تسجيل الدخول

توثيق الإعاقة

أولا: معايير توثيق الإعاقة وتقديم الخدمات:


يعتمد تقديم الخدمات وما يلازمها من تسهيلات لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة على توثيق الإعاقة وطبيعتها ومستواها وتأثيرها وفق معايير يجب توافرها في مستندات وتقارير توثيق كل فئة من فئات الإعاقة ، ويشترط في الوثائق والتقارير الآتي: 
  • أن يكون التقرير حديثاً (يفضل "سنتان" قبل التسجيل)
  • أن يكون التقرير معداً من لدن اختصاصي تشخيص معتمد (طبيب، طبيب نفسي، اختصاصي نفسي إكلينيكي، اختصاصي نفسي عصبي، وغيرهم من المختصين المهنيين الآخرين المؤهلين ذوي العلاقة).
  • أن يتضمن التقرير اسم ووظيفة اختصاصي التشخيص، وتاريخ تطبيق التشخيص أو الاختبار، ومعلومات الاتصال للقائم بعملية التشخيص، وتكون الوثائق والتقارير على أوراق رسمية مؤرخة وموقعة ومعتمدة.
  • توضح أدوات وأنواع المقاييس والاختبارات المستخدمة في تشخيص الحالة وتاريخ تطبيقها.
  • أن تتضمن التقارير على التقييم الشامل لمعلومات عن التاريخ الطبي، والتاريخ الأسري، والاختبارات النفسية والتربوية، وملاحظات المعلمين في المرحلة الثانوية العامة.
  • أن يوضح التقرير التشخيصي تصنيف ونوع الإعاقة، ودرجة شدتها ومدى تأثيرها على الفرد.
  • وصف للأعراض الحالية، ومدى استمرارها، وأمدها المتوقع (دائمة، مؤقتة).
  • وصف وتحديد التطورات أو التغيرات التي طرأت خلال الثلاث سنوات الماضية.
  • أن توضح الأداء الوظيفي الحالي وتأثير الإعاقة على ذلك الأداء، على سبيل المثال: (الأنشطة الحياتية الرئيسة، القدرة على التركيز والانتباه، الحضور للمحاضرة، الالتزام بمواعيد تسليم الواجبات وأداء الامتحانات، المشاركة في القاعة الدراسية والعمل مع مجموعات أو بمفرده، تنظيم الوقت، التفاعل مع الأنشطة والفعاليات .... وغيرها).
  • أن توضح نقاط القصور في المراحل التعليمية (السابقة) وكيف تم قياسها والتعرف عليها.
  • أن توضح الآثار الجانبية للأدوية الطبية، وتأثير العلاج على مستوى الأداء والتحصيل الأكاديمي.
  • أن تتضمن توصيات بالتعديلات والخدمات المطلوبة بناء على نتائج الاختبارات أو الملاحظة الإكلينيكية.
  • أن تكون البطاقة الشخصية للأشخاص ذوي الإعاقة سارية المفعول (بطاقة المعاق). إن وجد.
  • أن تكون كافة الوثائق والمستندات والتقارير مترجمة للغة العربية من مراكز معتمدة


ثانياً: يحق للمركز الآتي:


  • طلب وثائق ومستندات تفيد تلقي خدمات في المرحلة الثانوية.
  • طلب إجراء الاختبارات إذا لم توضح التقارير والتعديلات والخدمات المطلوبة في المرحلة الثانوية العامة بدقة.
  • قبول الأشخاص ذوي الإعاقات الواضحة.
  • تأجيل أو عدم قبول طلب الحصول على الخدمات، والتقنيات المساندة في حالة كون الوثائق المقدمة لا تستوفي الشروط والمعايير المهنية للمركز، أو أن الإعاقة لا تستدعي توفير تلك الخدمات حسب ما يراه المختصون في المركز.