تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
أ.د.سمير عوض الله أستاذ الرتبة الأكاديميةاستاذ

التخصص

  • الكيمياء الحيوية السريرية

الاهتمامات البحثية

  • متلازمة الأيض ، مرض السكري ، اضطرابات القلب والأوعية الدموية ، والإجهاد التأكسدي الناجم عن الحديد.

إتصل

1. دكتوراه ، الكيمياء الحيوية السريرية ، 1991. جامعة سالفورد ، انجلترا 2. بكالوريوس ، التكنولوجيا الطبية ، 1983. كلية الطب جورجيا ، الولايات المتحدة الأمريكية. 3. ماجستير العلوم البيولوجية ، 1981. جامعة فيرلي ديكنسون نيو جيرسي ، الولايات المتحدة الأمريكية
أستاذ ، قسم علوم المختبرات الطبية ، كلية العلوم الصحية ، جامعة الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة (2008 - حتى الآن). محاضر زائر (السنة الإبتدائية) ، قسم علوم المختبرات الطبية ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن (2006-2007). أستاذ مشارك ، قسم علوم المختبرات الطبية ، الجامعة الهاشمية ، الزرقاء ، الأردن (2000-2008). أستاذ مساعد ، قسم علوم المختبرات الطبية ، جامعة الزرقاء الخاصة ، الزرقاء ، الأردن. (1997-2000). أستاذ مساعد ، قسم علوم المختبرات الطبية ، جامعة الزيتونة ، عمان ، الأردن (1993-1997).
- باحث أكاديمي وعلمي لأكثر من 30 عاما. - رئيس مجموعة أبحاث متلازمة الاستقلاب في جامعة الشارقة. - عضو هيئة تحرير العديد من المجلات العلمية الدولية. - رئيس وعضو في العديد من اللجان الأكاديمية والإدارية. - عالم مختبرات سريرية معتمدة (MLS، ASCP). - مستشار ضمان سريري وضمان الجودة للإعدادات الطبية والصيدلانية. - دعوة المتكلم للمؤتمرات الوطنية والدولية. - ممتحن خارجي ، وطني ودولي ، لطلاب الدراسات العليا. - الحكم الخارجي لترقية أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الإقليمية.
1. عضو مجلس التمريض والقبالة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، مارس 2015 حتى الآن. 2. عضو المجلس الاستشاري لـ ASCP في الإمارات العربية المتحدة ، منذ 2009. 3. تقني طبي معتمد (MT-ASCP) ، مجلس التسجيل ، الجمعية الأمريكية لأطباء الأمراض السريرية ، الولايات المتحدة الأمريكية ، 1983. 4- عالم مختبرات سريرية معتمد (CLS-NCA) ، وكالة التصديق الوطنية ، الولايات المتحدة الأمريكية ، 1983. 5. عضو الجمعية الأردنية لعلوم المختبرات الطبية ، 1997.
1. تقييم تفاعل تعدد الأشكال haptoglobin مع hepcidin و CD163 ودورها في توازن الحديد في مرض السكري من النوع 2. المحقق الرئيسي. فبراير 2017. قدمت إلى كلية الدراسات العليا والبحوث (في انتظار الرد). 2. مقارنة بين تأثير تمارين التنفس الاسترخاء والنشاط البدني منخفض الكثافة على الإجهاد المتصورة والكورتيزول اللعابي في الطالبات الجامعيات. المحقق الرئيسي. نوفمبر 2016. بتمويل من شركة Boehringer Ingelheim للأدوية ، الإمارات العربية المتحدة. 3. مجموعة بحوث متلازمة الأيض والأعراض ذات الصلة. سبتمبر 2015. قائد المجموعة ،معهد البحوث للعلوم الطبية والصحية ، جامعة الشارقة. بدعم من منحة من كلية الدراسات العليا والبحوث. 4. تقييم أنماط الحياة ومضادات الأكسدة والمؤشرات الالتهابية وعلاقتها بمكونات المتلازمة الأيضية بين البالغين في الإمارات العربية المتحدة. المحقق الرئيسي. سبتمبر 2015. معهد البحوث للعلوم الطبية والصحية ، جامعة الشارقة. بدعم من منحة من كلية الدراسات العليا والبحوث. 5. مستويات المصل من الليسيثين: الكوليسترول Acyltransferase (LCAT) في النوع 2 من داء السكري: الارتباط مع التركيز والظواهر الظاهرية من haptoglobin. فبراير 2014. الباحث الرئيسي. جامعة الشارقة. معتمدة وممولة من شركة Boehringer Ingelheim للأدوية.
1. Awadallah S. Protein antioxidants in thalassemia. Advances in Clin Chem 2013;60:85-128. 2. Awadallah S, Al Arrayed Kareema, Bahareth Ehsan, Saeed Zainab. Total antioxidant capacity and Ischemia modified albumin in beta thalassemia. Clinical Laboratory 2013; 59(5-6):687-691. 3. Hamad A, Awadallah S, Nasr H. The relationship between haptoglobin polymorphism and oxidative stress in hemodilaysis patients. J Medical Biochemistry 2013; 32(3): 220-226. 4. Awadallah S, Ramadan A, Nusair M. Haptoglobin polymorphism in relation to antioxidative enzymes activity in type 2 diabetes mellitus. Diabetes & Metabolic Syndrome: Clinical Research & Review 2013; 7(1):26-31. 5. Hamad M and Awadallah S. Estrogen-dependent changes in serum iron levels as a translator of the adverse effects of estrogen during infection: A conceptual framework. Medical Hypotheses 2013; 81: 1130–1134. 6. Hayder Hassan, Amita Attlee, Veena Raigangar, Mohammed Madkour, Samir Awadallah. Proprotein convertase subtilisin/kexin type 9 (PCSK9) and Metabolic syndrome components among young adult females. Diabetes Metab Syndr. 2017 Mar 6. doi: 10.1016/j.dsx.2017.03.012. [Epub ahead of print]. 7. Samir Awadallah, Reem Al Hamidi, Esraa Abo Alwafa, Maram Hattab, Buhour Zakkour Amna Al-Matroushi, Eslah Ahmed, and Mariam Al-Kitbi. Plasma levels of Apolipoprotein A1 and Lecithin:Cholesterol Acyltransferase in type 2 Diabetes Mellitus: Correlations with haptoglobin phenotypes Diabetes Metab Syndr. 2017 Apr 7. doi: 10.1016/j.dsx.2017.04.001. [Epub ahead of print].
مستشار و / أو مستشار مشارك لطلاب ماجستير 5 بين عامي 2003 و 2006 في الجامعة الهاشمية ، الأردن
1. جائزة الحوافز البحثية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الشارقة ، مايو 2015. 2. جامعة الشارقة ، جائزة أفضل مقالة بحثية منشورة. منتدى البحث العلمي السنوي السادس ، أبريل 2011
خدم في العديد من اللجان الأكاديمية وغير الأكاديمية الرئيسية ، على مستوى الجامعة والمجتمع.
بالإضافة إلى ملاحظات المحاضرات والكتب المدرسية والواجبات والواجبات المنزلية ، يمكن لطلاب علوم المختبرات الطبية الاستفادة بشكل كبير من تجربة جمع وتحليل وتفسير المعلومات. تمارين حل المشكلات ، ودراسات الحالة ، والعروض التقديمية ، ومشاريع المختبرات الصغيرة والتجارب بالإضافة إلى الرحلات الميدانية هي أنشطة تحفز عقل الطلاب الجامعيين. يستلزم نموذج التدريس هذا تحولًا في دور المعلم ؛ في ذلك ، إلى جانب جلسات المحاضرات الأسبوعية ، يمنح المدرب فرصة أكبر لتحدي طلابه باستمرار للتفكير والارتياح والإبداع والابتكار. كما سيتم إعطاء المدرب فرصة أكبر في توجيه أنشطة تعلم الطلاب ، وتوجيه الطلاب من خلال أعباء العمل الأسبوعية ، وتقييم تقدمهم من خلال وسائل متعددة. إن استخدام أدوات ووسائل تعليمية حديثة ، مثل نموذج السبورة ، يساعد في نشر المعلومات ، وتواصل المدرس / الطالب ، وتقييم الطالب ، وتوثيق وثائق الطلاب. لقد علمتني خبرتي الواسعة في تدريس علوم المختبرات الطبية أن الممارسات التالية تشجع الطلاب وتساعدهم على التعلم والتفوق: 1. شرح أهداف الدورة والتوقعات ونظام الدرجات من البداية. 2. إعطاء محاضرات واضحة ومنظمة تنظيماً ودائماً ولديك جدول أعمال رسمي لكل دورة تدريبية. 3. قم بعمل أنشطة مناقشة جماعية وأوراق زمنية وعروض تقديمية للطلاب ، وهي جزء لا يتجزأ من الدورة التدريبية. 4. جمع تعليقات الطلاب بانتظام لتحديد ما هو واضح وما لم يكن. .5 اﺳﺄل واﺣﺎول اﻗﺗراح ﻣﻘﺗرﺣﺎت اﻟطﻼب ﻟﺗﺣﺳﯾن اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟﻌﺎﻣﺔ. 6. مراجعة الواجبات المنزلية ، والامتحانات ، والواجبات في الوقت المناسب. 7. منح الطلاب الفرصة لمراجعة المهام قبل إعطاء الدرجة النهائية.
عودة إلى القائمة