كلمة رئيس القسم
 أصالةً عن نفسي وعن جميع العاملين في الكلية من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة ، أرحب بكم في قسم  الهندسة المعمارية وأدعوكم للقيام بجولة في القسم للتعرف علينا واستكشاف إمكانيات هذا القسم وما يمكنه أن يقدم لكم. يعتبر قسم الهندسة المعمارية أحد أكبر الأقسام في جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة. البرنامج الدراسي للقسم مدته خمس سنوات، ويحصل خريجوه على درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة المعمارية. يستعد البرنامج حالياً للاعتماد من قبل ABET - http://www.abet.org. سيؤكد هذا الاعتماد استجابة قسم الهندسة المعمارية لمعايير المهنة ويضمن استعداد الخريجين لسوق العمل.​​​

ويعد قسم الهندسة المعمارية شتى في الهندسة من مثل : التصميم ، التاريخ والنظرية من أكثر الأقسام إبداعاً , وابتكاراً وتنوعاً في جامعة الشارقة. ويستقطب هذا القسم باستمرار الطلبة المتميزين سواء أكانوا من المواطنين أو غيرهم من الباحثين عن تعليم ذو جودة عالية من مؤسسة تعليمية مرموقة. وباعتبارنا جزءاً من كلية الهندسة، يقدم منهاجنا تشكيلة من المساقات التي تتناول موضوعات شتى في الهندسة من مثل : التصميم ، التاريخ والنظرية بالإضافة إلى موضوعات تتعلق بالهندسة من مثل : الهندسة الإنشائية ، و إدارة المنشآت و نوعية البيئة الداخلية.
 
 ونفتخر كل الفخر بإعدادنا لطلابنا وتهيئتهم ليتميزوا في حياتهم المهنية. وفي هذا الصدد، نؤكد التزامنا بتوفير تعليم أكاديمي متميز لطلابنا وتهيئتهم ليشاركوا في تصميم وهندسة وإنشاء المباني بصفتهم مهندسين محترفين يتمتعون بحس عال من المسؤولية ويحترمون أخلاقيات المهنة في بيئة العمل في يومنا هذا. وعليه، يحظى خريجو قسمنا بالمديح والثناء على تصاميمهم الفريدة ومهاراتهم التقنية العالية التي تمثل أكثر المطالب أهمية لدى أرباب العمل.
 
 وبالإضافة إلى ذلك كله، يمتلك أعضاء هيئتنا التدريسية خبرة تدريسية وصناعية واسعة في هذا المجال وهم ملتزمون بمساعدة كل طالب في اكتشاف قدراته الكامنة واستغلالها. وعليه فإن دروس التصميم المعماري التي تقام في المرسم تتسع لـ15 طالب فقط بهدف ضمان جودة التدريس.
 أتمنى أن تجدوا هذه المعلومات مفيدة لكم ويسعدني الإجابة عن أي من استفساراتكم.

د. هاشم التان
رئيس قسم الهندسة المعمارية
 

​​​