تسجيل الدخول
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
  • E
  • ع+
  • ع
  • ع-
المحاضرمعتصم فتحي الحمدان محاضر الرتبة الأكاديميةمحاضر

التخصص

  • علوم الحاسب

الاهتمامات البحثية

  • • اللغويات الحاسوبية • حوسبة اللغة العربية

إتصل

• درجة الماجستير في علم الحاسب، الأردن، جامعة آل البيت، 12-2-2002. • درجة البكالوريوس في علم الحاسب، الأردن، جامعة اليرموك، 20-1991. • درجة الثانوية العامة-الفرع العلمي، الأردن، وزارة التربية والتعليم، المسار العلمي بتقدير ممتاز 92.2%، 1987.
• محاضر (من -11-2-2008 ولغاية تاريخه، أكثر من 8 سنوات و7 أشهر): الإمارات العربية المتحدة، جامعة الشارقة، كلية المجتمع، قسم تكنولوجيا المعلومات. • محاضر متفرغ (من 27-8-2002 ولغاية -1-2-2008، 5 سنوات و6 أشهر): المملكة العربية السعودية، كلية الاتصالات والالكترونيات CTE، جدة. • مدرس حاسوب (من 7-9-1999 ولغاية 26-8-2002، 3 سنوات):دولة قطر، وزارة التربية والتعليم. • مدرس حاسوب (من 1-9-1996 ولغاية 1-9-1999، 3 سنوات):الأردن، وزارة التربية والتعليم. • مدرس حاسوب (من 16-9-1994 ولغاية 14-9-1996 ، سنتان):مملكة البحرين، وزارة التربية والتعليم • مدرس وقت الجزئي (الفصل الدراسي الثاني 1991):الأردن، جامعة اليرموك.
• منسق لجنة الجداول • عضو لجنة الخطط والاعتماد الأكاديمي • منسق اللجنة الاجتماعية لعدة سنوات • عضو اللجنة الرياضية
محلل نحوي للجمل الاسمية غير المشكولة في اللغة العربية
 كتاب: "اللغويات الحاسوبية واللغة العربية"، 2017 .  ديوان شعر:" أنين الألم ووحي القلم"، الأردن، عمان، 2017.  مقال بعنوان: “لغتنا العربية"، الكتاب السنوي، مدرسة الشعلة، 2016.  مقال بعنوان: " عذراً لغتي العربية"، مجلة كليتي مجتمعي، 2015.  مقال بعنوان: “العالم العربي والتكنولوجيا المعاصرة "، الكتاب السنوي، مدرسة الشعلة، 2015.  المشاركة في ورشة العمل: “الشباب والتكنولوجيا، الحالة الإماراتية"، مركز الدراسات، جريدة الخليج، 28-12-2010.  مقال بعنوان: "التقنية بين الماضي والحاضر"، مجلة النوافذ، 2007.  مقال بعنوان: "اللغويات الحاسوبية للغة العربية. المجال والتحديات سلسلة (3)"، مجلة النوافذ، 2005.  مقال بعنوان: "اللغويات الحاسوبية للغة العربية. المجال والتحديات سلسلة (2)"، مجلة النوافذ، 2004.  مقال بعنوان: "اللغويات الحاسوبية للغة العربية. المجال والتحديات سلسلة (1)"، مجلة النوافذ، 2003.
الاشراف على مشاريع تخرج الطلاب متعددة.
انظر السيرة الذاتية
أعطيت كثيراً من المحاضرات التطوعية للهيئة التدريسية والإدارية في الكلية. أعطيت ورشات عمل تطوعية في شرطة الشارقة خلال السنوات 2009، 2010، 2011، 2012، 2013، 2015. نلت درع "خدمة المجتمع والجامعة “في العامين 2009، 2010. كنت منسق للجنة الاجتماعية لعدة سنوات، وقد نظمت كثيرا من الرحلات والأنشطة والفعاليات المجتمعية. لدي موقع شخصي يزوره مئات الآلاف سنويا.
التعليم العالي يجب ان يتجاوز الطرق التقليدية في التدريب والتعليم. الدروس يجب ان تكون من المرونة بمكان ولكنها مركزة في الموضوع المطلوب شرحه وجها لوجه. التعامل مع الإشارات الجسدية هي طريقة جيدة لجعل الدرس أكثر حيوية وتشويقاً. في مجال الحاسب، المدرس يجب ان تكون خبراته محدثة أولا بأول، وهذا من طبيعة موضوع التكنولوجيا الحاسوبية، ولهذا السبب أقوم بتحديث المادة العلمية للطلبة كل فصل بما يناسب المادة المطلوبة. أكون متوفرا عادة في الساعات المكتبية، عندي سياسة الأبواب المفتوحة، ويمكن أن اتواصل مع الطلبة عبر موقع الجامعة او البريد الالكتروني او حتى عن طريق الواتسب، كما املك موقعا تعليميا يزوروه ألاف الطلاب سنويا (www.motasem.net) من جهة الطلبة لا بد ان يتحملوا مسئولياتهم في التعلم. وعليهم ان يكتشفوا حلول المشاكل التي تواجههم في الدروس بأنفسهم لأن التعليم ليس تلقينا للمعلومات، وإنما هو إيجاد الأجواء الدراسية المناسبة ومساعدة الطالب لكي يتعلم بنفسه.
عودة إلى القائمة