نبذة عن البرنامج

نظرة عامة على البرنامج
خلال الفصل الصيفي 2013 – 2014، أطلقت جامعة الشارقة برنامج الدراسات العليا: دكتوراه الفلسفة في الإدارة الهندسية. تم تصميم هذا البرنامج ليناسب الطلاب الذين يرغبون في أن يكونوا باحثون في الإدارة الهندسية، كذلك أولئك الذين يحملون أو يسعون الى المناصب الإدارية واتخاذ القرارات في المنظمات العامة والخاصة التي تتميز بالابتكار والريادة التكنولوجية.
ويسعى البرنامج إلى تزويد الطلاب بالقدرة على تحديد وتقييم وتصميم وتحسين إدارة النظم البشرية والتكنولوجية المعقدة لتحسين أهداف معينة مع الأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل مترابطة مثل العوامل الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والسياسية والأخلاقية والصحة والسلامة والاستدامة، وغيرها.
هذا البرنامج يحتوي على اختيار للحصول على شهادة مزدوجة مع جامعة التكنولوجيا العليا (ETS)، كندا، وهي جامعة كندية متخصصة في الهندسة، تقع في مونتريال، كندا.
 

أهداف البرنامج
الأهداف والغايات من برنامج الدكتوراه في الإدارة الهندسية الرئيسية هي:

  1. إعداد المهندسين الخريجين من مختلف التخصصات للمهن البحثية الناجحة التي تجمع بين التعمق في منهجيات البحوث الهندسية و المعرفة الواسعة من الآثار الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بالقرارات الهندسية الرئيسية والابتكارات التكنولوجية.
  2. إعداد مهندسين الخريجين لتولي أدوار قيادية في البحث عن الطرق الحالية والجديدة لتحقيق إدارة فعالة للتغيير والاستفادة من الابتكارات التكنولوجية.
  3. تعزيز قدرات الطلاب الإبداعية والثقة في التوصل لحلول أصلية لمشكلات ملحة ومعقدة.
  4. رفع مستوى الوعي لدى الطلاب فيما يتعلق بعوامل الاستدامة على المدى الطويل المرتبطة باعتماد عملية أو تكنولوجيا هندسية جديدة.
  5. إعداد الطلاب ليكونوا قادة في نشر المعرفة الجديدة وفي نقل المفاهيم والأفكار الجديدة لأفراد الجمهور.

نتائج تعلم الطلاب للبرنامج

  1. المعرفة والمهارات اللازمة لإجراء بحوث مستقلة و لتحقيق مساهمات أصلية ودفع عجلة المعرفة القائمة مع الحفاظ على السلوك الأخلاقي والمهني.
  2. مهارات وتقنيات متقدمة لإدراك مفهوم وصياغة وتحليل، وحل المشكلات الهندسية المعقدة، بما في ذلك مشاكل متعددة التخصصات، التي تشمل العوامل الاجتماعية والاقتصادية، و عوامل الاستدامة.
  3. فهم شامل لمفاهيم وتطبيقات ممارسات القيادة والإدارة من أجل التعامل بشكل فعال مع التغيير، والابتكار، والأثر الاجتماعي والاقتصادي.
  4. القدرة على نشر نتائج البحوث الأصلية من خلال المنشورات ذات السمعة الجيدة والمشاركة في الفعاليات والجمعيات العلمية والمهنية.
  5. مهارات الاتصال الفعال لتقديم، شرح و/أو نقد المسائل المعقدة للمجتمع.