تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
د.عماد عبد العزيز جاب الله أستاذ مساعد ورئيس قسم الرتبة الأكاديميةأستاذ مساعد

التخصص

  • علوم المعلومات

الاهتمامات البحثية

  • نظم ادارة المحتوى، الأرشفة الرقمية، اتمتة المكتبات، نظم معلومات المكتبات، تقييم النظم الآلية، تقييم برامج علوم المعلومات، عمال المعرفة ودورهم في مجتمع المعلومات، الفجوة الرقمية وانعكاساتها.

إتصل

• درجة الدكتوراة في علوم المعلومات، عنوان الرسالة "ادارة المعرفة في البيئة الالكترونية العربية"، جامعة بنى سويف، مصر 2013. • درجة الماجستير في المكتبات والمعلومات، عنوان الرسالة "تحسيب فهارس المكتبات الوطنية"، جامعة القاهرة، مصر 2005. • درجة البكالريوس في علم المكتبات والمعلومات والوثائق، كلية الآداب، جامعة طنطا، 1997.
• استاذ مساعد/دوام كامل، من سبتمبر 2015 إلى الآن، قسم تكنولوجيا المعلومات، كلية المجتمع، جامعة الشارقة، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. • محاضر/دوام كامل، من فبراير 2007 إلى اغسطس 2015، قسم تكنولوجيا المعلومات، كلية المجتمع، جامعة الشارقة، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. • محاضر/دوام كامل، من ديسمبر 2004 إلى يناير 2007، قسم علوم المعلومات، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة 6 اكتوبر، جمهورية مصر العربية • مساعد بحث وتدريس/دوام كامل، من سبتمبر 2001 إلى نوفمبر 2004، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة 6 اكتوبر، جمهورية مصر العربية
منسق برامج اكاديمية – مسئول ملفات اعتماد- منسق لجان- مطور خطط دراسية- مخطط للخدمات المعلوماتية- مدير مشارع تحسيب وأتمته وارشفة الكترونية عضوية الجمعيات والاتحادات • الاتحاد العربي لحقوق الملكية الفكرية • الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات • الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف • جمعية المكتبات المتخصصة – فرع الخليج العربي
• منسق معهد • منسق برامج اكاديمية • مسئول ملف اعتماد اكاديمي • عضو لجنة المكتبات • عضو لجان الخطط والمناهج • عضو لجان الاعتماد الأكاديمي • عضو لجان التدريب الميداني • عضو لجنة التظلمات • عضو لجان الجداول • عضو لجنة التعيينات بالقسم
• معايير الاعتماد الأكاديمي لبرامج إعداد أخصائي المعلومات وفق منظومة المؤهلات الوطنية الإماراتية دراسة حالة معهد الدراسات والبحوث للأرشفة والوثائق والتراث، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر السنوي الخامس والعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (أعلم) والمنعقد بعنوان:" جودة الأداء في المكتبات ومراكز المعلومات والأرشيفات "- 2014. • الإنتاج الفكري العربي في مجال علوم اللغة العربية: دراسة ببليومترية مع تطوير قاعدة بيانات دلالية، ورقة عمل مقدمة إلى " مؤتمر الشارقة الدولي الأول في لغة القرآن الكريم ، ومستجدات العصر والإنسان " والمنعقد في جامعة الشارقة في الفترة 29- 30 ابريل، 2014. • منظومة المؤهلات الوطنية الإماراتية ودورها في تحقيق المواءمة بين المخرجات التعليمية واحتياجات سوق العمل: دراسة حالة برامج علوم المكتبات والمعلومات، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر السنوي العشرين لجمعية المكتبات المتخصصة/ فرع الخليج العربي والمنعقد بعنوان:" تعزيز احتياجات مجتمع المعرفة الرقمي من المعلومات" الدوحة- قطر 25- 27 مارس 2014. • أمانة مراكز مصادر التعلم في ظل التحدي التقني والمعرفي - ورقة عمل – المؤتمر الثالث والعشرون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات – جامعة طيبة- – المدينة المنورة - نوفمبر،2013. • منظمات التعلم :الطريق نحو تطبيق ناجح لإدارة المعرفة- ورقة عمل – المؤتمر الثالث والعشرون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات – الدوحة - قطر - نوفمبر2012 • نحو رقمنة منضبطة للمحتوى الأكاديمي العربي:دراسة حالة موقع ببليواسلام.نت. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر السادس عشر لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي والمنعقد بعنوان :" المعرفة الافتراضية في مؤسسات المعلومات: اتجاهات وقضايا. أبو ظبي . 2010.
أعتقد أن الهدف من تعليم الطلاب على مستوى الجامعة يمكن أن يتحقق من خلال تقديم طرق تدريس متميزة ومبتكرة مختلفة بعيدة عن التعليم التقليدي المعتمد على إلقاء المحاضرات والتلقين والحفظ ، أي بعبارة أخرى يجب على المدرس أن يتجاوز النموذج التقليدي للتعليم إلى النقطة التي يمكن بها الطلبة من تطبيق مفهوم التعلم قبل التعليم فعال ومثمر.
عودة إلى القائمة