تسجيل الدخول

خطوات التسجيل


تمهيد: 
للاستفادة من الخدمات التي يقدمها مركز الموارد لذوي الإعاقة بجامعة الشارقة للأشخاص ذوي الإعاقة، يجب اتباع الإجراءات الآتية:

الخطوة الأولى: التسجيل وتقديم تقارير توثيق الإعاقة:
  • يتقدم ويلتزم الشخص ذو الإعاقة أو ولي أمره بالآتي:
    1. طلب فتح ملف التسجيل في مركز الموارد لذوي الإعاقة بجامعة الشارقة.
    2. استكمال كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالشخص ذي الإعاقة.
    3. تقديم الوثائق الدالة على وجود الإعاقة، التي تخول الشخص ذي الإعاقة للحصول على الخدمات التي يقدمها المركز.
    4. يقدم الطلب وتذكر الخدمات المناسبة والمعقولة.
  • يقوم المركز بالآتي:
    1. مراجعة أولية للوثائق للتأكد من اكتمالها.
    2. يتواصل المركز مع الشخص ذي الإعاقة أو ولي أمره في حالة الحاجة إلى مزيد من المعلومات والتقارير.
    3. يفتح ملف خاص بالشخص ذي الإعاقة في المركز.

الخطوة الثانية: مراجعة الوثائق:
  • بعد توافر كافة المعلومات الضرورية، يقوم المختصون بالمركز بمراجعة الوثائق لتحديد ما إذا كانت الوثائق مستوفية المعايير المطلوبة.

الخطوة الثالثة: اتخاذ القرار:
  • يتخذ المركز قراراً حول تلقي الشخص ذي الإعاقة للخدمات من عدمها بعد مراجعة تقارير توثيق الإعاقة والمعلومات ذات الصلة بالإعاقة مع المختصين في المركز.
  • يُتواصل مع الشخص ذي الإعاقة لإبلاغه بالقرار ويكون ذلك خلال أسبوعين من تاريخ طلب التسجيل بالمركز.
  • في حال عدم قبول المركز طلب الحصول على الخدمات، يحق للشخص ذي الإعاقة طلب شرح مبررات ذلك، وإعادة النظر في طلبه مرة ثانية إذا رغب، مع شرح مبررات إعادة الطلب.

الخطوة الرابعة: اللقاء مع المختصين بالمركز.
  • في حالة اعتماد قبول الشخص ذي الإعاقة لتلقي خدمات المركز، يُحدد لقاء آخر مع المختصين في المركز للمناقشة والحصول على معلومات إضافية عن الخدمات المناسبة وتشمل الآتي:
    1. يناقش المركز مع الشخص ذي الإعاقة أو ولي أمره الخدمات المقدمة.
    2. التعرف على أهداف الشخص ذي الإعاقة.
    3. التعرف على مستوى الرغبة أو الدافعية نحو التعلم وتلقي الخدمات.
    4. التوصيات والتعديلات التي يرى أنها ضرورية لنجاحه في اجتياز البرنامج.
    5. وصف تأثير الإعاقة في الحياة الجامعية، والتحصيل الأكاديمي.
    6. التاريخ الصحي المرتبط بالإعاقة، والمشاكل الصحية، والنفسية والاجتماعية.
    7. نقاط الضعف أو القصور في العملية التعليمية والمراحل الدراسية السابقة.
    8. مناقشة الدعم والخدمات التي قدمت في السابق.
    9. مناقشة الخدمات والدعم الحالي في الجامعة ومدى ملاءمتها لاحتياجاته.

الخطوة الخامسة: إعداد خطة تربوية فردية.
  • تُعد لكل شخص من ذوي الإعاقة مؤهل للخدمة خطة مكتوبة تتضمن الاستراتيجيات التدريسية واستراتيجيات تقديم المساندة خلال فترة الاختبارات النصفية والاختبارات النهائية.
  • تُدون في الخطة جميع المعلومات المتعلقة بالشخص ذي الإعاقة والخدمات الأكاديمية والمساندة، والأنشطة التعليمية المناسبة لطبيعة الإعاقة ومستواها، وكذلك الخدمات والتسهيلات الضرورية والمطلوبة التي يُمكن من خلالها مساعدته للوصول إلى جميع المرافق، والخدمات والأنشطة المختلفة بالجامعة.
  • تُعد الخطة من لدن المختصين بالمركز بالتعاون مع الشخص من ذوي الإعاقة.