافقة رئيس القسم وعميد الكلية.


3.   كيف أحصل على شهادة لمن يهمه الامر (شهادة استمرارية دراسة) ل الإقامة/الخدمة الوطنية/ المرور/ بنك الخ ؟

من خلال اتباع الخطوات التالية:

 الدخول إلى موقع الجامعة  ß البوابة الالكترونية  ß نظام بانر  ß تسجيل الدخول وتكتب البيانات الخاصة بك  ß الضغط على الخدمات الالكترونية، وقم باختيار خدمة لمن يهمه الامر وثم تعبئة البيانات المطلوبة. الرجاء ادخال غرض تقديم للرسالة واضافة أي ملاحظات.


4.   ما الفرق بين السجل الدراسي الرسمي والسجل الدراسي غير الرسمي ؟

السجل الدراسي الرسمي: هو سجل دراسي مختوم وموقع حسب الأصول من قبل إدارة التسجيل وعادة يقدم لجهة خارجية ويمكن الحصول عليه بالتقديم خلال الخدمات الالكترونية والدفع في الإدارة المالية.

السجل الدراسي غير الرسمي: هو سجل دراسي غير موقع وغير مختوم ويمكن طباعته من نظام بانر عبر الخدمة الذاتية.


5.   كيف يمكن للطالب متابعة طلب مقدم عن طريق الخدمة الالكترونية ؟

يمكنك متابعة الطلب عن طريق الدخول إلى موقع الجامعة ثم الدخول إلى البوابة الإلكترونية ثم الضغط على نظام بانر ثم تضغط على تسجيل الدخول وتكتب البيانات الخاصة بك ثم الضغط على الخدمات الإلكترونية ومتابعة الطلب الخاص بك إذا كان مكتمل ، كما يمكنك المتابعة عن طريق البريد الالكتروني الجامعي حيث تصلك رسالة عند اكتمال الطلب.


6.   ما معنى درجة أو تقدير غير مكتمل ؟

يستطيع الطالب التقدم بطلب غير مكتمل عن طريق الخدمات الالكترونية عندما يتعذر لديه أداء الامتحان النهائي ويتم وضع درجة غير مكتمل بعد موافقة مدرس المساق وعميد الكلية ويتم رصد الدرجة بعد إدائه للامتحان في موعد لاحق تحدده الكلية.


أسئلة متعلقة باللوائح:


1.   ما هو الانذار الأكاديمي؟ وما الآثار المترتبة على الانذار ؟

الإنذار الأكاديمي هو انخفاض المعدل التراكمي للطالب عن الحد الأدنى (2.00 من 4.00) ابتداء من الفصل الدراسي الثاني له من الدراسة، فإذا حصل الطالب على معدل تراكمي أقل من (2.00) يعد منذراً أكاديمياً. على الطالب رفع معدله التراكمي إلى (2.00) تجنباً لتعرضه إلى التحويل الإجباري أو الفصل من الجامعة.  


 2.   كيف على الطالب المنذر أن يسجل ؟ وكم عدد ساعات التي يمكنه تسجيلها ؟ ومن أين يحصل على الرقم التعريفي ؟

على الطالب المنذر مراجعة المرشد الأكاديمي لاختيار المساقات اللازمة و الحصول على الرقم التعريفي الخاص به للتسجيل عن طريق الويب وعدد الساعات المسموحة للطالب 13 ساعة معتمدة، إلا في حالات يجوز زيادة العبء الدراسي إلى 15 ساعة معتمدة بعد توصية القسم وبالتنسيق مع إدارة التسجيل، إذا كان من شأن ذلك تمكين الطالب من التخرج في الفصل نفسه.

 

 

3.   هل استطيع تسجيل اقل عن 12 ساعة معتمدة ؟ وما هي الحالات المسموح لها بتسجيل اقل عن 12 ساعة معتمدة ؟

يجوز للطالب تسجيل اأقل من 12 ساعة إذا كان خريج في نفس الفصل الدراسي، أما إذا لم يكن خريجاً يجوز تسجيل 9 ساعات معتمدة بعد موافقة عميد الكلية.

 

 

4.   ماذا يحدث إذا تدنى معدلي التراكمي إلى أقل من 1.00 نقطة ؟ متى يجب علي التحويل اجباري إلى قسم اخر ؟

يحول الطالب من برنامجه الدراسي إجباريا عندما يتدنى معدله التراكمي بنهاية أي فصل دراسي إلى أقل من 1.00 نقطة ولا يجوز له العودة إلى التخصص مرة ثانية. لحساب معدلك التراكمي اضغط هنا.