تسجيل الدخول

شروط وأسس القبول

يجب على جميع المتقدمين استيفاء متطلبات القبول الأساسية التالية :

1.     أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من ثلاث سنوات عند تقديم الطلب بالجامعة، وذلك لجميع البرامج ما عدا كليتي الطب وطب الأسنان حيث يشترط أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من سنة عند تقديم الطلب بالجامعة.

2.    أن لا يكون قد سبق فصل الطالب من جامعة الشارقة أو جامعة أخرى أو كلية مجتمع أو معهد عال لأسباب تأديبية أو أكاديمية.

3.     أن يكون المتقدم لائقاً صحياً وجسدياً وذهنياً للالتحاق بالجامعة وفق التخصص المرغوب.

4.    يحدد المتقدم في طلب الالتحاق الكليات مرتبة حسب أولوية رغبته في الالتحاق بكل منها.

5.    يتم توزيع المقبولين على كليات الجامعة في حدود الأعداد المقرر قبولها في كل كلية وفق الطاقة الاستيعابية لكل برنامج، وذلك حسب أولويات رغباتهم وتسلسل معدلاتهم، و يتم القبول على أساس تنافسي.

6.    يجب على الطالب تقديم طلب الالتحاق إلى إدارة القبول واستكمال جميع المستندات المطلوبة في المواعيد المحددة، ودفع رسوم الطلب (350) درهم إماراتي غير مسترد (تخضع لضريبة القيمة المضافة).

7.    إن استيفاء الطالب لشروط القبول في التخصص المطلوب، وتقديم طلب الالتحاق، والحصول على الرقم الجامعي لا يعني القبول في الجامعة، و إنما يتم قبول الطالب قبولاً نهائياً في حال استيفاء معايير التنافس، ودفع رسوم حجز المقعد (تحتسب دفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال الانتظام بالدراسة، وغير مستردة في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة).

8.    يتوجب على الطلبة المتقدمين للالتحاق بكليتي الطب وطب الأسنان دفع مبلغ (1500 درهم إماراتي) للدخول في المنافسة (غير مستردة في حالة رفض الطلب أو في حالة الانسحاب من الجامعة).

9.     الطلبة المتقدمون الذين لايزالون على مقاعد الدراسة سيحصلون على قبول مشروط حتى تسليم نتيجتهم النهائية، ويشترط استيفاء الشروط والمعدل المطلوب بناء على المعايير التنافسية.

10.     لن يسمح للطلبة بتسجيل المساقات أو استخراج البطاقات الجامعية قبل استكمال المستندات المطلوبة.


  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية بعد إتمام دراسة 12 سنة دراسية على الأقل قبل التحاقه بالجامعة.
  •  يشترط لقبول الطالب الحاصل على الشهادة من داخل الدولة أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم بالدولة، ويجب أن يقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية، مع بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من كل من المدرسة التي درس بها الطالب في الدولة، ووزارة التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية.
  • وللطالب الحاصل على الشهادة من دولة أخرى يشترط أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة، ويجب أن يقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية مع بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة (مثل: وزارة التربية والتعليم، المجالس التعليمية، المجلس الثقافي البريطاني...) ثم وزارة الخارجية في بلد الدراسة، ثم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الدراسة، أو سفارة تلك الدولة، ووزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

حملة الشهادات الثانوية العامة أو ما يعادلها بفرعيها العلمي والأدبي:

يمكن للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بفرعيها العلمي والأدبي من مدرسة معترف بها التقدم للالتحاق بأحد الكليات المذكورة أدناه، ووفقاً للشروط والمعايير التي تضعها الجامعة، وفي حدود طاقتها الاستيعابية.

- الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 70 % (الفرع العلمي أو الأدبي ) للتقدم للالتحاق بكليات:

1.     الشريعة والدراسات الإسلامية.

2.    الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

3.    إدارة الأعمال.

4.    القانون.

5.    الفنون الجميلة والتصميم.

6.    الاتصال.

7. تخصص نظم معلومات الأعمال بكلية الحوسبة والمعلوماتية.

- الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 70% ( الفرع العلمي) للتقدم للالتحاق بكلية العلوم وكلية الحوسبة والمعلوماتية في التخصصات التالية : (علم الحاسوب، تقنية المعلومات- الوسائط المتعددة).

- الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 75% ( الفرع العلمي) للتقدم للالتحاق بكليتي الهندسة والعلوم الصحية و تخصص هندسة الحاسوب بكلية الحوسبة والمعلوماتية .

- الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 80% ( الفرع العلمي) للتقدم للالتحاق بكلية الصيدلة.

- الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 85% ( الفرع العلمي) للتقدم للالتحاق بكلية طب الأسنان.

- الحصول على معدل نجاح لا يقل عن 90% ( الفرع العلمي) للتقدم للالتحاق بكلية الطب.

حملة الشهادات الثانوية العامة من المدارس التي تتبع النظام الدراسي لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات أو النظام الدراسي لدائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي :

يسمح للطلبة الحاصلين على شهادة إتمام المرحلة الثانوية من المدارس داخل الدولة والتي تتبع النظام الدراسي لوزارة التربية والتعليم أو تلك التي تتبع النظام الدراسي لدائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي التقدم للالتحاق بالجامعة في إحدى الكليات المناسبة كما هو موضح في الجدول المرفق .

ملاحظة: إن استيفاء شرط المعدل أعلاه لا يعني القبول في البرنامج، وإنما يمثل الحد الأدنى للدخول في المنافسة.

حملة الشهادات الثانوية الفنية أو ما يعادلها:
يسمح للطلبة الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية (التجارية أو الشرعية أو الصناعية) من مدارس أو معاهد معترف بها التقدم للالتحاق بالجامعة في إحدى الكليات المناسبة طبقاً للفرع المناظر للشهادة كما هو موضح في الجدول الآتي:

فرع الشهادة الكلية المعدل المطلوب
الثانوية الشرعية أو ما يعادلها • الشريعة والدراسات الإسلامية
• القانون
• الآداب و العلوم الإنسانية و الاجتماعية (عدا تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها)
75 %
الثانوية التجارية أو ما يعادلها كلية إدارة الأعمال، تخصص إدارة الأعمال .
80 %
الثانوية الصناعية أو ما يعادلها كلية الهندسة و كلية العلوم وكلية الحوسبة والمعلوماتية (طبقاً للفرع المناظر للشهادة) 85 %
الثانوية الفنية أو ما يعادلها كلية الهندسة و كلية العلوم و كلية الحوسبة والمعلوماتية (طبقاً للفرع المناظر للشهادة)
90 %

أ. الطلبة الحاصلون على شهادة الثانوية الأمريكية: (High School)

  • يتوجب إتمام دراسة 12 سنة دراسية عند الحصول على الشهادة الثانوية وإحضار ما يفيد ذلك رسميّا.
  • أن تكون الشهادة الحاصل عليها الطالب/ الطالبة معتمدة من وزارة التربية والتعليم.
  • إتمام دراسة (6) مواد بنجاح على الأقل في مرحلة إتمام الدراسة الثانوية موزعة على (4) مجالات دراسية هي: الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية والإنسانية، اللغات، ويشترط دراسة الطالب للغة الإنجليزية.
  • يتم تحديد فرع الشهادة (أدبي أو علمي) والنسبة المئوية من خلال المواد التي درسها الطالب في الصف الثاني عشر، ولاعتبار فرع الطالب (علمي) يجب أن يكون قد درس مادتين على الأقل في مجال العلوم، ومادة على الأقل في مجال الرياضيات في شهادة الصف الثاني عشر.

 للالتحاق بكليات الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة:

- يجب أن يكون الطالب قد درس في مجال العلوم مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء موزعة على مراحل الثانوية العامة (صفوف 10 ،11 ،12) كالآتي: دراسة الأحياء مرتين والكيمياء مرتين والفيزياء مرة واحدة على الأقل، ويتوجب على الطالب الحصول على معدل لا يقل عن التقدير (B) في مادة الكيمياء أو مادة الأحياء في شهادة الصف الثاني عشر.

 - للمدارس الأمريكية التي تتبع نظام الساعات المعتمدة فيتوجب على الطالب دراسة مواد الكيمياء والأحياء والفيزياء (Full credit hours) في إحدى مستويات الثانوية العامة مرة واحدة على الأقل. ويتوجب على الطالب الحصول على معدل لا يقل عن التقدير (B)في مادة الكيمياء أو مادة الأحياء في شهادة الصف الثاني عشر.

ب. الثانوية البريطانية IGCSE, GCSE, GCE:

  • يتوجب على الطالب إتمام دراسة 12 سنة دراسية عند الحصول على الشهادة الثانوية وإحضار ما يفيد ذلك رسميّا.
  • تحتسب للطالب درجات أعلى سبع مواد في الشهادة البريطانية كالتالي:

1. بحد أدنى خمس مواد في المستوى العادي (O. Level) بتقدير لا يقل عن (C) ومادتين في المستوى العالي (A.S. Level) بتقدير لا يقل عن (D).

2. أو بحد أدنى ست مواد في المستوى العادي (O. Level) بتقدير لا يقل عن (C) و مادة في المستوى المتقدم (A. Level) بتقدير لا يقل عن (E).

3. يشترط أن تغطي المواد المذكورة أعلاه أربعة مجالات دراسية على الأقل في: العلوم، الرياضيات، اللغات، الدراسات الاجتماعية والإنسانية، الفنون.

  • لاعتبار فرع الطالب (علمي) يجب أن يكون قد درس مادتين على الأقل في مجال العلوم، ومادة على الأقل في مجال الرياضيات موزعة على المستوى العادي (O. Level)، والمستوى العالي (A.S. Level) أو المستوى المتقدم (A. Level).
  •   يشترط للالتحاق بالكليات الطبية (الطب، طب الأسنان، الصيدلة) بالإضافة إلى ما تم ذكره أعلاه:


1. أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح في مجال العلوم مادتي الكيمياء و الأحياء موزعة على المستوى العادي (O. Level)، والمستوى العالي (A.S. Level) أو المستوى المتقدم (A. Level).

2. أن تكون مادتا الكيمياء والأحياء أو إحداهما من بين مواد (A.S. Level) بتقدير لا يقل عن (B) أو مواد (A. Level) بتقدير لا يقل عن (C).

  • يمكن للجامعة النظر في احتساب بعض المساقات التي درسها الطالب في شهادة المستوى المتقدم (A. Level) بمعدل لا يقل عن (C) وبما لا يزيد عن (12 س.م)، ويتوجب على الطالب أخذ مساق بديل من ضمن المساقات الاختيارية المعتمدة.

ج. الطلبة الحاصلون على شهادة البكالوريا الدولية (IB):  

  • يتوجب إتمام دراسة 12 سنة دراسية على الأقل عند الحصول على الشهادة الثانوية وإحضار ما يفيد ذلك رسميّا.
  • أن يكون الطالب حاصل على دبلوما البكالوريا الدولية.
  • أن تكون الشهادة الحاصل عليها الطالب/ الطالبة معتمدة من وزارة التربية والتعليم .
  • اتمام دراسة (6) مواد بنجاح على الأقل في مرحلة إتمام الدراسة الثانوية موزعة على (4) مجالات دراسية هي: الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية والإنسانية، اللغات .
  • يجب على الطالب اجتياز ثلاث مواد على الأقل من المستوى العالي (HL).
  •  يتوجب حصول الطالب على ما لا يقل عن 24 نقطة من أصل 45 نقطة، ويتم تحديد معدل الطالب من خلالها .
  •  يتم تحديد فرع الشهادة (أدبي أو علمي) من خلال المواد التي درسها الطالب في شهادة البكالوريا الدولية (IB) ، ولاعتبار فرع الطالب (علمي) يجب أن يكون قد درس مادتين على الأقل في مجال العلوم، ومادة على الأقل في مجال الرياضيات .
  • للالتحاق بكليات الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة: يجب أن يكون الطالب قد درس مادتي الكيمياء والأحياء، ويتوجب على الطالب الحصول على معدل لا يقل عن التقدير (5) في مادة الكيمياء أو مادة الأحياء في شهادة البكالوريا الدولية (IB) في المستوى العالي .
  •  يمكن للجامعة النظر في احتساب بعض المساقات التي درسها الطالب في شهادة البكالوريا الدولية(IB) بمعدل لا يقل عن (5) وبما لا يزيد عن (12 س.م)، ويتوجب على الطالب حينها أخذ مساق بديل من ضمن المساقات الاختيارية المعتمدة، وذلك وفق الخطة الدراسية للبرنامج الذي قبل به الطالب عدا كليتي الطب وطب الأسنان.

بالإضافة إلى استيفاء المتطلبات العامة للقبول في الجامعة يشترط للالتحاق بكليتي الطب وطب الأسنان ما يلي:

1. معايير الدخول في المنافسة لكليتي الطب وطب الأسنان :
• يتم قبول الطلبة في كليتي الطب وطب الأسنان على أساس تنافسي، وفق ضوابط ومعايير تحددها إدارة الجامعة.
• يشترط للدخول في المنافسة دفع مبلغ وقدره 1500 درهم إماراتي، ويعتبر هذا المبلغ غير مسترد في أي حال من الأحوال (قبول الطالب، أو عدم القبول، أو الانسحاب، أو عدم الالتحاق بالدراسة...) ويعتبر دفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال القبول.

2. تثبيت القبول في كليتي الطب وطب الأسنان:
• يجب على الطالب المقبول تسديد الرسوم الدراسية المتبقية في الفصل الذي قبل به خلال مدة أقصاها أسبوع من إعلان أسماء الطلبة المقبولين، وأن يباشر الدراسة في الفصل الدراسي المقبول فيه.
• مع مراعاة ما ورد أعلاه يلغى قبول الطالب إذا لم يكمل إجراءات تسجيله في الفصل الذي قبل فيه، ولا يحق له استرجاع الرسوم المدفوعة.

3.  الحد الأدنى لمتطلبات الترفيع من السنة التأسيسية إلى السنة الأولى في بكالوريوس الطب والجراحة، وبكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان هي:
• اجتياز السنة التأسيسية بنجاح.
• الحصول على معدل تراكمي 2.5 فأكثر من أصل 4.0 .
• الحصول على معدل 2.5 فأكثر في مجموع مساقي الكيمياء والأحياء ومختبراتهما في المستوى الأول والثاني .
• توفر أماكن شاغرة في السنة الأولى في البرنامجين.

اللغة الإنجليزية اللغة العربية
كلية إدارة الأعمال كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
كلية العلوم كلية القانون
كلية  الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- تخصصات: اللغة الإنجليزية وآدابها، العلاقات الدولية، دراسات المتاحف وتاريخ الفن كلية الاتصال- تخصصات: العلاقات العامة، الإذاعة والتلفزيون، التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة، الصحافة
كلية الطب كلية  الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- تخصصات: اللغة العربية وآدابها، التاريخ والحضارة الإسلامية، التاريخ والحضارة الإسلامية- مسار الإرشاد السياحي، علم الاجتماع
كلية طب الأسنان
كلية الصيدلة
كلية العلوم الصحية
كلية الهندسة
كلية الحوسبة والمعلوماتية
كلية الفنون الجميلة والتصميم
1. اللغة العربية هي لغة التدريس في كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية، و كلية القانون، و كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الاجتماعية (ماعدا برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها وبرنامج العلاقات الدولية)، وبرنامج العلاقات العامة في كلية الإتصال .

2.بينما اللغة الانجليزية هي لغة التدريس في الكليات التالية: الهندسة، إدارة الأعمال، الفنون الجميلة والتصميم، العلوم، الطب، طب الأسنان، الصيدلة، العلوم الصحية، الحوسبة والمعلوماتية، وبرنامج اللغة الإنجليزية وآدابها وبرنامج العلاقات الدولية وبرنامج دراسات المتاحف وتاريخ الفن في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية، وبرنامج الاتصال الجماهيري في كلية الاتصال.

1.     يقوم الطالب بتعبئة طلب الالتحاق كاملاً بنفسه، ويعتبر مسؤولاً عن صحة البيانات التي يدونها، ولن يتم النظر في أي طلب غير مستكمل.

2.    يعد الطالب مسؤولاً عن إتمام جميع الإجراءات التي تتطلبها مراحل القبول في موعدها المحدد حسب التعليمات والتقويم الأكاديمي، ولا تكون الجامعة مسؤولة عن إنجاز الإجراءات في حال تأخر الطالب عن الموعد المحدد للإجراء، ومن الممكن أن يؤثر ذلك سلباً في انتظام الطالب بدراسته في الجامعة، وعلى جميع الطلبة زيارة موقع الجامعة على الإنترنت (www.sharjah.ac.ae) لمعرفة مواعيد وأماكن امتحانات القبول وامتحانات التوفل والمقابلات الشخصية، والاطلاع على نتائجهم.

3.    رسوم حجز المقعد غير مستردة في حالة الانسحاب أو عدم الالتحاق و تحسب من الرسوم الدراسية للطالب في حالة انتظامه بالدراسة.

4.    القبول متاح فقط للفصل الذي تقدم فيه الطالب بطلبه للالتحاق، ويلغى قبول الطالب في حال عدم التحاقه بالدراسة.

5.    يسمح للطالب بتأجيل دراسته مدة فصل دراسي واحد حداً أقصى، وذلك في جميع البرامج ماعدا كلية الفنون الجميلة والتصميم حيث يكون تأجيل القبول فيها مدة سنة كاملة، وعلى الطالب سداد الرسوم الخاصة بطلب التأجيل ثم تسليمه لإدارة القبول قبل بدء الدراسة.

6.    تطبق فقرة (5) على جميع الكليات عدا كليتي الطب و طب الأسنان حيث تخضع لضوابط ومعايير خاصة يتم تحديدها من قبل إدارة الجامعة ولا يسمح فيها بتأجيل القبول.

7.    لا تقبل الجامعة استلام شهادة الثانوية الأصلية من الطلبة وإنما يتم استلام صور مصدقة حسب الأصول من جهات الاختصاص.

8.    جميع الوثائق المقدمة للالتحاق تعتبر ملكاً للجامعة، ولا يحق للطلبة المطالبة بأي مستند من ملفهم الشخصي بعد تسليمه للموظف المختص.

9.    الجامعة غير مسؤولة عن الطلبات المقدمة للمنح الدراسية، وعلى الطلبة مراجعة الجهات المانحة المقدم لديها.

10.  لن يتم النظر في طلبات الالتحاق المقدمة بعد انتهاء الفترة المحددة للقبول.

11.   يحق للجامعة زيادة الرسوم سنوياً.

12.  الالتزام بأية متطلبات أخرى قد تحددها الجامعة.