تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
د.طارق محمد السقا أستاذ مساعد ومساعد عميد الرتبة الأكاديميةأستاذ مساعد

التخصص

  • هندسة البرمجيات

الاهتمامات البحثية

  • تحليل المشاعر، تعليم الآلة، التنقيب في النصوص، التنقيب في البيانات، برمجة القيد المنطقي، نماذج قيد الرضا

إتصل

• درجة الدكتوراه في هندسة البرمجيات، عنوان الرسالة "اختبار البرمجيات الموزعة"، جامعة الأزهر، مصر 2010. • درجة الماجستير في الذكاء الاصطناعي، عنوان الرسالة "نظام متعدد اللغات للترجمة"، جامعة الأزهر، مصر 2000. • درجة البكالوريوس في هندسة النظم والحاسبات، كلية الهندسة، جامعة الأزهر، 1993.
• مساعد عميد كلية المجتمع، من سبتمبر 2017 إلى الآن، جامعة الشارقة، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. • رئيس قسم، من سبتمبر 2012 إلى أغسطس 2017، قسم تكنولوجيا المعلومات، كلية المجتمع، جامعة الشارقة، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. • أستاذ مساعد، من نوفمبر 2011 إلى الآن، قسم تكنولوجيا المعلومات، كلية المجتمع، جامعة الشارقة، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. • محاضر، من سبتمبر 2007 إلى نوفمبر 2011، قسم تكنولوجيا المعلومات، كلية المجتمع، جامعة الشارقة، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. • محاضر، من ديسمبر 2001 إلى أغسطس 2007، قسم علوم الحاسب، كلية علوم وهندسة الحاسبات، جامعة طيبة، المدينة، المملكة العربية السعودية. • محاضر، من سبتمبر 2000 إلى ديسمبر 2001، معهد جدة الدولي للكمبيوتر، مكة، المملكة العربية السعودية. • باحث/دوام كامل، من أغسطس 1994 إلى أغسطس 2000، المعمل المركزي للنظم الزراعية الخبيرة، القاهرة، مصر. • مطور ومدير مواقع ويب/دوام جزئي، من أغسطس 1998 إلى أغسطس 2000، شركة ميديكال أي، القاهرة، مصر. • داعم فني/دوام جزئي، من أغسطس 1996 إلى أغسطس 1998، شركة إنفينيتي (ISP)، القاهرة، مصر.
مساعد عميد، رئيس قسم، مطور خطط ومناهج دراسية، محلل ومصمم نظم، مطور برمجيات، مطور ومدير صفحات ويب، مدرب حاسوب، داعم فني
• المجلس الاستشاري بالجامعة • لجنة الجداول الدراسية والامتحانات بالجامعة • مجلس مركز التعليم المستمر والتطوير المهني • المجلس التنفيذي بالكلية • لجنة الخطط والمناهج بالكلية • لجنة الخطط والمناهج بالقسم • لجنة الجداول بالكلية • لجنة الجداول بالقسم • لجنة تقييم الأقران بالقسم • اللجنة المركزية بالجامعة للإشراف على انتخابات مجلس طلبة الجامعة. • لجنة التعيينات بالقسم
• نظام ويب للتجارة الإلكترونية باستخدام الوكيل البرمجي الذكي. • بناء نظام حاسوب للتعرف على الأرقام العربية المكتوبة بخط اليد
• Tarek Elsaka, "Autonomous generation of conflict-free examination timetable using constraint satisfaction modelling," in International Conference on Artificial Intelligence and Data Processing (IDAP17), Malatya, Turkey, 16-17 Sept. 2017. • Tarek El-Sakka and Emad Gabballah, “The Smart Academic Advisor: constructing a model and the obstacles of reliability: An Empirical Study”, The Arab ACRAO 35th Annual Conference Impact of Modern Practice and Smart IT Service on Admission and Registration, University of Sharjah, Sharjah, UAE, 18 - 21 of April 2016. • Emad Gabballah and Tarek El-Sakka, “The use of techniques and mechanisms for data mining in support of decision-making: Digital Warehouse for Admission and Registration as a model”, The Arab ACRAO 35th Annual Conference Impact of Modern Practice and Smart IT Service on Admission and Registration, University of Sharjah, Sharjah, UAE, 18 - 21 of April 2016. • Tarek El-Sakka, "University Course Timetable using Constraint Satisfaction and Optimization", International Journal of Computing Academic Research (IJCAR), ISSN 2305-9184 Volume 4, Number 3, pp.83-95, June 2015. • Tarek El-Sakka and Emad Gabballah, “The Arabic intellectual production in the field of Arabic Language Science: A bibliometric study with development of a semantic database”,1st Sharjah International Conference on the Language of the Holy Quran and New Developments of the Times and Humanity, University of Sharjah, 29-30 Apr. 2014. • T. El-Sakka and M. Zaki, "Using Predicate-Based Model Checker for Verifying E-Commerce Protocols,” International Journal of Network Security (IJNS), Vol.12, No.2, PP.105–112, Mar. 2014. • Tarek El-Sakka, “Real-Time Interactive Verification of Quran Words in the Web Contents”, Taibah University International Conference on Advances in Information Technology for the Holy Quran and its sciences, Medina, KSA, 22-25 December 2013. • Yasser Abdel Fattah, Mostafa Mahmoud, and Tarek El-Sakka “Using Ontology for Associating Web Multimedia Resources With the Holy Quran”, Taibah University International Conference on Advances in Information Technology for the Holy Quran and its sciences, Medina, KSA, 22-25 December 2013. • T. El-Sakka and M. Zaki, "Extended Nusmv Model Checker", International Journal of Intelligent Computing and Information Science (IJICIS), Vol.10, No. 2, JULY 2010. • T. El-Sakka and M. Zaki, "Scalable SET Protocol", Journal of Al-Azhar University Engineering Sector, Volume 5, No. 14, pp. 141-158, January 2010.
الإشراف على كثير من مساريع التخرج مثل: نظام الإرشاد الأكاديمي للطلبة، نظام التسجيل الإلكتروني للكلية، نظام الغياب الإلكتروني داخل الصف، نظام لعمل الإختبارت الألكترونية، نظام ألكتروني لعمل الإستبيانات، ... إلخ.
أعتقد أن الهدف من تعليم الطلاب على مستوى الجامعة يمكن أن يتحقق من خلال تقديم طرق تدريس مختلفة بعيدة عن التعليم التقليدي مثل إلقاء المحاضرات والتلقين والحفظ ، أي بعبارة أخرى يجب على المدرس أن يتجاوز النموذج التقليدي للتعليم إلى النقطة التي يُمكن بها الطلبة من تلقي تعليم فعال ومثمر.
عودة إلى القائمة