تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-

ماجستير العلوم في الهندسة المدنية

الكلية
كلية الهندسة
القسم
الهندسة المدنية والهندسة البيئية
التخصص
هندسة النظم الإنشائية هندسة أنظمة البنية التحتية
تاريخ الاعتماد
مكان الدراسة
الحرم الجامعي الرئيسي
المرحلة
الماجستير
نظام الدراسة
عدد الساعات المعتمدة
33
المبلغ الكلي
94.380 درهم
المدة الدراسية
4-2 سنوات
لغة التدريس
الانجليزية
الفصول الدراسية
الخريف والربيع
وضع الدراسة
دوام كامل ودوام جزئي

ماجستير العلوم في الهندسة المدنية

​المقدمة
يعتبر تخصص الهندسة المدنية من التخصصات الحيوية في تطوير المدن والمجتمعات عامة، حيث يشارك المهندسون المدنيون في التخطيط والتحليل والتصميم وحل المشكلات لمجموعة متنوعة من المشاريع التي تخدم بشكل مباشر احتياجات المجتمعات، كالمباني، والجسور، والطرق، ونظم إمدادات المياه، والسدود، والقنوات، وأنظمة الصرف الصحي، وأنظمة حماية البيئة، وأنظمة إدارة المخاطر. وتشمل الهندسة المدنية مجموعة متنوعة من التخصصات الفرعية ، مثل الهندسة البيئية ، والهندسة الجيوتقنية ، والهندسة الإنشائية ، وهندسة النقل ، وهندسة البلديات ، وهندسة الموارد المائية ، وهندسة المواد ، والهندسة الساحلية ، والمسح ، وهندسة البناء. ولتلبية متطلبات التطورات السريعة في الميدان ، يجب أن تكون معلومات المهندسين حديثة ومتطورة، وعليهم المشاركة في التعلم على مدى الحياة.

يقدم قسم الهندسة المدنية والبيئية في جامعة الشارقة برنامج ماجستير العلوم في الهندسة المدنية (MSCE) الذي يتيح للخريجين مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية بكل ثقة واقتدار في مهنة الهندسة المدنية وتزويدهم بالمعرفة المتقدمة والمهارات العملية واكتشاف المعرفة، ومهارات التطبيق. وتم اعتماد برنامج ماجستير العلوم في الهندسة المدنية رسميا من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يتمتع قسم الهندسة المدنية بأعضاء هيئة تدريس ومحاضرين مؤهلين تأهيلاً جيداً ويتمتعون بسنوات عديدة من الخبرة الأكاديمية والعملية على الصعيدين الإقليمي والدولي. وتشمل خبرة أعضاء هيئة التدريس في التخصصات الرئيسية للهندسة المدنية والبيئية الحديثة، بالإضافة إلى ذلك ، يوجد لدى القسم مرافق مختبرية مجهزة بأحدث المعدات والأجهزة التحليلية لدعم العمل التجريبي المتقدم للتدريس والبحث وخدمة المجتمع. كما أن المختبرات مزودة بموظفين مؤهلين ومدربين تدريباً جيداً من فنيين ومهندسين.

يتضمن برنامج ماجستير العلوم في الهندسة المدنية مجالان من مجالات التخصص الواسعة النطاق (التخصصات) مع وجود مسارات اختيارية داخل هذأين المجالين ، وعلى النحو التالي:

1. مجال هندسة النظم الإنشائية ، في المسارات التالية:

ا. الهندسة الهيكلية؛
ب. هندسة المواد والانشاءات و
ج. الهندسة الجيوتقنية.

2. مجال هندسة أنظمة البنية التحتية ، في المسارات التالية:

ا. الهندسة البيئية؛
ب. هندسة الموارد المائية و
ج. هندسة النقل.

المجالان المتوفران في البرنامج تعززان طبيعة التخصصات المتعدة للبرنامج، حيث يساعد الطلبة على الحصول على المعرفة المتقدمة، والمهارات العملية، واكتشاف المعرفة، ومهارات التطبيق في أكثر من مجال من مجالات تخصص الهندسة المدنية. وهذا يزود الطلبة بالوسائل المناسبة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في مهنة الهندسة المدنية المتعددة التخصصات ، والتي تتطلب معرفة متخصصة ومتقدمة ، ومهارات في أكثر من مجال من مجالات الهندسة المدنية. وتكون متطلبات كل مجال هو استكمال ما لا يقل عن مساقين (2) في المجال + إكمال مساقات الأطروحة في المجال المناسب المختار. ويحتاج الطلبة الذين يرغبون في دراسة مجال معين ومثبت في سجلهم الدراسي تقديم طلب خطي إلى القسم خلال الفصل الدراسي الأخير من دراستهم.

 
أهداف البرنامج
يهدف قسم الهندسة المدنية والهندسة البيئية إلى تقديم برامج معترف بها ومعتمدة أكاديميا، وإعداد الخريجين للحياة المهنية والدراسات العليا المتقدمة ، والاستجابة لاحتياجات البحث والتطوير للمجتمع ، وخاصة في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة :

الهدف العام لبرنامج الماجستير هو إتاحة الفرصة للمهندسين المؤهلين لتطوير مهاراتهم في اكتشاف المعرفة في تخصصات الهندسة المدنية الحديثة. ويدعم البرنامج تطوير الجودة والبحوث ذات الصلة ، لا سيما البحوث التطبيقية، بالإضافة إلى ذلك ، يهدف البرنامج إلى تلبية الطلب على المتخصصين المتعلمين تعليما عاليا والذين يمكنهم المساهمة وقيادة التطور العلمي والتكنولوجي لدولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

وسيتمكن خريجو برنامج ماجستير العلوم في الهندسة المدنية من تحقيق الأهداف التعليمية التالية:

  1. تحقيق الأدوار القيادية في الممارسة المهنية ، والبحث والتطوير.
  2. المساهمة في تلبية الاحتياجات المتخصصة للهندسة المدنية والصناعات ذات الصلة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة باستخدام معارفهم ومهاراتهم المكتسبة.
  3. متابعة البحث العلمي وفرص التعلم مدى الحياة،  والمشاركة بنشاط في الأنشطة العلمية والمهنية، وإجراء مزيد من البحوث ودراسات الدكتوراه في الهندسة المدنية أو المجالات ذات الصلة.
  4. تبني مبادئ الأخلاق المهنية والوعي البيئي والاستدامة ، والمسؤولية الشخصية ، وخدمة المجتمع.

عند الانتهاء بنجاح من ماجستير العلوم في الهندسة المدنية والبيئية ، سيقوم الطالب بتطوير:

  1. القدرة على تطبيق التقنيات الرياضية والتحليلية والعددية المتقدمة لصياغة وحل المشكلات الهندسية المدنية المعقدة.
  2. القدرة على إجراء بحث مستقل لحل المشاكل الصعبة والمساهمة في مجموعة المعارف في مجال متخصص في الهندسة المدنية.
  3. القدرة على تجميع ودمج المعرفة التقنية المتقدمة من مختلف تخصصات الهندسة المدنية والتخصصات ذات الصلة بما في ذلك المعارف التقليدية والناشئة.
  4. القدرة على تقييم وتصميم النظم أو المكونات أو العمليات المعقدة لتلبية الاحتياجات المطلوبة التي تمثّل بشكل ملائم الجوانب العالمية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية.
  5. القدرة على قيادة فرق العمل والعمل على التخطيط والإدارة والتحليل وتصميم مشاريع الهندسة المدنية ذات الصلة.
  6. القدرة على دمج العوامل البيئية والاستدامة مع مفاهيم الإدارة ومبادئ القيادة للممارسة الفعالة والمهنية للهندسة المدنية.
  7. القدرة على التواصل الفعال للأفكار والمفاهيم ونتائج البحوث المعقدة تقنيًا بشكل كتابي وكتابي للمجتمع المهني والعلمي.
  8. القدرة على تقييم مبادئ الأخلاق والممارسات المهنية ، والقضايا المعاصرة ، والمسؤولية الشخصية في خدمة المجتمع والمهنة.
  9. القدرة على اعتماد أحدث المعارف ذات الصلة من خلال عملية التعلم مدى الحياة