مرافق المكتبات

مختبرات الكمبيوتر / الإنترنت: تتيح مختبرات الكمبيوتر والإنترنت للمستفيدين الدخول إلى شبكة جامعة الشارقة وشبكة الإنترنت واللتين تضمان عددا متناميا من المصادر الإلكترونية التعليمية. تم تحميل الحواسيب الشخصية التي ترتبط بالشبكتين بمجموعة من برامج التطبيقات، كما ترتبط هذه الحواسيب الشخصية بطابعات وأجهزة مسح ورقمنة، بحيث يمكن ذلك المستفيد من البحث بمفرده عن المصادر والخدمات، كما يمكنه الاستعانة بأخصائيي الخدمة المكتبية والمرجعية للقيام بذلك. نتائج البحث يمكن حفظها وطباعتها أو تمريرها بواسطة البريد الإلكتروني الخاص بالمستفيد أو غيره.


الشبكة اللاسلكية: تتمتع جميع مباني مكتبات الجامعة بتوفر الشبكة اللاسلكية مما يتيح للمستفيدين استخدام حواسيبهم الشخصية المحمولة للوصول إلى شبكة الإنترنت والدخول إلى الفهرس الآلي وباقي مصادر معلومات الإلكترونية التي تقتنيها الجامعة للاستفادة منها.


الطباعة: ترتبط مختبرات الكمبيوتر والإنترنت بطابعات عادية وملونة لطباعة مخرجات البحث والاسترجاع الخاصة بكل مستفيد على حدة.


خدمات التصوير الفوتوستاتي: تتوفر في كل مكتبة آلة تصوير يستخدمها المستفيد بنفسه لاستخراج الصور العادية والملونة لمصادر معلومات المكتبات المطبوعة.


الرقمنة: يتوفر في المكتبات ماسحات ضوئية متصلة ببعض الحواسيب الشخصية لتمكين المستفيدين من تحويل النصوص المطبوعة إلى نصوص رقمية ومن ثم تخزينها أو طباعتها أو إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى الحساب الشخصي للمستفيد أو لغيره.


غرف الوسائط المتعددة: تتوفر في المكتبات غرف وسائط متعددة عصرية مجهزة بتكنولوجيا حديثة تمكن المستفيدين من استخدامها بعد القيام بحجزها من موظف المكتبة المختص.


​محطات الاستماع: لاستخدام طلبة اللغة الإنجليزية والأشرطة التي تستخدم لتطوير تعليم اللغة الإنجليزية للطلاب.

 

​​ 

© جامعة الشارقة. الشارقة,
الإمارات العربية المتحدة.