كلمة رئيس القسم

مرحبا بكم في قسم صحة الفم والقحف الوجهي بكلية طب الأسنان، جامعة الشارقة.

 

هدفنا في القسم تقديم بيئة دراسية محفزة لطلبة الكلية بما يولد لديهم رغبةً في الاستمرار بالتعلم مدى الحياة. هذه البيئة نشأت من خلال فريق من المدرسين المتميزين ذوي الخبرات الطويلة في التدريس والبحث العلمي في نطاق واسع من التخصصات.

 

يتم تدريس المناهج الدراسية في القسم بأسلوب التعلم القائم على حل المشكلات، وأيضا من خلال المحاضرات مع تركيز كبير على أسلوب التعلم الذاتي و المستمر وذلك في كافة مراحل البرنامج. ويوفر القسم فرصاً حيوية ومبتكرة في التعليم والتعلم عبر مسارين رئيسين

 

يمثل هذان المساران الرئيسيان الأساسيات الجوهرية لممارسة طب الأسنان وهما: علوم الأحياء البشرية وعلوم صحة الأسنان.

 

يهدف مسار علم الأحياء البشرية إلى تقديم نبذة حول علم الأحياء للجنس البشري والمعلومات الأساسية لعلم الوراثة و الطب الجزيئي . كما يقدم المسار مدخلا إلى علم تشريح جسم الإنسان على مستويي التشريح الوصفي والتشريح الهستولوجي. وفي المستوى الثاني، يتضمن هذا المسار موضوعات ذات صلة بتركيب الجسم البشري ووظائف الأعضاء وتشريح الرأس والعنق والجهاز العصبي. وهذا يقود إلى المستوى الثالث من هذا المسار الذي يتضمن موضوعات تتعامل مع طبيعة وأسباب الأمراض البشرية واكتشاف أعراضها على مستوى الخلية والعضو وعلى المستوى الإكلينيكي.

 

ويركز مسار علم صحة الأسنان على الأساس العلمي لطب الأسنان ويغطي تشريح الفم، وطب الأسنان الوقائي، وعلاقة طبيب الأسنان بالمريض. كما يغطي علم الأنسجة الفموية وعلم الأجنة والكيمياء الحيوية الفموية واطباق الأسنان والوظيفة المضغية واضطراباتها ونمو وتطور الإنسان والعظام و خاصة عظام الوجه و الفكين و علاقتها بالاسنان. كما يغطي مسار علم صحة الأسنان جوانب من علم الادوية والطب والجراحة ذات الصلة بممارسة طب الأسنان.

 

يتكامل هذان المساران معاً ليشكلان معاً الأساس لأسلوب التعلم القائم على حل المشكلات وذلك تزامناً مع تطوير المهارات الإكلينيكية في المجالات العملية والإكلينيكية المتعددة لطب الأسنان. ويبدأ انتهاج هذا الأسلوب من اليوم الأول للدراسة في مسار الممارسة الإكلينيكية لطب الأسنان



أ. د. سوسن القواص
رئيس قسم صحة الفم و القحف الوجهي 

 

 

​​​​​​