إشادات
​إن كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة تعد إحدى منارات العلم ومنابع النور في العالم الإسلامي المعاصر، إذ تضم نخبة من علماء ومشايخ أجلاء في كافة العلوم الشرعية ، بجانب ما تطرحه من مواد متنوعة في شتى مجالات الشريعة الإسلامية والتي كان لها أكبر الأثر في زيادة المحصول العلمي الشرعي لدى طلبتها، إضافة إلى ما تقدمه من خدمات قيمة في سبيل رفع مستوى المنتسبين لها وتذليل كافة العقبات التي قد تواجه الطلبة أثناء مسيرتهم التعليمية.
  ممتنة لله أن يسر لي الالتحاق بهذه الكلية والتي كان لها إسهاماً كبيراً في حصولي على علم شرعي نافع تحديداً في مجال أصول الدين، مكنني فيما بعد من الحصول على عدة وظائف منها محفظة بمراكز تحفيظ القرآن الكريم ومدرسة تربية إسلامية بإحدى المدارس الخاصة بدبي وحالياً مساعدة تدريس بالكلية بجامعة الشارقة ، والحمدلله رب العالمين.

 
أ. آية وليد توفيق
جامعة الشارقة
16-3-2015
 
 حمراء أندلس الجزيرة :
  اسم أطلقته على جامعة الشارقة في المراحل الأولى من التحاقي بها طالبا , نشر حينها في مقالة عن الجامعة في مجلة المنبر الجامعي . وبعد سنوات , اقتبس شاعر تلك التسمية واستعملها في قصيدة رائعة , سررت وقلت لعل ذلك يسهم في إشاعة هذه التسمية ، فجامعة الشارقة تستحقها بجدارة .هذا عن الجامعة أما عن كلية الشريعة فتلك بيني وبينها عشق وهوى وقصة حب متعددة الفصول والأبواب .
  وما زلت  أرى في مخيلتي تلك الوجوه المطمئنة الناضرة التي كانت تسعى في الكلية من درس إلى درس ، ومن طالب إلى طالب ، فتشع عليهم بالنور والإيمان وتفيض عليهم بالعلم والهدى ، تلك القلوب التي وسعت جميع الطلاب فعلمت الجاهل وأخذت بيد المقصر ورفعت شأن المجتهد وزادته علماً إلى علمه وهمةً إلى همته ، وسعت في ضمان مستقبل أفصل لهم جميعاً .كفايات عالية انتقت لنا أفضل برامج ووسائل التعليم وطبقت أقوم نظريات التربية ، فطوروا المناهج ويسروها وجمعوا بين الأصالة والمعاصرة في إطار من الواقعية والوسطية ، حتى غدت مناهج التعليم في الكلية من أكمل المناهج وصارت كلية الشريعة في جامعة الشارقة في أعلى المراتب .
  أولئك هم شيوخ كلية الشريعة وأساتذتها , شهادة أسوقها لله ثم للتاريخ : عرفت في كلية الشريعة في جامعة الشارقة شيوخاً وعلماء قلّ ما يجد المرء لهم مثيلاً , ودرست فيها علوماً ونهلت منها معارف أنارت بصيرتي ونضرت حياتي، وما كان ذاك لولا جهود تظافرت،  وعزائم تآزرت، وقلوب تآلفت،  من هيئة التدريس إلى إدارة الكلية إلى كل من عمل فيها , لقد حددوا الهدف , وبذلوا الجهد , فنجحوا في تقديمنا للحياة بأفضل تأهيل وأكمل إعداد , فجزاهم الله عنا كل خير.

 
 أ. أحمد يوسف ضرغام
المدارس الأهلية الخاصة في الشارقة
 
 
  ينتشر عند أغلب الناس عندما تقبل بناتهم على اختيار التخصص عدم تسجيل بناتهم في كلية الشريعة ، لأن هذا التخصص ليس له مستقبل مهني حسب اعتقادهم ،وقد نسوا أو تناسوا أن الأرزاق بيد الله سبحانه وتعالى ولن تموت أي نفس حتى تستوفي رزقها، وقد تخرجت في الفصل الأول (الخريف)، في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية تخصص أصول الدين، وبفضل الله لم أجلس بعد التخرج فبدأت أولاً بمشروع تحفيظ القرآن في حصص الاحتياط في مدرسة الشيماء في الشارقة،حالياً أعمل  مدرسة الاتحاد الخاصة في الممزر، والحمد لله درست فيها مراحل ابتدائية وإعدادية وثانوية. وكل ذلك توفيق من الله تعالى ،فمن يتوكل على الله فهو حسبه وأهم من ذلك أن يتقبل الله أعمالنا. 

أ. وفاء أحمد العدوان
مدرسة الاتحاد الخاصة
 
 
الحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على سيد المرسلين، أما بعد:
 فإن كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الشارقة بعناصرها  الإدارية والتدريسية تعتبر من الكليات العريقة على المستوى المحلي والعالمي، وتعادل نظيراتها من كليات الشريعة في الجامعات العالمية؛ وذلك بما تطرحه من برامج البكالوريوس والماجستير وقريباً الدكتوراة بقسميها: الفقه وأصوله، وأصول الدين: اللذين يعتمدان في توصيفاتهما ومساقاتهما أعلى معايير الاعتماد. وتتطلع الكلية إلى خدمة المجتمع العربي والإسلامي برفدها خريجين متخصصين وفق أسس منهجية سليمة ومتوازنة .

  إن قسم أصول الدين بتوصيفاته ومساقاته يعتمد منهجاً متوازناً وسطاً مستمداً من المصدرين الأساسين: الكتاب والسنة. ويحظى بكوكبة من العلماء أغنوا المناهج والدارسين بالعلوم الشرعية. وهم يدرسون مساقات العقيدة والفرق والأديان وفق منهج وسط لا غلو فيه.وتلاوة القرآن وحفظه وعلومه المتنوعة وفق المنهج العلمي الذي يمكنهم من التقدم في تخصصات علومه ومعارفه ،ثم مساقات الحديث وعلومه ،وغير ذلك من المعارف التي تعتبر مقومات بناء الشخصية العلمية والفكرية والثقافية.
  وبهذه المؤهلات المتعددة التي أثرت فكر الطالب في درجة البكالوريوس يستطيع تحديد تخصصه الدقيق في درجة الماجستير في التفسير وعلوم الحديث ومايتطلع إليه من نيل درجة الدكتوراه. وبذلك يتحقق هدف القسم برفد المجتمع بمفسرين ومحدثين وقراء ينشرون القرآن والسنة وفق المنهج الوسطي السليم المتزن المواكب معطيات العصر الحديث. 

خريجة القسم بدرجة البكالوريوس 2004م وبدرجة الماجستير 2008م
أ. ميادة عكاوي / جامعة الشارقة