قسم القبول
هو القسم المسؤول عن كل ما يتعلق بقبول الطلبة في برامج الجامعة المختلفة لمستويات الدبلوم والبكالوريوس، وتطبيق لوائح وأسس القبول المعتمدة في الجامعة.
1.1 المهام:
تتلخص أعمال هذا القسم كما يلي:
قبول الطلبة الجدد وطلبة إعادة القيد والطلبة المحولين من جامعات أخرى وطلبة برنامج التبادل الطلابي والطلبة الزائرين.
استقبال الطلبة وأولياء أمورهم والزائرين والرد على الاستفسارات.
توزيع النشرات والكتيبات الإرشادية.
التأكد من استيفاء الطلبة لشروط ولوائح القبول.
متابعة إجراءات قبول الطلبة في الجامعة.
التواصل مع الطلبة، والإعلان عن أسماء المقبولين.
استخراج الأرقام الجامعية والأرقام السرية للطلبة.
أرشفة سجلات ومستندات الطلبة الأكاديمية والشخصية والعمل على تحديثها إلكترونياً باستمرار.
تطبيق لوائح وأسس القبول وفق سياسة القبول التي تقرها إدارة الجامعة والمتوافقة مع قرارات وزارة التربية والتعليم في برامج الجامعة المختلفة لمستويات الدبلوم والبكالوريوس .
التنسيق مع كلية الدراسات العليا لفتح باب التقديم الإلكتروني لطلبتهم وتدريب موظفيهم على النظام وتوفير الأرقام السرية لطلبتهم وأرشفة مستندات خريجيهم إلكترونياً.
التواصل والتنسيق مع كليات وإدارات الجامعة المختلفة والمؤسسات الحكومية والخاصة والجامعات ذات الصلة، والجهات المانحة داخل الدولة وخارجها.
المشاركة في المعارض التعليمية داخل وخارج الدولة والترويج لبرامج الجامعة المختلفة.
1.2 إنجازات قسم القبول:
الانتقال من القبول اليدوي إلى القبول الإلكتروني لاستقبال الطلبات الجديدة لجميع برامج البكالوريوس والدبلوم.
تم إعطاء الأولوية في استقبال طلبات الطلبة من ذوي الهمم وتسريع الإجراءات الخاصة بهم وتسهيل خدمة أولياء الأمور من كبار السن ضمن استراتيجية الإدارة في تقديم الخدمات المتميزة لهذه الشريحة من المجتمع.
استقطاب الطلبة المتميزين علميًا وسلوكيًا للالتحاق في الجامعة وتقديم أفضل الخدمات لهم، كما تقدم الإدارة خدمة حجز المقعد الفوري للطلبة المتميزين علمياً في شهادة الثانوية العامة والمستوفين لشروط القبول، وذلك لضمان المقعد لهم وعدم الانتظار وذلك تماشياً مع توجه إدارة الجامعة في قبول الطلبة المتميزين لرفع مستوى التميز في الجامعة.
تخصيص مختبرات حاسوب في مبنى إدارة القبول والكليات الطبية لاستخدامها في القبول الإلكتروني.
التحديث المستمر على إصدارات ومنشورات إدارة القبول، وهي: (لمحة عن الجامعة، دليل القبول، سياسة القبول، مطوية التخصصات والأسعار، مطوية مواعيد القبول والامتحانات للطلبة الجدد، مطوية كيفية التقديم، مطوية القبول المبكر).
التدقيق على بيانات الشخصية للطلبة المتوقع تخرجهم، والتعديل على معلومات الطلبة المدخلة بناء على المستندات المحملة والمسلمة من قبل الطلبة وذلك لضمان مصداقية وصحة المعلومات المدخلة في نظام بانر وكذلك المعلومات التي تظهر في شهادات التخرج.
أرشفة مستندات الطلبة الجدد إلكترونياً ابتداء من فصل الربيع 2014/2015 وحفظها في نظام بانر، مما ساعد في عملية التدقيق وسهولة الرجوع إلى مستندات الطلبة دون الحاجة للرجوع إلى ملف الطالب حيث تم أرشفة ما يزيد عن 105389 مستند لطلبة مستجدين.
أرشفة وثائق الخريجين إلكترونياً ابتدء من فصل الصيف 2013/2014، حيث بلغ عدد المستندات المؤرشفة للطلبة الخريجين 66007 مستند.
المشاركة في اليوم المفتوح الخاص بالطلبة الجدد.
المشاركة الفعّالة في المعارض التعليمية المقامة داخل الدولة وخارجها للترويج عن برامج الجامعة المختلفة، وتوعية الطلبة بلوائح وشروط وآلية القبول في الجامعة.