نبذة عن القسم
يوافر هذا البرنامج للطالب، عند دراسته تصميم الفراغات المعمارية الداخلية الاطلاع على الهندسة المعمارية بشكلٍ عام. لأننا في كلية الفنون الجميلة والتصميم نؤمن بأن مهمة المهندس الأولى هي خلق أجواء مهيئة للاستعمال الأمثل، والتوزيع الذكي للمساحات الداخلية التي لا بد أن تكون مكرسة لراحة مستخدميها بلا استثناء.

والأساس هو تعلم تطبيقات نظريات علوم الهندسة والتصميم الداخلي في مشاريع تطرح مفاهيم الفراغ المعماري والمساحات ومواد البناء المستخدمة وقوامها والأشكال وعلاقة بعضها ببعض والأثاث وتوزيعه، إلى جانب استخدامات الألوان ومصادر الضوء.
ويكتسب الطالب خبرة في معرفة الاتجاهات الفنية السائدة، ويستوعب التطورات العالمية في هذه المهنة في هذا العصر ذي التحولات السريعة، سواء كان ذلك في مزاج السوق أم في تطور التقنيات، حيث لا نجاح إلاّ لمن يملك أساساً مهنياً متيناً يساعده في التأقلم مع المتطلبات الآنية، ويكون قادراً على تبني مفاهيم البحث والتجديد باستمرار.

يتعين على طلاب بكالوريوس الهندسة الداخلية والتصميم أن يقوموا خلال سنوات دراستهم الأربع بالعمل على مختلف المشاريع لمواقع حقيقية، لأبنية في طور الانشاء أو في مرحلة التجديد أو تغيير صفة الاستخدام. هذه المشاريع تتدرج في درجة تعقيدها وكثرة العوامل التي يجب التعامل معها عند التصميم، وكل ذلك بهدف شحذ مهارات الطالب في رؤية وتمييز نقاط الضعف والقوة والتحليل المنطقي لمعطيات المشروع، والاتيان بحلول مبتكرة والوصول إلى الإبداع والتنفيذ بحرفية عالية.

يقتضي الحصول على شهادة بكالوريوس في الهندسة الداخلية والتصميم من كلية الفنون الجميلة والتصميم في جامعة الشارقة إنهاء برنامج دراسي متكامل من أربع سنوات بنجاح.