تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
أ.د.طارق عسيلي أستاذ/ نائب العميد الرتبة الأكاديميةأستاذ

التخصص

  • سلامة الأغذية

الاهتمامات البحثية

  • • Thermal and non-thermal inactivation of foodborne pathogens in food system. • الكشف عن مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء في المنتجات ذات المنشأ الحيواني. • استخدام جسيمات أكسيد النانو المعدنية في السيطرة على مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء • الكشف عن Cronobacter sakazakii في صيغ الرضع • الطرق السريعة للكشف عن مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء. • مقاومة المضادات الحيوية من مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء. • بقاء / نمو مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء في الأطعمة. • وضع إجراءات لاسترداد الجراثيم المسببة للأمراض المنقولة عن طريق الأغذية. • تقييم معرفة وممارسات سلامة الأغذية في المجتمع المحلي. • السلامة الميكروبية للمنتجات الطازجة (الخضار الورقية والفواكه).

إتصل

• دكتوراه ، علوم الأغذية ، جامعة أركنساس ، فايتيفيل ، أركنساس ، الولايات المتحدة الأمريكية ، ديسمبر 2004. • ماجستير العلوم والتغذية وعلوم الأغذية ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن ، أغسطس 1999. • بكالوريوس ، تكنولوجيا غذائية وتغذية ، جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ، اربد ، الاردن ، يونيو 1997.
• أستاذ في قسم التغذية والتغذية السريرية ، كلية العلوم الصحية ، جامعة الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة ، يناير 2017 حتى الآن. • أستاذ سلامة الأغذية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، يناير 2016- يناير 2017. • أستاذ مشارك لسلامة الأغذية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، من سبتمبر 2013 إلى يناير 2016. • أستاذ مشارك ، جامعة حائل ، حائل ، المملكة العربية السعودية ، سبتمبر / أيلول 2011 - أغسطس / آب 2012 (إجازة سبعية). • أستاذ مشارك لسلامة الأغذية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، من يناير 2010 إلى أغسطس 2011. • أستاذ مساعد لسلامة الأغذية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، يناير 2005- يناير 2010. • أخصائي أبحاث ، قسم الهندسة البيولوجية ، جامعة أركنساس ، فايتيفيل ، أركنساس ، الولايات المتحدة الأمريكية ، 2004-2005. • مساعد باحث ، قسم علوم الأغذية ، جامعة أركنساس ، فايتيفيل ، أركنساس ، الولايات المتحدة الأمريكية ، 2002-2004.
1- خبير ، اجتماع الخبراء المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية المعني بمكافحة السالمونيللا spp. في لحوم البقر ولحم الخنزير اللحوم. روما ، إيطاليا ، 28 سبتمبر - 2 أكتوبر 2015. 2. عضو ، مجلس إدارة ، إدارة الغذاء والدواء الأردنية (JFDA). أغسطس 2010 - ديسمبر 2011 (عينه مجلس الوزراء ، الأردن). 3. عضو اللجنة العليا لمراقبة الأغذية ، إدارة الغذاء والدواء الأردنية (JFDA) ، عمان ، الأردن. فبراير 2007 - ديسمبر 2011.
• أكاديمية الشباب العربية الألمانية للعلوم والعلوم الإنسانية (www.agya.info) • معهد تكنولوجيا الغذاء ، شيكاغو ، IL.
1. Tareq M. Osaili, Bayan A. Obeidat, Wafaa A. Hajeer, Anas A. Al-Nabulsi. 2017. Food safety knowledge among food service staff in hospitals in Jordan. Food Control 78:1-7. 2. Tareq M. Osaili, Anas Al-Nabulsi. 2016. Inactivation of stressed Escherichia coli O157:H7 in tahini (sesame seed paste) by ionization radiation. Food Control, 69: 221-226. 3. Tareq M. Osaili, Abbas F. Al Jamali, Ibrahim M. Makhadmeh, Mohammad Taha and Sukiena K. Jarrar. 2016. Heavy metals concentrations in vegetables sold in the local market in Jordan. Food Additives and Contaminants Part B, 9: 223-229. 4. Tareq M. Osaili, Anas A. Al-Nabulsi, Salisu A. Abubakar, Akram R. Alaboudi, Murad A. Al-Holy. 2016. Feasibility of using gamma irradiation for inactivating of starvation, heat and cold stressed Salmonella in tahini. Journal of Food Protection, 79: 963-969.
• 2016: جائزة أفضل مخطوط منشور ، جامعة البلقاء التطبيقية ، السلط ، الأردن. الجائزة هي للمخطوطة المنشورة في المجلة الدولية لعلم الأحياء الدقيقة الغذائي بعنوان: "بقاء ونمو السالمونيللا تيتوريموريوم ، الإشريكية القولونية O157: H7 والمكورات العنقودية الذهبية في تراجع الباذنجان أثناء التخزين". • 2015: جائزة الإبداع والتميز للإنجازات العلمية ، الجامعة الهاشمية. • 2014: جائزة خليل السالم (أفضل كتاب في التغذية وتصنيع الأغذية) • 2012: جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب الشباب (للإنجاز العلمي من 2010-2012). • 2011: جائزة فولبرايت ، جورجيا ، الولايات المتحدة الأمريكية. (لم أستطع قبوله بسبب الالتزام بجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية). • 2010: ورقة استشهد بها عام 2007: مجلة علوم الأغذية • زمالة الدكتوراه ، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، الأردن. سبتمبر 2001 - يناير 2005.
أرى أن التدريس الناجح (أفضل التدريس الناجح بدلاً من التدريس) ينطوي على علاقة متبادلة بين المعلمين والطلاب. أعتقد أن المعلمين يتحملون مسؤوليات تجاه طلابهم ، بخلاف قراءة مواد المحاضرات قبل الذهاب إلى الفصل الدراسي ؛ كمعلمين ، يجب أن نجعل عملية التعلم أكثر سهولة ، وخلق البيئة التي تشجع التعلم ، وتوفير المعرفة التي ستساعد طلابنا على النجاح في تحقيق أهداف حياتهم ومهنهم ، والمساعدة في أن يصبحوا ودوافع متحمسين للنجاح في دراستهم و في تطبيق معرفتهم لحل المشاكل في حياتهم. من ناحية أخرى ، يتحمل الطلاب مسؤوليات تجاه معلميهم. أعتقد أن هذه المسؤوليات تدعمني في الوفاء بواجباتي للطلاب. أعتقد أنه من مسؤولية الطلاب أن يكونوا داعمين للمدرس وزملائه من الطلاب من خلال الاستعداد للفصل الدراسي ، وعلى استعداد للعمل بجد لإكمال أنشطة الدورة التدريبية ، وعلى استعداد لإحضار خبراتهم الحياتية إلى الفصل لإثراء النقاش ، وعلى استعداد لمحاولة تطبيق ما يتعلمونه في الفصل لحل المشاكل التي يواجهونها في وظائفهم وفي حياتهم. يعتبر التفاعل مع الطلاب داخل وخارج الفصل جزءًا لا يتجزأ من عملية التعلم. لدي سياسة الباب المفتوح ، وأشجع الطلاب على زيارة عندما تتاح لهم الفرصة ، ومناقشة الأمور ذات الصلة بالدورة ومسارهم الجامعي أو الدراسات العليا.
عودة إلى القائمة