رسالة القسم
 نطلاقاً من مبدأ الالتزام بالأهداف العامة لجامعة الشارقة حدد قسم اللغة الإنجليزية لنفسه مجموعة من الأهداف العلمية و التربوية الرصينة التي تستجيب لحاجات الدارسين، و ما يتطلبه المجتمع في الألفية الجديدة، و تمثل هذه الأهداف ميدانا لتنمية قدرات الطلبة على ثلاث جبهات في آن واحد، هي اللغة،و الأدب، واللغويات ، والتي هي العناصر الأساسية لشهادة البكالوريوس. إن من شأن هذه الأهداف أن توفر للطالب سبل الوصول إلى فهم دقيق و عميق لطبيعة اللغة الإنجليزية وآدابها و تاريخها، كما يهدف القسم إلى إطلاع الطلبة على نماذج رئيسة من الأشكال و الأساليب في الآداب و الحضارة الغربية، مع التركيز على اللغة الإنجليزية، الأمر الذي من شأنه أن يصقل ملكة الإحساس بالقيم الجمالية و الفنية لدى الطلبة و يوسع آفاقهم الفكرية و الإبداعية.  
أهداف القسم

يمكن إيجاز أهداف القسم بما يلي:

  • رفع مستوى الكفاءة و المقدرة لدى الطلبة في المهارات الأربع: القراءة، الكتابة،التكلم، الإصغاء، و يتم ذلك من خلال المساقات اللغوية الخاصة التي يتوجب على كل طالب دراستها خلال السنتين الأوليين من فترة دراسته، و في نهاية السنة الثانية يكون الطالب قد اكتسب المقدرة على استخدام الأساليب و التقنيات المتطورة في البحث العلمي.
  • الوقوف بالطلبة على الآثار الأدبية الإنجليزية، و شحذ قدراتهم الفنية والنقدية، و تمكينهم من القيام بأبحاث رصينة في هذا الميدان. و خلال السنة الثانية من دراستهم، يدرس الطلبة المفاهيم و المصطلحات الأدبية،إضافة إلى الأنواع الأدبية المختلفة، كما يدرسون الحركات و العصور الأدبية في مساقات متقدمة في السنتين الثالثة و الرابعة.
  • الوقوف بالطلبة على النظريات و الاتجاهات الرئيسة في ميداني اللغويات و الترجمة، مع التركيز على الخصائص الدلالية للغة الإنجليزية.