جامعة الشارقة تشمل 14 كلية وتقدم 104 برنامجاً في مستويات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ودبلوم الدراسات العليا.
لمعرفة المزيد حول التخصصات المتاحة يرجى الاطلاع على
موقع الجامعة
تبدأ معدلات القبول في جامعة الشارقة من 70% وتختلف حسب التخصص المرغوب، للمزيد يرجى
الضغط هنا
لا يمكن قبول طلبة المسار العام في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلية وتخصص العلاج الطبيعي.
ويمكن قبول طلبة المسار العام في كليات العلوم، والهندسة، والعلوم الصحية ،والحوسبة والمعلوماتية ،بناءً على معايير وشروط خاصة، ويشترط للقبول في بعض التخصصات دراسة برنامج تأهيلي في الجامعة قبل الالتحاق بالتخصص المرغوب.
لمعرفةالشروط يرجى
الضغط هنا
يشترط للقبول في الجامعة أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من ثلاث سنوات عند تقديم الطلب بالجامعة، وذلك لجميع البرامج ما عدا كليتي الطب وطب الأسنان حيث يشترط أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من سنة عند تقديم الطلب بالجامعة.
يمكن التقدم بطلب لإدارة القبول بالجامعة، حيث سيعرض على لجنة الحالات الاستثنائية للنظر في إمكانیة القبول في التخصص المرغوب، مع العلم بأن في حال القبول فإنه يعد قبولاً مشروطاً بإنجاز ما لا يقل عن 20 ساعة معتمدة بنجاح، والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 2.00 من 4، وفي حال عدم استيفاء الشرط المذكور يتم فصل الطلب من الجامعة نهائياً مع تحمل كافة الرسوم المدفوعة على البرنامج.
ملاحظة: ينطبق ما ورد أعلاه على جمیع كلیات الجامعة ما عدا كلیتي الطب البشري وطب الأسنان حيث لا يتم الاستثناء فيهما.
للاطلاع على المستندات المطلوبة ،يرجى
الضغط هنا
يمكنك تقديم طلب الالتحاق بالجامعة خلال فصل الخريف أو الربیع، حیث يتم الاعلان عن مواعید القبول الرسمیة مسبقاً من خلال الصحف المحلیة وحسابات التواصل الاجتماعي وأيضاً على موقع الجامعة.
ويبدأ التقديم المبكر للجامعة عادة في شهر أبريل، وأما الفترة الاعتيادية للقبول فتكون بعد صدور نتائج الثانوية العامة في شهر يونيو.
والقبول للفصل الثاني يكون في شهر ديسمبر غالباً، ويكون متاحاً لبعض التخصصات فقط، وفق ما يتم الإعلان عنه في موقع الجامعة.
للاطلاع على مواعید القبول ،يرجى
الضغط هنا
يمكن للطلبة الذين يدرسون في مرحلة الثانوية العامة (الصف 12) التقديم خلال فترة القبول المبكر وتقديم شهادات الصف العاشر والحادي عشر والفصل الأول والفصل الثاني (إن وجد) من الصف الثاني عشر.
وبالنسبة لطلبة المنهاج البريطاني، يتم تقديم علامات O. Level و A.S. level أو A. Level (إذا كانت العلامة النهائیة متوفرة) .وفي حال عدم وجود العلامات النهائیة يتم إحضار رسالة رسمیة من المدرسة بالعلامات المتوقعة (لمستوى A.S. Level أو A. Level) ومواد الإعادة.
ملاحظة: يتم إعطاء الطلبة الحاصلین على معدلات عالیة قبولا ً مشروط اً، علماً بأن القبول النهائي في الجامعة يعتمد على استیفاء الطالب للمعدل المطلوب في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها (الصف الثاني عشر) وفقاً لمعايیر التنافس المعتمدة في الجامعة، وهذا لجميع الكليات عدا كليتي الطب وطب الاسنان حيث القبول في الكليتين تنافسي.
يعتمد ظهور التخصص للطالب على المعلومات التي يتم إدخالها في طلب الالتحاق الإلكتروني ،حیث إن البرامج مرتبطة بشروط القبول (سنة التخرج من الثانوية، والنسبة المئوية، ونوع الشهادة، والجنس، والفرع الدراسي المطلوب) لذا نرجو التاكد من تعبئة تلك البيانات في طلب الالتحاق الالكتروني بالاضافة إلى التاكد من استیفائك لشروط القبول في التخصص.
إضافة إلى ذلك قد لا يكون التخصص المرغوب متاحاً للقبول في هذا الفصل، أو قد تكون المقاعد امتلأت فیه.
يمكنك متابعة حالة طلبك المقدم عن طريق الدخول إلى حسابك الإلكتروني على موقع الجامعة والذي تم عمله خلال فترة التقديم، كما أنه سیتم إرسال جمیع المستجدات وإعلام الطالب بالمستندات الناقصة والإجراءات المطلوبة من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالطالب ،والذي تم تسجیله في الطلب الإلكتروني، وأيضاً تم توفیر خدمة "التواصل المباشر مع إدارة القبول "حیث يمكنك الاستفسار عن حالة الطلب مع إدارة القبول.
للتواصل مع إدارة القبول ،يرجى
الضغط هنا
يتم مراجعة الطلبات المكتملة والرد علیها خلال ثلاثة أيام عمل أو أسبوع كحد أقصى اذا كانت هناك نواقص مطلوب على الطالب تسليمها، ويتم إبلاغ المتقدم بنتیجة القبول عن طريق البريد الإلكتروني المسجل في الطلب.
على الطلبة اتباع التعلیمات المرسله لبريدهم الإلكتروني وإجراء اللازم بناء على حالة الطلب:
- الطلبة المرشحون للقبول يتوجب علیهم حجز مقعد في التخصص الذي تم ترشیحهم للقبول به، وذلك خلال المدة التي يتم تحديدها عبر البريد الإلكتروني (بدفع مبلغ 3000 درهم، علماً بأن هذه الرسوم غیر مستردة في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة، وتحتسب دفعة أولى من الرسوم الدراسیة في حال الانتظام بالدراسة.)
- الطلبة المتقدمون للالتحاق بكلیتي الطب أو طب الأسنان يتوجب علیهم دفع مبلغ وقدره 1500 درهم (غیر مسترد) للدخول في المنافسة، وسیتم إعلان أسماء المقبولین في شهر يونیو.
يتوجب علیك التواصل مع إدارة القبول للنظر في مدى إمكانیة إعطائك مهلة جديدة بناء على توفر المقاعد الدراسیة في التخصص المرغوب.
للتواصل:
البريد الالكتروني للإدارة:
admission@sharjah.ac.ae
أرقام التواصل:
0097165050735
600522251
نعم، يتوجب على الطلبة المقبولین تسليم الشهادات المصدقة، وبقية المستندات المطلوبة أولا بأول وعدم التأخر في تسلیمها، علما بأنه لن يسمح للطلبة بتسجیل المساقات أو استخراج البطاقات الجامعیة قبل استكمال جمیع المستندات المطلوبة، وسیتحمل الطالب تبعیات التأخر في استكمال إجراءات القبول.
للاطلاع على المستندات المطلوبة، يرجى
الضغط هنا
-
تصديق الشهادات والمعادلات :
يجب أن يقدم المتقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية أو ما يعادلها (إن وجدت)، مع نسخة مصدقة (طبق الأصل) من بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من كل من المدرسة التي درس بها الطالب في الدولة، ووزارة التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية.
يجب أن يقدم المتقدم نسخة معتمدة من شهادة إتمام الدراسة الثانوية أو ما يعادلها (إن وجدت)، مع نسخة مصدقة
(طبق الأصل) من بيان مفصل بالدرجات الحاصل عليها في مواد الدراسة، ويجب أن تكون هذه الوثائق معتمدة من السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة )مثل: وزارة التربية والتعليم، المجالس التعليمية، المجلس الثقافي البريطاني...
ثم وزارة الخارجية في بلد الدراسة، ثم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الدراسة، أو سفارة تلك الدولة ،ووزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
لا تقبل الجامعة الدراسة غير النظامية، ويشترط أن يكون المتقدم قد أتم 12 سنة دراسية، ومتخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم بالدولة، أو السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة.
يجب على الطلبة الحاصلين على شهادة أجنبية مراجعة وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة لاستخراج قرار المعادلة إما من خلال التوجهة إليهم مباشرة أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.
-
امتحانات القبول وتحديد المستوى:
- الطلبة الراغبون بالالتحاق في أحد البرامج التي تدرس باللغة الإنجلیزية، يتوجب علیهم إحضار شهادة الكفاءة في اللغة الإنجلیزية.
- طلبة تخصص العلاقات العامة والاتصال الجماهيري باللغة العربية وتربية الطفولة المبكرة يتوجب عليهم أيضا تسليم شهادة إمسات بدرجة 1100 أو ما يعدلها.
- الطلبة المقبولون في أحد برامج الهندسة، يتوجب علیهم تقديم امتحان تحديد المستوى في الجامعة في مادتي الفیزياء والرياضیات.
- يتوجب على الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة " المسار العام"، والملتحقين ببرنامج الفيزياء التطبيقية ،أو علوم الأرض البترولية والاستشعار عن بعد في كلية العلوم التقدم لأداء امتحان تحديد المستوى في الفيزياء والرياضيات.
- الطلبة الراغبون بالالتحاق في كلیة الاتصال ،يتم قبولهم بعد اجتیاز المقابلة الشخصیة ويؤهل من يجتازها للالتحاق بالكلیة.
- الطلبة الراغبون بالالتحاق في برنامج اللغة الإنجلیزية وآدابها، يتوجب علیهم اجتیاز المقابلة الشخصیة وتقديم اختبار تحديد مستوى في اللغة العربیة (وذلك في حال حصولهم على شهادة الثانوية العامة من مناهج لا تتضمن مادة اللغة العربیة.)
للمزيد من المعلومات يرجى
الضغط هنا
تعتمد الجامعة عدة اختبارات محلية ودولية، وهي:
- اختبار التوفل المؤسسي المعمول في جامعة الشارقة، أو مركز اميدست أبوظبي ودبي فقط.
- اختبار الإمارات القياسي EmSAT
- اختبار آيلتس الأكاديمي Academic IELTS
- اختبار توفل الدولي IBT TOEFL
- اختبار بيرسون الأكاديمي PTE Academic
يمكنك الاطلاع على الدرجة المطلوبة لكل اختبار من خلال
الضغط هنا
مدة صلاحیة اختبار امسات EmSAT هي سنة ونصف، وبقية الاختبارات سنتين من تاريخ الاختبار، وفي كل الأحوال يشترط اعتماد (معهد اللغات) في جامعة الشارقة للشهادة.
لا، اختبار السات في مادة الرياضيات غیر مطلوب للقبول في الجامعة ،ولكنه مطلوب لاستخراج قرار المعادلة من وزارة التربیة والتعلیم في الإمارات للطلبة الحاصلین على شهادة الثانوية الأمريكية.
لا، تم إلغاء إعتماد شهادة IESOL في الجامعة. لمعرفة اختبارات الكفاءة في اللغة الإنجليزية التي تقبلها الجامعة يرجى
الضغط هنا.
يمكن للطلبة الدراسين في جامعة أو كلية أخرى التقديم كطالب محول في حال استيفائهم لشروط التحويل في الجامعة بالإضافة إلى شروط القبول للتخصص المرغوب والنسبة المطلوبة في شهادة الثانوية العامة.
كما يشترط أن تكون الجامعة أو الكلیة السابقة معتمدة من وزارة التربية والتعلیم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
للاطلاع على شروط التحويل،
یرجى الضغط هنا
للاطلاع على المستندات المطلوبة،
یرجى الضغط هنا
ملاحظة: يطبق ما ورد أعلاه على جمیع كلیات الجامعة ما عدا كلیتي الطب وطب الأسنان حیث لا يتم قبول طلبات التحويل فیها.
نعم، يتوجب على الطلبة المحولين إحضار اختبار الكفاءة في اللغة الإنجلیزية في الكليات والبرامج التي تتطلب ذلك ،ويشترط أن تكون سارية المفعول.
للمزيد من المعلومات ،
یرجى الضغط هنا
1. استيفاء شروط القبول وشروط التحويل.
2. إحضار السجل الدراسي الرسمي (مصدق من جهات الاختصاص).
3. إحضار نسخة من توصيف مفصل للمواد المنجزة في الجامعة السابقة (معتمدة من الجامعة السابقة).
4. تقديم طلب الالتحاق ودفع رسوم الطلب.
5. تعبئة نموذج التحويل.
6. يتم تحويل الطلب إلى الكليات المعنية للنظر في إمكانية احتساب المواد وفقاً للأنظمة المعتمدة في الجامعة.
7. يتم إبلاغ الطالب بالرد فور الحصول عليه من الكلية المعنية.
رسوم التقديم للجامعة هي 360 درهما إماراتيا (غير مستردة.)
رسوم حجز المقعد هي دفعة أولى من الرسوم الدراسیة، يدفعها الطالب بعد ترشیحه للقبول في الجامعة، وذلك لضمان مقعده وتثبیت قبوله في الجامعة، وتكون 3000 درهم إماراتي، ولا يمكن استردادها في حال الانسحاب من الجامعة أو عدم الرغبة في الالتحاق. (تطبق على جميع برامج الجامعة ما عدا كليتي الطب وطب الأسنان.)
يقوم الطلبة المرشحون للقبول في الجامعة بدفع رسوم حجز المقعد خلال المدة التي يتم تحديها في البريد الإلكتروني الذي يتم إرساله لهم، وينبغي الإسراع في دفعها حتى لا تمتلئ المقاعد المحددة للتخصص المرغوب.
يقوم الطلبة المؤهلون لدخول المنافسة في كلیتي الطب وطب الأسنان بدفع رسوم دخول المنافسة (1500 درهم إماراتي) تأكیدا على طلبهم ورغبتهم في الانضمام بالبرنامج، وتحتسب من الرسوم الدراسیة في حال قبول الطالب في الجامعة، ولا يمكن استرجاعها في أي حال من الأحوال.
يمكنك الدفع من خلال البطاقة الإئتمانیة عبر البوابة الإلكترونية للقبول، أو من خلال الدفع النقدي عند الإدارة المالیة في الجامعة.
يجب على المقبولین في كلیتي الطب وطب الأسنان دفع الرسوم الدراسیة خلال موعد أقصاه أسبوع من إعلان نتائج القبول.
وبالنسبة لبقیة الكلیات فیجب إكمال دفع الرسوم الدراسیة قبل أسبوع تسجیل الجدول الدراسي، وبإمكان الطلبة دفع الرسوم الدراسیة مع رسوم حجز المقعد واستكمال المستندات المطلوبة واستلام الجدول الدراسي حتى قبل أسبوع التسجیل.
تقوم الجامعة بإضافة رسوم رمزية على بعض الخدمات التي تقدم للطلبة المقيدين في الجامعة.
للاطلاع على رسوم الخدمات الجامعیة، يرجى
الضغط هنا
لا توفر الجامعة منح اً دراسیة، وإنما تقدم خصومات مختلفة.
للاطلاع على أنواع الخصومات ،يرجى
الضغط هنا
Yنعم، جامعة الشارقة مرخّّصة وجمیع برامجها الأكاديمیة معتمدة من قبل هیئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التربیة والتعلیم بدولة الإمارات العربیة المتحدة.
كما تحرص جامعة الشارقة على الحصول على الاعتماد والاعتراف لكافة برامجها من مختلف جهات الاعتماد والاعتراف الدولية.
للمزيد من المعلومات، يرجى
الضغط هنا
لا يوجد نظام انتساب أو دراسه عن بعد في جامعة الشارقة.
الدراسة في الفرع الرئيسي للجامعة تكون في الفترة الصباحية، بينما في أفرع الجامعة فإن الدراسة تكون للطالبات صباحاً وللطلاب مساءً ، والدراسة المسائية متاحة لطلبة الدراسات العليا في الوقت الحالي.
يوجد في الجامعة حرمين جامعيين منفصلان للطلاب والطالبات، وذلك لجمیع الكلیات ما عدا كليات الطب، طب الأسنان، الصیدلة، العلوم الصحیة، وكلیة الفنون الجمیلة، حيث تكون الدراسة فیها مشتركة.
يمكنك شراء الكتب من "مكتبة الجامعة "الموجودة في عمادة شؤون الطلبة، للطلاب في مبنى M21 وللطالبات في مبنى W21.
نعم يوجد سكن للطلاب وآخر منفصل للطالبات. للمعلومات عن السكن الجامعي، يرجى
الضغط هنا
يمكن للطلبة الجدد استلام البطاقة الجامعیة خلال الأسبوع الدارسي الأول من مكتب سجلات ووثائق الطلبة وأرشفتها، ويتوجب على الطالب تسليم جميع المستندات الناقصة الى قسم القبول قبل الحصول على البطاقة الجامعية.