نبذة عن القسم
يرتكز هذا البرنامج  على فكرة الجمع بين وجهي صناعة الموضة الأساسيين: تصميم الأزياء الذي لا ينفصل عن معرفة موسوعية وعملية بالنسيج.
وتقوم فلسفة البرنامج الدراسي لتصميم الأزياء والمنسوجات على خلق بيئة تعليمية، يتوافر فيها التشجيع على الابتكار مع فهم عميق للأصالة واحترام خاص للتجريب.

ويتم العمل وفقاً لهدف محدد، وهو أن يصبح المتخرج مسهماً فعالاً في تطوير المناخ العام للمهنة، وبخاصة في الألفية الجديدة، التي تتطلب متخصصين يعملون بطريقة مرنة يحتاج فيها الطالب إلى المعرفة الدقيقة والتجربة في تفاصيل المجالات التي يختارها والفهم النقدي للبيئة الفنية والمهنية لعالم تصميم الأزياء.

يعتمد برنامج الدراسة في هذا القسم بشكلٍ أساسي على التدريب العملي على مشاريع فعلية، فيتعلم الطلاب العمل باليد، ومن ثم على آلات الخياطة بأنواعها، وتعطى الحرية للطلاب بالتدرج، لتحقيق نظرتهم الفنية، وإيجاد طرق التعبير عن إبداعاتهم الشخصية.

يحظى طلاب قسم تصميم الأزياء والمنسوجات أثناء مجمل مراحل دراستهم في الكلية بفرصة لاكتشاف المبادئ  الأساسية في الفن والتصميم، بالإضافة إلى الاطلاع على فنون حضارات مختلفة لتوسيع آفاقهم، وتسليحهم بالثقافة العامة المطلوبة لمواجهة الحياة العملية بفكر نقدي لدى تخرجهم.

وكما يعمل الطلاب على مشاريع ”حية“ تحت إشراف عدد من مصممي الأزياء والشركات المعروفة في عالم مهنة تصميم الأزياء والأقمشة، وذلك ينمي فيهم المهارات الحرفية والاجتماعية اللازمة لبناء خبرتهم على أرض الواقع.

يقتضي الحصول على شهادة بكالوريوس في تصميم الأزياء والمنسوجات من كلية الفنون الجميلة والتصميم إنهاء برنامج دراسي متكامل من أربع سنوات بنجاح.