نبذة عن القسم
نرحب بكم في برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفذي بجامعة الشارقة

منذ إطلاق برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي بجامعة الشارقة في عام 2000، تم الاعتراف به أحد البرامج الرائدة والمتميزة ف المنطقة، الذي يصبو إليه الطلاب رفيعو المستوى من ذوي الخبرة التنفيذية ذات الصلة، حيث يعتبر البرنامج أداة فاعلة لصقل الخبرات العملية والمهارات القيادية الأساسية لصنع قادة المستقبل ولتمكين المديرين المحليين والأقليميين من تبوء المناصب القيادية وإدارة دفة القيادة في بيئة عمل تنافسية تحت مختلف الظروف. وذلك بتعزيز الفكر الإبداعي والتحليلي وتعميق المفاهيم الاجتماعية من خلال التطبيقات العملية البناءة.
والحاجة قائمة  لمثل هؤلاء القادة ذوي الوعي الاجتماعي والفكر الإدراكي لأهمية التغيير يزداد يوما بعد يوم. ولهذا السبب سعت جامعة الشارقة إلى تمكين المرشحين من توظيف تحصليهم العلمي و العملي والمهارات المكتسبة في اتخاذ القرارات التي تتطلب السرعة والدقة في ظل الظروف المتغيرة. وذلك من خلال الحالات الدراسية ذات الطابع الاستيراتيجي عالي المستوى والمقتبس من عالم الأعمال المحلي والعالمي.

يتوافق شعار برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي "حلق بطموحك عالياً" مع مخرجات البرنامج ذات الخصائص المميزة على كافة الأصعدة الأكاديمية والمهنية والشخصية للملتحقين بالبرنامج. ومن هذه الخصائص:

- الاعتماد الأكاديمي للبرنامج من وزارة التعليم العالي.
- أعضاء الهيئة التدريسية ذوو الامتياز في مجالات تخصصاتهم المختلفة.
- تطبيقات التعلم ذات المستوى العالي التي تضمن جودة إيصال المعلومات للملتحقين بالبرنامج وتسمح لهم بتطبيقها فعلياً في مجالات عملهم بكفاية.
- تكوين شبكة متميزة بين الطلبة وتبادل خبرات عملهم ومناقشة أفضل الممارسات العملية لأن ذلك يسهم في توسيع علاقاتهم الاجتماعية والمهنية
- زيادة فرص الترقيات في المؤسسات وتولي المناصب القيادية لخريجي البرنامج.
ولذلك نرحب بكم للانضمام إلى برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي بجامعة الشارقة الذي يلبي الاحتياجات المتزايدة لسوق العمل لضمان التميز في جميع النواحي المؤسسية والمجتمعية.
 
رؤية البرنامج
​أن نكون أحد البرامج التنفيذية الرائدة في الدراسات العليا في البلاد والمنطقة.
أهداف البرنامج وغاياته
الهدف الأول: تزويد المرشحين بالمعارف الأساسية لتعميق كفاياتهم الإدارية وفعاليتهم في فهم وإدارة المؤسسات الحديثة.
• الغاية 1.1: فهم البيانات المالية الأساسية والمفاهيم الاقتصادية والإدارية.
• الغاية 1.2: دمج مفاهيم الأعمال المختلفة من أجل حل المشاكل الإدارية والإستجابة السريعة للتحديات التي تواجه الشركات والمؤسسات.

الهدف الثاني: تعزيز المهارات البحثية والتحليلية والإدارية للمرشحين من أجل إضافة قيمة إلى مؤسساتهم.
• الغاية ​2.1: فهم وتطبيق مختلف تقنيات صنع القرار ومهارات البحث التحليلي لحل ومواجهة أي طاريء في المؤسسة.
• الغاية 2.2: تعزيز مهارات التواصل والاتصال والعمل الجماعي.
الهدف الثالث: تطوير النمو المهني للمرشحين.
• الغاية 3.1: تطوير مهارات صنع القرار في مختلف القضايا الاجتماعية والأخلاقية.
• الغاية 3.2: تطبيق مفاهيم المسؤولية الاجتماعية التي تؤدي إلى أفضل الممارسات المؤسسية.