كلمة مدير البرنامج

يسرني كثيرا أن أرحب بكم أجمل ترحيب وأشكركم على زيارتكم لموقع برنامج الماجستير التنفيذي  في إدارة الأعمال. تأسس البرنامج في عام 2000، و لا زال يواصل تنفيذ مهمته في تقديم نوعية تعليم تنفيذي عالية المستوى في مرافق بنيت لهذا الغرض. يستهدف البرنامج المدراء الشباب ذوي الطموح العالي الذين يسعون لتعميق معرفتهم ، وشحذ مهاراتهم ،وتطوير حياتهم المهنية .

يستكمل غالبية طلابنا  دراستهم في أقل من عامين. تتم الدراسة في جلسات مسائية مكثفة خلال أيام الأسبوع و تستمر الجلسة الواحدة لخمس ساعات تتخللها فترات قصيرة للراحة و استعادة النشاط. يقدَّم كل مساق في 9 جلسات خلال فترة شهر واحد. يساعد هذا الأسلوب من الدراسة المدراء المديرين التنفيذيين المسجلين في البرنامج من معرفة الأساس النظري وكذا ممارسة الأطر والأدوات و التقنيات اللازمة لفهم و تطبيق موضوع دراسي محدد في كل جلسة.

يركز البرنامج على مهارات القيادة واتخاذ القرار من خلال العمل الجماعي و استخدام واسع لحالات الدراسة، والتمارين، والقراءات، والمناقشات، و مجموعة متنوعة من التقنيات التعليمية الأخرى.

نحن نعمل بجد لإثراء و توسيع تجربة التعلم لدى الطلاب التنفيذيين لدينا و للارتقاء بمستوى البرنامج من خلال دعوة متحدثين بارزين من الصناعة لتبادل الخبرات و عرض الدروس المستفادة من حياتهم العملية. هذه الخبرات تلهم عقول  الطلاب التنفيذيين لدينا و تتيح لهم فرص التفاعل الإيجابي الخلاق. نحن أيضا نقوم بدعوة كبار الأساتذة من الجامعات العالمية المرموقة لتقديم حلقات دراسية أو لتدريس مقررات اختيارية منتقاة في البرنامج.

 تجدر الإشارة هنا  الى أن كلية إدارة الإعمال تطرح أربعة برامج بكالوريوس  في المحاسبة والتمويل والإدارة ونظم المعلومات الإدارية. لكنها كانت تطرح برنامج واحد في الدراسات العليا  وهو ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي وهو برنامج مهني موجه بشكل أساسي لمن مضى عليهم فترة زمنية على تخرجهم من الجامعات ولديهم مواقع إدارية متقدمة. لذلك قررت كلية إدارة الأعمال طرح برنامج ماجستير إدارة الأعمال ليسد الفجوة في البرامج المعروضة. البرنامج الجديد موجه بشكل خاص  للخريجين الجدد وأيضا لمن مضى عليهم فترة قصيرة على التخرج. إضافة الى أنه يركز على الإعداد المهني والأكلديمي لمن لديهم الرغبة في إكمال دراستهم العليا( الدكتوراه).

تفتخر كلية إدارة الأعمال بتخريج أعداد كبيرة من برنامج الماجستير التنفيذي  في إدارة الأعمال، حيث  يتبؤ غالبيتهم مراكز قيادية متقدمة في مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص، ومنهم من واصل الدراسة وحصل على أعلى درجة أكاديمية وهي شهادة الدكتوراة.

أتمنى  أن تكونوا قد إستمتعتم في زيارة موقع ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي  في جامعة الشارقة، أيضا أرجوا عدم التردد في الإتصال بنا أو زيارتنا في حال وجود أي سؤال أو إستفسار.


 أ.د. حسين عبدالله التميمي

مدير برامج  ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي وماجستير إدارة الأعمال

جامعة الشارقة 


​​​​​​​​​