تسجيل الدخول

فئات الإعاقة

اضطرابات التواصل

اضطرابات التواصل

تعريف اضطرابات التواصل: تتضمن اضطرابات التواصل عجزاً في اللغة، الكلام، والتواصل. ويعتبر الكلام هو المنتج التعبيري بالأصوات ويتضمن اللفظ، الطلاقة، الصوت، وجودة الصدى. وتتضمن اللغة شكل ووظيفة واستحدام النظام التقليدي للرموز ( مثلاً: الكلمات المنطوقة، لغة الإشارة، الكلمات المكتوبة، الصور) بطريقة تحكمها قواعد معينة من أجل التواصل. وتتضمن الفئة التشخيصية لاضطرابات التواصل ما يلي : اضطرابات اللغة، اضطرابات الكلام والصوت ، اضطرابات الطلاقة في مرحلة الطفولة ( stuttering ) ، اضطراب التواصل الاجتماعي ، واضطرابات التواصل الأخرى المحددة وغير المحددة التي تظهر خلال او بعد مرحلة النمو .

اضطراب طيف التوحد

اضطراب طيف التوحد

تعريف اضطراب طيف التوحد: هو أحد الاضطرابات النمائية العصبية، ونوع من الإعاقات التطورية التي يسببها خلل وظيفي في الجهاز العصبي المركزي (المخ) يتميز في توقف أو قصور في نمو الإدراك الحسي واللغوي وبالتالي القدرة على التواصل والتخاطب والتعلم والتفاعل الإجتماعي.

اضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد

اضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد

تعريف اضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد: نمط مستمر من عدم الانتباه و / أو النشاط الزائد – الاندفاعية التي تتداخل مع الأداء الوظيفي والنمو.

صعوبات التعلم المحددة

صعوبات التعلم المحددة

تعريف صعوبات التعلم المحددة: اضطراب في واحد أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية بما فيها فهم أو استخدام اللغة سواء الشفوية أو المكتوبة، والتي تظهر في نقص القدرة على الاستماع، التفكير، القراءة، الكتابة، التهجئة، أو إجراء العمليات الحسابية، ويتضمن ذلك الإعاقات الإدراكية، الاختلال الدماغي البسيط، حالات الديسليكسيا.

الإعاقة البصرية

الإعاقة البصرية

تعريف الإعاقة البصرية: نقص حاد في الرؤية يتفاوت من حالات فقد البصر الكلي " كف البصر" إلى حالات فقد البصر الجزئي التي لا يمكن علاجها عن طريق العمليات الجراحية أو استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة.

الإعاقة السمعية

الإعاقة السمعية

تعريف الإعاقة السمعية: هي فقدان كلي أو جزئي في حاسة السمع إلى الحد الذي يؤثر على قدرة الفرد على استخدام حاسة السمع في التواصل أو التعلم في بيئة تعليمية عادية، وتشمل هذه الإعاقة الصمم وضعف السمع وبالتالي يحتاج صاحبها إلى خدمات خاصة من أجل تطوير اللغة والكلام والتواصل الشفهي. وقد تكون الإعاقة السمعية توصيلية، حسية عصبية، أو مختلطة.

الإعاقة السمعية – البصرية

الإعاقة السمعية – البصرية

تعريف الإعاقة السمعية - البصرية: وهي مصاحبة أو تزامن الإعاقة السمعية والبصرية معاً، مما يؤدي إلى احتياجات عميقة في التواصل واحتياجات نمائية وتعليمية أخرى، والتي لا يمكن توفيرها من خلال برامج التربيية الخاصة وحدها المقدمة للمكفوفين أو ذوي الإعاقة السمعية.

الإعاقة الجسدية

الإعاقة الجسدية

تعريف الإعاقة الجسدية: حالة عجز عصبية أو عضلية أو عظمية مزمنة تحد من قدرة الشخص على استخدام جسمه بشكل طبيعي وتتأثر أنشطة حياته اليومية تبعاً لذلك وبشكل خاص الأنشطة المدرسية في البيئة التعليمية العادية، وقد تنجم هذه الإعاقة عن تشوهات خلقية منذ الولادة، أو أمراض معينة أو كسور أو بتر.

الإعاقة المركبة

الإعاقة المركبة

تعريف الإعاقة المركبة: وتتضمن وجود إعاقتين أو أكثر، على ألا تشمل الإعاقة الذهنية كأحد تلك الإعاقات، وتختلف عن الإعاقات المتعددة والذي يتطلب تشخيصها وجود إعاقة ذهنية بالإضافة إلى إعاقة أخرى، أما الإعاقة المركبة فقد تتضمن الجمع بين إعاقتين ( على سبيل المثال: الإعاقة الجسدية والإعاقة البصرية معاً أو الإعاقة الجسدية مع الإعاقة السمعية ) ... الخ . وهو تصنيف لم يرد ضمن تصنيفات التصنيف الوطني بدولة الامارات العربية المتحدة لكن فرضته طبيعة الاعاقات التي يتم تسجيلها للدراسة بالجامعة .



المصدر:
التصنيف الوطني الموحد للإعاقات (اصحاب الهمم) في الدولة المرفق بقرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2018م – الإمارات العربية المتحدة.