كلمة رئيس القسم

يطرح قسم طب الأسنان الوقائي و الترميمي سبعة تخصصات هي: طب الأسنان المجتمعي وطب الأسنان الوقائي، تعويضات الأسنان المتحركة والثابتة، معالجة الأسنان، معالجة لب الأسنان، علم الأنسجة المحيطة بالأسنان، طب أسنان الأطفال، وتقويم الأسنان. وتنفذ البرامج التعليمية قبل الإكلينيكية والإكلينيكية داخل مختبرات وعيادات منشآت طب الأسنان. ونحرص في القسم على توظيف التقنيات الحديثة في برامجنا التعليمية وعند تقديم الرعاية الصحية للمرضى.

يضطلع القسم بالمسؤولية الكبرى للتعليم الإكلينيكي في كلية طب الأسنان وفي مستشفى الأسنان الجامعي بالشارقة، مع إيلاء اهتمام خاص بتوفير رعاية صحية شاملة تركز على مرضى الأسنان. هذا ويلتزم القسم بإعداد أطباء أسنان المستقبل بتعريفهم بمبادئ طب الأسنان الوقائي وتطبيق ذلك على المرضى وعلى المجتمعات عموما، مع تركيز خاص على الاحتياجات الخاصة والفئات السكانية الأقل حظاً في حصولها على الخدمات.

تتنوع الأبحاث العلمية في القسم لتغطي مجالات الأبحاث الأساسية والتطبيقية والإكلينيكية بالإضافة إلى أبحاث صحة السكان. ويشهد القسم كذلك نشاطاً كبيراً في أبحاث المواد الحيوية وصحة الأسنان العامة بدعم من القطاعات الخارجية ذات الصلة ومن الجامعة. وتتضمن ميادين الأبحاث الأكثر تركيزاً المواد الحيوية للأسنان وتقنية المحاكاة الحيوية والعلوم ذات الصلة. فمن مجالات الاهتمام الرئيسة للبحث العلمي تطوير فهم قوي لأسباب النجاح أو الفشل للمواد الحيوية للأسنان. وتتضمن الأبحاث في صحة الأسنان العامة والعلوم السلوكية مجموعة من المشاريع المستمرة ذات الصلة بدراسات تقديرية لانتشار حالات أمراض الفم والأسنان بين سكان دولة الإمارات العربية المتحدة والوقاية من أمراض الفم وتقييم أثر حالات الفم على جودة الحياة.


 

أ.د. منال عوض            

رئيس قسم طب الأسنان الوقائي و الترميمي



​​

​​​​​​​​