إشادات

في قسم الهندسة المعمارية بجامعة الشارقة مررنا بكل التحديات الأكاديمية والحياتية التي صقلت تجربتنا الجامعية. منذ البدايات بان الفرق بين هذا القسم وغيره من الأقسام حيث يتطلب البقاء فيه مهارات متعددة تتبلور في الفهم العميق للعمارة فنًا وهندسة. وخلال مقررات التصميم استفدنا من تلك المهارات في إنتاج تصاميم ملائمة للبيئة المحيطة ومستمدة من واقع التطور في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة. شكلت البيئة متعددة الجنسيات من اساتذة وطلبة فرصة لتواصل العقول وتلاقح الأفكار، واستطاع الطلبة عن طريق التسهيلات التي يقدمها القسم من تشكيل مجتمع صغير متجانس يعكس تنوع وغنى المجتمع خارج الجامعة. في قسم الهندسة المعمارية يعمل الجميع، موظفين وطلبة، كخلية نحل منتجة ومنشغلة دائما بعمل شيء ما، خصوصا مع اقتراب المواعيد النهائية لتسليم التصاميم المعمارية، سواء كانت مطبوعة على لوحات، أو منفذة على شكل نماذج ثلاثية الأبعاد. ويتكلل المشوار بمشاريع التخرج التي تعرضها مجموعات الطلبة تباعًا أمام لجان من الأستاذة لتهيئتهم لبيئة العمل المستقبلية الحافلة بالتحديات. إن خريجي قسم الهندسة المعمارية يتبوؤون اليوم مراكز مهمة في قطاعات الهندسة في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. ويشكل انضمام طلبة جدد لهذا القسم رافدًا لقطاع التصميم والبناء الذي يتطلب كفاءات جديدة كل يوم في ظل التطور العمراني المستمر. إن وجود الطلبة في قسم الهندسة المعمارية في جامعة الشارقة يعطيهم فرصة لتعزيز مهاراتهم في تكوين نظرة مستدامة وشاملة لواقع ومستقبل العمارة في المنطقة والعالم.

سلطان الحمادي
مساعد مدير إدارة الحفاظ العمراني و الترميم


في هذا القسم نجمع بين خبراتنا في التصميم و النظريات المعمارية و الممارسات الهندسية لنواكب التغيرات في العالم وسوق العمل.

تمكنا من فهم الاحتياجات البشرية و القدرة على المنافسة في التصميم والمعرفة.

كنت أحد مؤسسي جمعية الطلاب "SASA" عام 2008. ساعَدَت الجمعية على خلق بيئة اجتماعية وتحفيزية للطلاب مما جعلها من أكثر الجمعيات نشاطاً وتأثيراً في الجامعة ككل. 

علي تهامي
قسم هندسة العمارة


إنه المكان المناسب لتلقي تعليم ذي جودة عالية ولتطوير حس الإبداع لدى الطالب.

أثناء عملي كمتدرب تلقيت الكثير من الإطراء من الشركة بخصوص المعرفة التي كسبتها من قسم الهندسة المعمارية.

حاتم الخفاجي
قسم هندسة العمارة


قسمنا هو واحد من القليل من الأقسام التي توفر برنامج يربط بين العمارة و الهندسة و هذا يسمح لنا بالتعبير عن أنفسنا بطرق مختلفة."

آية سباي
قسم هندسة العمارة

"كوني طالبة في قسم هندسة العمارة أشعر أن أعضاء الهيئة التدريسية يشدوننا دائماً للمواد التعليمية. الطلاب هنا أيضاً لديهم روح التنافس مما يجعلني أريد إعطاء أفضل ما لدي دائماً. دائماً ما يتم تحفيزنا من قبل أعضاء الهيئة التدريسية إذا ما بدرت منا فكرة جديدة كطلاب."

لجين شوبّار
قسم هندسة العمارة


في جميع أنحاء العالم, إذا ما نظرت إلى أقسام هندسة العمارة ستعجب بالتصميم الخارجي للمبنى أو للبرنامج الدراسي. لكن ما شدني هنا هي البيئة وروح المنافسة عند الطلبة و الحياة الاجتماعية في القسم.

طارق سلامة