تسجيل الدخول

نبذة عن الإدارة

يمثل مكتب التوجيه الوظيفي وتدريب الطلبة ركيزة دعم أساسية في جامعة الشارقة. فهو البوابة بالنسبة للجامعة، حيث يفضي إلى عالم الشركات والاتصال المباشر بين الطلبة وسوق العمل. 

ونسعى جاهدين في هذا المكتب إلى إرساء علاقات تعاون ليس فقط مع الجهات الحكومية والخاصة، ولكننا نسعى أيضًا إلى استكشاف مؤسسات المجتمع المدني للتأكد من أن البرامج التي نقدمها تتوافق مع سوق العمل المليء بالتحديات، ليس فقط في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن في جميع أنحاء العالم أيضًا. 


التوجيه الوظيفي

يقدم مكتبنا ويستضيف العديد من ورش العمل واللقاءات كجزء من سلسلة الإعداد الوظيفي لدينا، لضمان إعداد طلبتنا إعدادًا جيدًا لمساق التدريب العملي، الذي يعد متطلبًا مسبقًا من متطلبات التخرج.

ويقدم المكتب من حين إلى آخر إرشادات لكتابة السير الذاتية وخطابات التغطية وورش العمل التحضيرية. وفي ظل جائحة كورونا، بدأ مكتبنا بتنظيم ورش العمل هذه عن بعد، مما جعلها في متناول الطلبة من جميع الكليات. 

ويستضيف مكتبنا أيضًا مختصين أو خبراء في مجالاتهم، ضمن سلسلة "الحديث عن التوظيف"، وهي واحدة من أحدث برامجنا التي يديرها المكتب. وغني عن القول، إن هذه السلسلة كانت ناجحة، حيث اكتسب الطلبة الخبرة لفهم سيناريوهات العالم الحقيقي في سوق العمل.

وعلاوة على ذلك، نقوم في المكتب أيضًا بتنظيم لقاءات مع مندوبين عن الشركات، حيث نستضيف الشركات لتقدم للطلبة معلومات عن بيئة عملها وثقافتها وتوقعاتها من موظفيها.


التدريب العملي

كمتطلب مسبق للتخرج، من المتوقع أن يخضع الطلبة للتدريب العملي، مما يوفر لهم فرصة فريدة لتطبيق وتنفيذ مجموعة متنوعة من المهارات والنظريات والمفاهيم التي تعلموها في الفصل في بيئة عمل واقعية. 

ويجب على الطلبة التأكد من الالتزام بالسياسات والإجراءات التي وضعتها الجامعة. ويحق فقط للطلبة المستوفين شروط التدريب التسجيل في مساق التدريب العملي.
 
يساعد مكتبنا الطلبة على تأمين فرص التدريب من خلال توفير الفرص عبر  قائمة الشركاء وبوابة التدريب والمنظمة الدولية لتبادل عروض التدريب (الإياستا). 

يكلف الطلبة بتسجيل تقاريرهم ونتائجهم في منصة التدريب الرسمية الخاصة بالمهام (Taskstream). 


برنامج تشغيل الطلبة

يعد برنامج تشغيل الطلبة أحد أنجح البرامج التي يطرحها المكتب حيث  يوفر للطلبة فرصة العمل بدوام جزئي داخل الحرم الجامعي واكتساب الخبرة وكسب مصروفهم الشخصي. 

يمكن للطلبة العمل في المكاتب والأقسام والكليات المختلفة، وكذلك المشاركة في تنظيم الفعاليات والأنشطة المختلفة. كما يشكل البرنامج قوة عاملة جاهزة يتم استدعاؤها لخدمة احتياجات مجتمع الجامعة في أي وقت.


المنظمة الدولية لتبادل عروض التدريب

يمثل مكتب التوجيه الوظيفي وتدريب الطلبة جامعة الشارقة في المنظمة الدولية لتبادل عروض التدريب (الإياستا) منذ عام 2000، حيث تضم هذه المنظمة في عضويتها أكثر من 80 دولة من حول العالم تمكن الطلبة المبتعثين إليها من اكتساب خبرات دولية أثناء أدائهم التدريب العملي بالخارج، وبالمقابل ترفع ترتيب جامعتنا دوليًا من خلال توفير متدربين من الخارج للتدريب تحت إشراف  أعضاء هيئة التدريس والمجموعات البحثية. وتتولى المنظمة الدولية برنامج تبادل طلابي للتدريب العملي على مستوى عال من الجودة بين الدول الأعضاء للارتقاء بالتنمية الفنية والمهنية، وتعزيز التفاهم والنوايا الحسنة على مستوى العالم بين الطلبة والمؤسسات الأكاديمية، وجهات التوظيف والمجتمع.