تسجيل الدخول

امتحانات القبول

 1- امتحان تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية:
يجب على جميع الطلبة المقبولين في الجامعة (الطلبة الجدد والمحولون وطلبة التجسير) وقبل تسجيل الجدول الدراسي إحضار ما يفيد إتقان مهارة اللغة الإنجليزية وبما يتفق مع متطلبات الكلية الملتحق إليها. يمكن للطلبة اختيار إحدى الاختبارات المدرجة في الجدول أدناه لإثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية.

يجب على الطالب الحاصل على الشهادة رفعها من خلال بوابة خدمات القبول لمراجعتها واعتمادها من قبل مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة. الرجاء الضغط هنا لعرض دليل المستخدم.


 أولاً: الكليات والبرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية: 

* كليات: العلوم، الهندسة، العلوم الصحية، إدارة الأعمال، الفنون الجميلة والتصميم، الطب، طب الأسنان، الصيدلة، الحوسبة والمعلوماتية.
* برامج: (اللغة الإنجليزية وآدابها، العلاقات الدولية، دراسات المتاحف وتاريخ الفن) في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية.
* برنامج الاتصال الجماهيري باللغة الإنجليزية في كلية الاتصال.
​نوع الاختبار
​الدرجة المطلوبة
​ملاحظات
​التوفل المؤسسي
​500
اختبار اللغة الإنجليزية المعمول في جامعة الشارقة ومركز أميدإيست دبي و أبوظبي فقط.
​التوفل الدولي (IBT)
​61
-
​الآيلتس (الأكاديمي)
​5.0
​- يخضع الطالب لدراسة مساق تقوية في المهارة التي يحصل فيها على أقل من "5.0" نقاط.
الطلبة المقبولون في كليات الطب، أو طب الأسنان، أو الصيدلة، أو العلوم الصحية، لن يسمح لهم بالتسجيل في أي مساق يدرس باللغة الإنجليزية قبل الحصول على "5.0" نقاط في جميع المهارات في امتحان الآيلتس أو اجتياز مساق تقوية المهارة في معهد اللغات بالجامعة.
​اختبار الإمارات القياسي (EmSAT)
* 1225

​- يخضع الطالب الحاصل على أقل من 1225 (1100-1200) لدراسة مساقي تقوية في مهارتي الاستماع والتحدث في الجامعة.

* تطبق هذه الدرجة للعام الأكاديمي 2021/2020 فقط.

​PTE (الأكاديمي)
42
​- يخضع الطالب الحاصل على أقل من 42 (36-41)  لدراسة مساقات تقوية في الجامعة.
 ثانياً: برامج البكالوريوس التي تدرس باللغة العربية:

* الاتصال الجماهيري باللغة العربية: (الإذاعة والتلفزيون، الصحافة، التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة).
* العلاقات العامة (ويشترط الحصول عليه خلال السنة الأولى من الدراسة).
* تربية الطفولة المبكرة (ويشترط الحصول عليه خلال السنة الأولى من الدراسة).
​نوع الاختبار
الدرجة المطلوبة
ملاحظات
​​التوفل المؤسسي
​450​اختبار اللغة الإنجليزية المعمول في جامعة الشارقة ومركز أميدإيست دبي و أبوظبي فقط .
​التوفل الدولي (IBT)
​45
​-
​الآيلتس (الأكاديمي)
​4.5
​-
​اختبار الإمارات القياسي (EmSAT)
* 950
* تطبق هذه الدرجة للعام الأكاديمي 2021/2020 فقط.
​​PTE (الأكاديمي)
​30
​-


ملاحظات هامة:

  • يجب أن تكون هذه الشهادات سارية المفعول بأن لا يكون قد مضى عليها أكثر عن سنتين.
  • يلتحق الطلبة غير الحاصلين على الدرجة المطلوبة في إحدى الاختبارات المذكورة ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف مدة فصل دراسي واحد أو أكثر حسب مستوى الطالب. حيث سيتم تحديده من خلال الدرجة المستحقة في اختبار الكفاءة الخاصة بهم. سيتم الحاق جميع الطلبة ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف بعد خضوعهم لاختبار معتمد للكفاءة في اللغة الانجليزية .
  • يتوجب على الطلبة إحضار الشهادة الأصلية لإثبات الكفاءة في اللغة الانجليزية الأصلية إلى معهد اللغات في جامعة الشارقة لاعتمادها.
  • يحق للجامعة إخضاع الطلبة لمقابلة شخصية ولامتحان تحديد المستوى في معهد اللغات بالجامعة، للتأكد من مستواه في اللغة الإنجليزية.

2- المقابلة الشخصية لكلية الاتصال:

(نظرا للظروف التي تمر بها الدولة حالياً بسبب وباء كورونا وحرصاً من الجامعة على تسهيل إجراءات القبول،  تم إلغاء شرط المقابلة الشخصية للطلبة الجدد لفصل الخريف 2021/2020) .

يخضع الطلبة المرشحون للقبول في كلية الاتصال لمقابلة شخصية، ويؤهل من يجتازها للالتحاق بالكلية.

3- المقابلة الشخصية وامتحان القبول لبرنامج اللغة الإنجليزية وآدابها:

(​نظرا للظروف التي تمر بها الدولة حالياً بسبب وباء كورونا وحرصاً من الجامعة على تسهيل إجراءات القبول، تم إلغاء شرط المقابلة الشخصية وامتحان القبول للطلبة الجدد لفصل الخريف 2021/2020) .

يخضع الطلبة المرشحون للقبول في برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية لمقابلة شخصية واختبار تحديد مستوى باللغة العربية ويؤهل من يجتازهما للالتحاق بالبرنامج (وذلك للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من مناهج لا تتضمن مادة اللغة العربية).

  

4- امتحان تحديد المستوى في الفيزياء والرياضيات لبرامج الهندسة:

- على الطلبة المقبولين في أحد برامج الهندسة التقدم لامتحان قياس القدرات في مادتي الرياضيات والفيزياء، وفي حال اجتيازهم للامتحان يسمح لهم بدراسة مساقي الرياضيات والفيزياء، وإلا وجب عليهم الانتظام واجتياز مساق تقوية في كل من الرياضيات والفيزياء، مع بقية المساقات المقررة في الخطة الدراسية.

- الطلبة الحاصلون على شهادة الثانوية العامة " المسار العام" لا يتطلب منهم  التسجيل والحضور لاختبار تحديد المستوى في الفيزياء والرياضيات، حيث سيتم تسجيلهم  "ببرنامج تأهيلي" في المواد العلمية في الفصل الأول.

- يتم إعفاء الطلبة الحاصلين على شهادة إمسات بدرجة 1100 في الرياضيات و 700 في الفيزياء من اختبار تحديد المستوى، ويتوجب على الطالب إرسال نسخة عن الشهادة للاعتماد إلى البريد الإلكتروني 

 uos-Admission@sharjah.ac.ae مع كتابة الرقم الجامعي.