تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
أ.د. معاوية حمد استاذ الرتبة الأكاديميةاستاذ

التخصص

  • علم المناعة الجزيئية

الاهتمامات البحثية

  • التنظيم الهرموني لاستقلاب الحديد في السرطان والمناعة

إتصل

o درجة البكالوريوس ، العلوم البيولوجية ، 1990 ، جامعة ولاية أوكلاهوما ، ستيلووتر ، الولايات المتحدة الأمريكية o دكتوراه ، علم المناعة الجزيئية ، 1995 ، جامعة تولسا ، تولسا ، أوك ، الولايات المتحدة الأمريكية. عنوان أطروحة الدكتوراه: توصيف المسار اللاإرادي لتطوير الليمفاوية المعوية داخل الفئران (I-IEL)
• أستاذ قسم علوم المختبرات الطبية ، جامعة الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة ، كانون الثاني / يناير 2016 - حتى الآن. • أستاذ مشارك ورئيس قسم علوم المختبرات الطبية ، جامعة الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة ، سبتمبر 2014 إلى يناير. عام 2016. • أستاذ مشارك ، قسم علوم المختبرات الطبية ، جامعة الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة ، سبتمبر 2011 حتى الآن. • مستشار تقني (QC / QA and R & D Departments)، JMS Medicals، Toronto، Canada / Zarqa، Jordan، Dec. 2008-Dec. 2011. • أستاذ مشارك ، كلية الطب بجامعة الطائف ، الطائف ، المملكة العربية السعودية ، سبتمبر 2006 - سبتمبر. 2008. • أستاذ مشارك ، قسم علم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية ، كلية العلوم ، الجامعة الهاشمية ، الأردن ، أغسطس 2003 - سبتمبر. 2006. • أستاذ مساعد بقسم الأحياء والتقنية الحيوية ، كلية العلوم ، الجامعة الهاشمية ، الأردن ، سبتمبر 1999 م. 2003.
• عضو هيئة التدريس في قسم علوم المختبرات الطبية ، جامعة الشارقة • قائد فريق بحث في معهد الشارقة للأبحاث الطبية ، جامعة الشارقة
• الجمعية الكندية للمناعة ، كندا. • جمعية الشرق الأوسط للبيولوجيا الجزيئية ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة. • المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية (NCB) ، المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا (HCST) ، عمان ، الأردن.
• منحة جامعة الشارقة البحثية التعاونية. تقييم قدرة المخدر منخفض الاستروجين من تخليق hepcidin لاستنفاد مخازن الحديد داخل الخلايا في خلايا سرطان الثدي. الباحث الرئيسي. • منحة مجموعة الشارقة للبحوث. (2016-2017) مجموعة بيولوجيا الحديد. قائد مجموعة. • تقييم القدرة المضادة للسرطان من نضوب الحديد داخل الخلايا يحركها بيولوجيا. 2016 (سنتان). مؤسسة الجليلة.
• Hamad M. S. Awadallah. 2013. Estrogen-dependent changes in serum iron levels as a translator of the adverse effects of estrogen during infection: a conceptual framework. Medical Hypothesis; 81(6):1130-4. http://dx.doi.org/10.1016/j.mehy. • Hamad M. 2014. Estrogen treatment predisposes to severe and persistent vaginal candidiasis in diabetic mice. Journal of Diabetes and Metabolic Disorders; 13:15. (in press); DOI: 10.1186/2251-6581-13-15. • Kausik Datta, Hamad M. 2015. Immunotherapy of human fungal infections. Invited review, Journal of Immunological investigations, 2015; 44(8): 738–776. • Shafarin J, K. Bajbouj, A. El-Serafy, D. Sandeep, M Hamad. 2016. Estrogen-dependent downregulation of hepcidin synthesis induces intracellular iron efflux in cancer cells in vitro. Biol Med 2016, 8:7. • Hamad M, Bajbouj K. 2016. The re-emerging role of iron in infection and immunity. Integr Mol Med, 3(5): 807-810. DOI: 10.15761/IMM.1000251
محمد محمد غالب ، طالب ماجستير ، قسم الأحياء ، الجامعة الهاشمية. عنوان الرسالة: التوصيف والتوصيف المظهري لمجموعات فرعية من الخلايا التائية المقيمة داخل الغشاء المخاطي المهبلي للفئران المصابة بالكانديدا البيضاء. • محمد الجنايدة ، طالب ماجستير ، قسم الأحياء ، الجامعة الهاشمية. عنوان الاقتراح: توزيع التردد الأليلي والقيم الطبيعية للهبوبوغلوبين في الأردنيين السود. • حمزة أبو شيخة ، طالب ماجستير ، قسم الأحياء ، الجامعة الهاشمية. عنوان الرسالة: تقييم العلاقة بين تعدد الأشكال Hp ومضادات الأكسدة في حالة المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن. • رولا ك. هريرة ، طالبة ماجستير ، قسم الأحياء ، الجامعة الهاشمية. عنوان الرسالة: معايير الدم والكيمياء الحيوية في الفئران المصابة باستروجين. شارك المستشار: • إيناس الياس ، طالب ماجستير ، قسم الأحياء ، الجامعة الهاشمية. عنوان الأطروحة: التحليل التناسبي للخلايا اللمفاوية التائية المهبلية خلال التكاثر المهبلي الناتج عن الاستروجين في نظام الفئران. • أميرة الصادق ، طالبة ماجستير ، قسم الأحياء ، الجامعة الهاشمية. عنوان الرسالة: التوصيف المظهري لعلامات التنشيط اللمفاوي المهبلي خلال داء المبيضات التجريبي في الفئران. شارك المستشار: • نسرين الخفش ، طالبة ماجستير ، برنامج الطب الجزيئي ، كلية الطب ، جامعة الشارقة ، يناير 2017 حتى الآن
تعتبر الكتب الدراسية ومذكرات المحاضرات والامتحانات جميعها مفيدة ويجب أن تكون دائمًا جزءًا من التعليم الجامعي. ومع ذلك ، يمكن لطلاب الطب الحيوي الاستفادة بشكل كبير من الخبرة العملية في جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها. وتمثل عمليات حل المشكلات ، وسيناريوهات الحالات ، ومجموعات المناقشة ، والعروض التقديمية ، ومشاريع المختبرات الصغيرة ، والتجارب ، بالإضافة إلى الرحلات الميدانية ، أنشطة تحفز التحف والفكر الفضولي للطلاب الجامعيين. يستلزم نموذج التدريس هذا تحولًا في دور المعلم ؛ في ذلك ، إلى جانب جلسات المحاضرات الأسبوعية ، يُمنح المدرب فرصة أكبر لتحدي طلابه باستمرار للتفكير والارتجال والإبداع والابتكار. ويتم منحه أيضًا فرصة أكبر في توجيه أنشطة تعلم الطلاب ، وتوجيه الطلاب من خلال أعباء العمل الأسبوعية ، وتقييم تقدمهم من خلال وسائل متعددة. إن التنفيذ الناجح لأدوات وأدوات التدريس الحديثة (نموذج السبورة على سبيل المثال) للمساعدة في نشر المعلومات ، وتواصل المعلم / الطالب ، وتقييم الطلاب ، ووثائق تسجيل الطلاب يعتمد كليًا على اعتماد نموذج التعلم هذا.
عودة إلى القائمة