الخدمات والمرافق

يتمتع قسم صحة الفم والقحف الوجهي بمرافق حديثة لتدريس طلبة البكالوريوس في كل من مستشفى الأسنان الجامعي بالشارقة ومبنى الكلية. بالإضافة إلى مرافق متخصصة لإجراء البحوث العلمية وتزويد المجتمع بخدمات على درجة رفيعة من المهنية.

 

فيما يلي ملخص للخدمات والمرافق المتوفرة في القسم.

 

مختبر علم الأنسجة الفموية وبيولوجيا الخلية

 

يعتبر هذا المختبر مكملا للتعليم النظري لطلبة السنتين الأولى والثانية. فهو يوفر لهم مجاهر حديثة ومجموعة كبيرة متنوعة من الشرائح النسيجية لكافة الأنسجة البشرية. كما تم تزويد المختبر بمجهر مركزي متصل بنظام كاميرا رقمية بهدف تسهيل توضيح تلك الشرائح من قبل المدرس. إضافة إلى ذلك، يكلف الطلبة بالقيام مشاريع ينتجون فيها نماذج للأنسجة البشرية أو مراحل نمو الإنسان والتي تستخدم غالبا كأداة تعليمية مستقلة ومتكاملة للطلبة الذين يأتون لاحقاً.   

 

التشريح

 

تحتوي كلية طب الأسنان على قاعة متميزة مجهزة بحوالي 120 نموذجاً تشريحيا بلاستيكياً للجمجمة البشرية والألياف العميقة لمنطقة الرأس والعنق. إضافة إلى ذلك، هناك حوالي 40 نموذجاً طبيعياً (محفوظاً بمواد بلاستيكية) تتوفر في أقسام مختلفة في الكلية تهدف إلى تزويد الطلبة بأسلوب فهم أفضل باستخدام المشاهدة ثلاثية الأبعاد.

 

مختبر المهارات الإكلينيكية

 

بمنأى عن المعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع مشاكل الفم، يتعين على طلبة طب الأسنان التمرس جيداً على الحالات الطبية والجراحية التي يواجهونها كثيراً في ممارسة طب الأسنان، وعليهم معرفة كيفية التعامل مع المرضى ذوي الحالات الطبية المعقدة. لهذا، تم تصميم مختبر المهارات الإكلينيكية على نحو دقيق لتدريب الطلبة على إجراء الفحص السريري واكتشاف حالات طبية ذات صلة بطب الأسنان. والمختبر مجهز أيضا بدمى بشرية ومواد تسمح للطلبة بالحصول على خبرة تعلمية عملية للمهارات الأساسية للفحص السريري (كفحوصات جهاز القلب والأوعية الدموية، والجهاز التنفسي والجهاز العصبي) لكي يتعرفوا على العلامات الإكلينيكية الشائعة وقياس العلامات الحيوية للمريض. والأولى من ذلك كله، تعريف الطلبة بالمبادئ الأساسية لعمل جهاز تخطيط القلب، وأشعة تصوير الأشعة السينية، وعملية سحب الدم الوريدي، وإدخال الأنبوب عن طريق الأنف إلى المعدة وتنظير القصبات الهوائية. وبشكل عام، يزود مختبر المهارات الإكلينيكية الطلبة بمنصة يتعلمون خلالها المهارات الأساسية للفحص الإكلينيكي المتوقع منهم القيام به.

 

عيادة صحة الفم

 

تقع عيادة صحة الفم في مستشفى الأسنان الجامعي بالشارقة، تعمل عيادة صحة الفم يوميا وتقدم خدمات استشارية إلى ثلاث فئات من المرضى:

 

  1. المرضى المصابون بتقرحات الأغشية المخاطية الفموية
  2. المرضى المصابون بخلل المفصل الصدغي الفكي
  3. المرضى المصابون بآلام الأسنان الناجمة عن مصادر غير الأسنان
  4. المرضى المصابون بحالات طبية معقدة

 

تتضمن دراسة طلبة السنة الرابعة الحضور إلى كافة أنحاء هذه العيادة لمراقبة مرضى الحالات المذكورة أعلاه، مما يُثري المعرفة النظرية لدى الطلبة ويعزز مهاراتهم الإكلينيكية في مجال التشخيص والمعالجات.

 

وبهدف تعزيز مهارات الفحص الإكلينيكي للتقرحات الفموية التي يشتبه بأنها سرطانية أو يحتمل أن تكون سرطانية، فقد تم تجهيز العيادة بجهاز ضوئي معزز (فيل سكوب). ويتم إجراء الخزعات التشخيصية بشكل متكرر لهؤلاء المرضى من أجل التوصل إلى تشخيص نهائي.

 

التصوير الشعاعي للفم

 

يتلقى طلبة طب الأسنان طوال سنواتهم الدراسية تدريباً على كتابة وصفات التصوير الشعاعي وأدائه وشرح الصور الشعاعية. فابتداءً من السنوات الأولى، يبدأ الطلبة بتعلم فيزياء الأشعة والسلامة الإشعاعية. يلي ذلك إجراء صور شعاعية للأسنان على دمى بشرية، وفي مراحل لاحقة، على المرضى الذين يراجعون مستشفى الأسنان الجامعي بالشارقة.

 

تتوفر في القسم عدة أجهزة لتصوير الفم شعاعيا، وأجهزة التصوير الشعاعي والبانورامي، وكذلك جهاز التصوير الشعاعي الطبقي (التصوير المقطعي المخروطي المحوسب). لذا يستفيد الطلبة من هذه الأجهزة في أخذ صور شعاعية للمرضى الجدد، ثم يقومون لاحقا بأخذ تلك الصور لتشخيص التقرحات التي تصيب الفم وعظام الوجه والفكين. 

 

علم أمراض الفم والوجه والفكين

 

يتعلم طلبة السنة الرابعة في كلية طب الأسنان أساسيات التشخيص النسيجي المرضي من خلال جلسات مستمرة في مختبر علم الأمراض. حيث يبقى الطلبة خلال هذه الجلسات مواصلين لما تعلموه حول الأمراض بالأسلوب الإكلينيكي والشعاعي خلال جلسات عيادية مع تعلمهم لأسلوب الفحص النسيجي ليكتمل بذلك تشخيص حالة الفم، ويصبح تشخيصا شاملاً. وقد تم تجهيز مختبر علم أمراض الفم بمجاهر حديثة ونظام كاميرات مجهرية بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، وأرشيفاً كبيراً من الشرائح التي تمثل حالات عديدة لأمراض الفم.

 

أما طلبة السنة الخامسة، فيقومون طوال تلك السنة بدراسة خطط للكشف عن الأمراض المعقدة، مستفيدين من الأساليب الإكلينيكية والشعاعية والنسيجية مجتمعة معاً، ويقدمون تحليلهم لتلك الحالات المعقدة في كل أسبوع ضمن نشاط يُدعى "حالة الأسبوع".

 

جراحة الفم والوجه والفكين

 

يؤدي طلبة السنة الرابعة والخامسة مجموعة متنوعة من العمليات الجراحية الصغرى للفم في قسم مخصص لذلك في مستشفى الأسنان الجامعي بالشارقة. وبالإضافة إلى عمليات القلع المعتادة، يقوم الطلبة بملاحظة العمليات الجراحية الصغرى للفم والتي تتضمن أخذ الأنسجة، خزعات للعظام والأنسجة الصلبة. وأحيانا تجرى عمليات جراحية متقدمة لمنطقة الوجه والفكين في مستشفى الأسنان الجامعي بالشارقة بناءً على اتخاذ ترتيبات خاصة لذلك.

 

طب الأسنان الشرعي

 

تعتبر كلية طب الأسنان من الكليات النادرة التي تقدم تدريباً متخصصا في طب الأسنان الشرعي بمستوى الدبلوم المهني.

إن طب الأسنان الشرعي هو عبارة عن تطبيق العلوم والخبرات المكتسبة من دراسة طب الأسنان من أجل خدمة الجهاز القضائي. ويتضمن دور متخصصي طب الأسنان الشرعي التعرف على هوية الأشخاص وتحليل الإصابات، بالإضافة إلى الكشف عن حالات إساءة معاملة الأطفال وحالات العنف المنزلي والأخلاقيات المهنية. وتتضمن المساقات في هذا المجال الوحدات الدراسية التالية: التعرف على هوية الأشخاص، التعرف على ضحايا الكوارث، تحليل آثار الأسنان على الجلد (العضات)، تحليل إصابات القحف الوجهي، فحص مسرح الجريمة، الدعاوى القضائية المدنية والأخطاء المهنية في طب الأسنان، علم الأخلاق والقانون.